سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى رئيس زيمبابوي بالعيد الوطني لبلاده
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى رئيس زيمبابوي بالعيد الوطني لبلاده

07 أكتوبر 2021 02:14 م

البرلمان العربي يدعو إلى اتخاذ التدابير العاجلة لوقف مخطط استهداف واقع مدينة القدس

البرلمان العربي يدعو إلى اتخاذ التدابير العاجلة لوقف مخطط استهداف واقع مدينة القدس

07 أكتوبر 2021 | الدستور | دعا رئيس البرلمان العربي عادل العسومي اليوم الخميس المجتمع الدولي والأمم المتحدة إلى "اتخاذ التدابير والاجراءات العاجلة لوقف مخطط السياسات العدوانية للقوة القائمة بالاحتلال الإسرائيلي التي تستهدف المساس بالواقع التاريخي والقانوني لمدينة القدس".
 
وقال رئيس البرلمان في بيان إن ذلك جاء في رسائل وجهها العسومي إلى الأمين العام للأمم المتحدة ومفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان والمدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو).
 
وأشار البيان إلى أن هذه الرسائل بشأن "رفض القرار الصادر عن إحدى المحاكم الإسرائيلية الذي يقضي من دون وجه حق بالسماح للجماعات اليهودية المتطرفة بأداء الصلوات في باحات المسجد الأقصى".
 
وأكد أن هذا القرار "ليس له أي سند قانوني أو شرعي ويمثل انتهاكا خطيرا للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة بشأن الوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس وتعديا مرفوضا ومدانا على المسجد الأقصى".
 
وأوضح البيان أن هذا القرار المرفوض يشكل مساسا خطيرا بالمسجد الأقصى واعتداء على حرية العبادة "باعتباره مسجدا خاصا بالمسلمين ويمثل خطوة جديدة في إطار خطط القوة القائمة بالاحتلال الإسرائيلي لتهويد القدس".
 
ولفت العسومي فى رسائله إلى أن "مثل هذه القرارات تؤجج مشاعر ملايين المسلمين ليس فقط في فلسطين بل في العالم أجمع" مبينا أن مخطط السياسات العدوانية الإسرائيلية يستهدف إجراء تغييرات جغرافية وديموغرافية على مدينة القدس المحتلة.
 
كما طالب منظمة (يونسكو) بمواجهة هذا القرار وذلك اتساقا مع قرارها بشأن الجوانب التاريخية والتراثية والحضارية الذي يربط القدس المحتلة بالمسلمين والمسيحيين الصادر في الثاني من مايو 2017.
 
وأشار كذلك إلى قرار المجلس التنفيذي للمنظمة في أكتوبر 2016 الذي أكد أن المسجد الأقصى "مكان عبادة خاص بالمسلمين ولا علاقة دينية لليهود به". (كونا)(ع.إ)(أ.غ)

إقرأ أيضا