سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى رئيس زيمبابوي بالعيد الوطني لبلاده
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى رئيس زيمبابوي بالعيد الوطني لبلاده

18 ديسمبر 2021 01:07 م

الحصاد البرلماني في أسبوع.. 48 سؤالا معتمدا و3 اقتراحات بقانون و9 اقتراحات برغبة

الحصاد البرلماني في أسبوع.. 48 سؤالا معتمدا و3 اقتراحات بقانون و9 اقتراحات برغبة

18 ديسمبر 2021 | الدستور | شمل الحصاد الرقابي والتشريعي في مجلس الأمة خلال الأسبوع الفائت (من 11 ديسمبر 2021- 16 ديسمبر2021) توجيه 14 نائبا 48 سؤالاً معتمداً من مجلس الأمة إلى 15 وزيرا، وتقديم 3 اقتراحات بقانون و9 اقتراحات برغبة، وفيما يلي التفاصيل:
 
الاقتراحات بقانون 3
 
أعلن النائبان عن تقديمهما 3 اقتراحات بقانون بشأن تسويق الإنتاج الزراعي وإنشاء مصنع لتدوير النفايات وتنظيم استقدام العمالة الأجنبية وجاء على النحو التالي:
 
- أعلن النائب أحمد الحمد عن تقديمه اقتراحين بقانون بإنشاء شركة كويتية لتسويق الإنتاج الزراعي من أجل ربط المزارعين بالسوق المحلي وتشجيعهم على زيادة الإنتاج وتحسين جودته وإيجاد منافذ للتسويق وتأسيس شركة مساهمة لإنشاء مصنع لتدوير النفايات.
 
- أعلن النائب بدر الحميدي عن تقدمه باقتراح بقانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 6 لسنة 2010 في شأن العمل في القطاع الأهلي، بتنظيم استقدام العمالة الأجنبية على نحو يتناسب مع حاجة المشروع لها، على أن توفر لها الإقامة والتأمين الصحي وتكاليف إعادتها إلى بلادها بعد انتهاء المشروع.
 
الاقتراحات برغبة 9
 
أعلن 4 نواب عن تقديمهم 9 اقتراحات بشأن إنشاء إدارة تقييم وتطوير المدن في كل محافظة والتنازل عن أرض غرب هدية لصالح المؤسسة العامة للرعاية السكنية وفتح الابتعاث للعلاج بالخارج أمام المواطنين لحالات العقم أو العجز عن الإنجاب ويحظر على الوافد تسجيل أكثر من مركبتين باسمه للاستخدام الشخصي ووقف إجراءات إنشاء المجمع التجاري، وزيادة المخصصات المالية للطلاب والطالبات وإنشاء جسر مشاة يربط بين منطقتي الرميثية والبدع، وجاء تفصيلها على النحو التالي:
 
- أعلن النائب يوسف الغريب عن تقدمه بـ5 اقتراحات برغبة في شأن إنشاء إدارة تقييم وتطوير المدن في كل محافظة تابعة لوزارة الأشغال العامة والتنازل عن أرض غرب هدية لصالح المؤسسة العامة للرعاية السكنية وتوزيعها على المواطنين وإعادة فتح الابتعاث للعلاج بالخارج أمام المواطنين لحالات العقم أو العجز عن الإنجاب، من دون التقيد بأي شروط وزيادة المخصصات المالية للمبتعثين للعلاج بالخارج ومرافقيهم وزيادة المخصصات المالية للطلاب والطالبات المبتعثين عن طريق وزارة التعليم العالي.
 
- أعلن النائب د. عبد الله الطريجي عن تقدمه باقتراحين برغبة بشأن إنشاء جسر مشاة يربط بين منطقتي الرميثية والبدع (مقابل المطاعم والفنادق والأماكن الترفيهية) وحظر تسجيل الوافد على أكثر من مركبتين باسمه للاستخدام الشخصي.
 
- أعلن النائب د. بدر الحميدي عن تقدمه باقتراح برغبة في شأن وقف إجراءات إنشاء المجمع التجاري المزمع إقامته في مقر الاتحاد الكويتي لكرة القدم في العديلية ونقل مقر الاتحاد إلى منطقة أخرى.
 
- أعلن النائب د. محمد الحويلة عن تقدمه باقتراح برغبة في شأن تعديل شرط التسجيل لدى ديوان الخدمة المدنية للحاصلين على الثانوية العامة وما دونها من سن 25 سنة إلى 21 سنة.
 
الأسئلة البرلمانية
 
وجه 14 نائبا 48 سؤالا إلى 15 وزيرا، شملت استفسارات عن بعض الموضوعات في الوزارات والجهات التابعة، وجاء تفصيلها كالتالي:
 
وجه د. بدر الملا 15 سؤالا إلى 15 وزيرا، كما وجه النائب مرزوق الخليفة 9 أسئلة إلى 6 وزراء، ووجه النائبان حمد روح الدين ومهلهل المضف 5 أسئلة لكل منهما، والنائب مهند الساير 4 أسئلة إلى 4 وزراء، والنائب د. عبد الله الطريجي سؤالين إلى وزير المالية، كما وجه النواب د. بدر الحميدي ومبارك الحجرف وهشام الصالح وأحمد الحمد و د. عبد العزيز الصقعبي وثامر السويط وعبد الله المضف و د. عبد الكريم الكندري سؤالا واحدا لكل منهم.
 
خلال الأسبوع الفائت تلقى الوزراء 48 سؤالا من 14 نائبا إلى 15 وزيرا، وجاءت وزيرة الأشغال العامة وزيرة الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات د. رنا الفارس، أكثر الوزراء تلقيا للأسئلة بـ 8 أسئلة أبرزها الجهة التي طرحت مناقصة إنجاز البنية التحتية لمنطقة خيطان الجنوبي والجهة المسؤولة عن تخطيط وإنشاء محطات انتظار الباصات في الكويت والأسس القانونية للتعاقد مع BAE Systems، والتي توفر برامج يمكن من خلالها التعدي على خصوصية الأفراد والشروط الواجب توافرها لمنح الشركات الاتصالات الدولية وربط طريق الدائري (6.5) بمنطقة عبد الله المبارك وذلك لتسهيل عملية الدخول والخروج.
 
تلقي وزير المالية وزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار خليفة حمادة، 5 أسئلة من بينها سياسة التحول الرقمي للخدمات في مؤسسات الدولة وأسماء مديري القطاعات وطبيعة عملهم بشكل موجز، وتاريخ تعيينهم في الهيئة العامة للاستثمار، وقيمة المبالغ المستثمرة من خلال استراتيجية الاستثمار في الوطن العربي ورصيدها الحالي ووجود دراسة تبين نسبة قياس التضخم وأسماء وعدد كل المتقدمين لقانون الضمان المالي، وعدد المقبولين منهم.
 
كما تلقى وزير التربية د. علي فهد المضف، 5 أسئلة أبرزها سياسة التحول الرقمي للخدمات في مؤسسات الدولة وعدد مدارس منطقة غرب عبد الله المبارك بجميع مراحلها التعليمية الجاهزة لاستقبال الطلبة ومناقصة تنفيذ وتجهيز أعمال التنظيف والخدمات للمدارس والمواقع التي تخصها في محافظات حولي ومبارك الكبير والجهراء.
 
وتلقى وزير النفط وزير التعليم العالي د. محمد الفارس، 4 أسئلة من بينهما سياسة التحول الرقمي للخدمات في مؤسسات الدولة وعدد الأراضي (القطع السكنية) الفضاء في كل من جنوب ووسط وشمال الأحمدي والتي ستُبنى بيوت لها ومناقصة الحفر البحري والتكلفة الإجمالية للمبنى غرب الكويت (Complex West Kuwait) التابع لشركة نفط الكويت.
 
كما تلقى وزير الداخلية الشيخ ثامر العلي الصباح، 4 أسئلة من بينهما آلية حصول ضابط الشرطة على التقاعد وفقا للنظم والقوانين المتبعة والأنشطة المالية والمعلومات الواردة ضمن وثائق باندورا واللوائح والقرارات المنظمة لعمل سيارات الأجرة بأنواعها كافة.
 
وتلقى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع حمد جابر العلي الصباح، 4 أسئلة أبرزها الخدمة الوطنية العسكرية وبناء سوق مركزي يخدم العسكريين وأسرهم، وأسماء أعضاء لجنة التحقيق في شبهات وتجاوزات وعمولات شابت صفقة اليوروفايتر.
 
كما تلقى وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة وزير الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية د. مشعان العتيبي، 3 أسئلة بشأن قرار نقل تبعية مكتب الإنماء الاجتماعي إلى وزارة الشؤون الاجتماعية وسياسة التحول الرقمي للخدمات في مؤسسات الدولة والموعد المحدد لتركيب أعمدة الإنارة لمنطقة غرب عبد الله المبارك.
 
وتلقى وزير الدولة لشؤون البلدية وزير الدولة لشؤون الإسكان والتطوير العمراني شايع الشايع، 3 أسئلة أبرزها سياسة التحول الرقمي للخدمات في مؤسسات الدولة وعدم تسلم الهيئة العامة للطرق والنقل البري مشروع خيطان الجنوبي رغم إنهاء جميع الأعمال.
 
كما تلقى وزير الصحة الشيخ د. باسل الحمود، 3 أسئلة بشأن سياسة التحول الرقمي للخدمات في مؤسسات الدولة وتدشين تطبيق «كيو- إت صحة» لتقديم الخدمات الصحية الالكترونية للمواطنين والمقيمين.
 
وتلقى وزير الخارجية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ د. أحمد ناصر المحمد، سؤالين عن ضبط شخص مدني يعمل كاتب حسابات في قسم الرواتب في قوة الإطفاء العام اختلس مبالغ مالية.
 
كما تلقى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير العدل وزير الدولة لشؤون تعزيز النزاهة عبد الله الرومي، سؤالين عن سياسة التحول الرقمي للخدمات في مؤسسات الدولة وعدد المطلوبين الهاربين خارج البلاد في قضايا الاعتداء على المال العام.
 
وتلقى وزير التجارة والصناعة د. عبد الله السلمان، سؤالين عن سبب رفع أسعار الأعلاف، وهل استندت زيادة الأسعار إلى دراسة أو خطة مدروسة.
 

كما تلقى وزراء الأوقاف والشؤون الإسلامية عيسى الكندري والدولة لشؤون مجلس الأمة مبارك سالم الحريص، والإعلام والثقافة وزير الدولة لشؤون الشباب سؤالا مشتركا لكل منهم عن سياسة التحول الرقمي للخدمات في مؤسسات الدولة.(أ.م)(أ.غ)

إقرأ أيضا