سمو أمير البلاد يعود إلى أرض الوطن بعد زيارة دولة إلى المملكة الأردنية الهاشمية
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية شكر إلى ملك الأردن بعد زيارة دولة لسموه إلى المملكة
سمو أمير البلاد يعود إلى أرض الوطن بعد زيارة دولة إلى المملكة الأردنية الهاشمية
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية شكر إلى ملك الأردن بعد زيارة دولة لسموه إلى المملكة

25 ديسمبر 2021 03:46 م

الحصاد البرلماني في أسبوع.. 35 سؤالا معتمدا و10 اقتراحات برغبة و3 اقتراحات بقانون

الحصاد البرلماني في أسبوع.. 35 سؤالا معتمدا و10 اقتراحات برغبة و3 اقتراحات بقانون

25 ديسمبر 2021 | الدستور | شمل الحصاد الرقابي والتشريعي في مجلس الأمة خلال الأسبوع الفائت (من 18 ديسمبر 2021 إلى 23 ديسمبر2021) توجيه 9 نواب 35 سؤالاً معتمداً من مجلس الأمة إلى 12 وزيرا، وتقديم 10 اقتراحات برغبة و3 اقتراحات بقانون، وفيما يلي التفاصيل:
 
الاقتراحات بقانون (3)
 
أعلن 6 نواب عن تقديمهم 3 اقتراحات بقانون بشأن إنشاء هيئة مستقلة للمكتبات ومراكز المعلومات، وتحديد مدة تولي منصب الأمين العام لمجلس الأمة بأربع سنوات قابلة للتجديد لمرة واحدة، ورفع الحد الأدنى للمعاش التقاعدي إلى ألف دينار وجاء على النحو التالي:

- أعلن النواب ثامر السويط، خالد العتيبي، مرزوق الخليفة، شعيب المويزري، ومحمد المطير، عن تقدمهم باقتراح بقانون بإنشاء هيئة مستقلة للمكتبات ومراكز المعلومات تختص بإدارة وتنظيم عمل المكتبات العامة بمحافظات دولة الكويت.
 
- أعلن النواب ثامر السويط ومرزوق الخليفة وشعيب المويزري ومحمد المطير وخالد العتيبي، عن تقدمهم باقتراح بقانون بتعديل الفقرة الأولى من المادة (177) من القانون رقم (12) لسنة 1963 في شأن اللائحة الداخلية لمجلس الأمة، بوضع ضوابط لاختيار الأمين العام لمجلس الأمة (تحديد مدة تولي منصب الأمين العام لمجلس الأمة بأربع سنوات قابلة للتجديد لمرة واحدة).
 
- أعلن النائب أسامة المناور عن تقدمه باقتراح بقانون بشأن رفع الحد الأدنى للمعاش التقاعدي إلى ألف دينار، وإعادة تسوية المعاشات التقاعدية لمن تقاعدوا قبل صدور هذا القانون على أساس هذا التعديل.

الاقتراحات برغبة (10)
 
أعلن 5 نواب عن تقديمهم 10 اقتراحات برغبة بشأن إعادة صيانة الطرق في منطقة الوفرة الزراعية و صرف إعانة شهرية لا تقل عن 200 دينار لكل المواطنات المطلقات والأرامل والمتزوجات من غير كويتي و منح الموظفة أو العاملة الأرملة والمطلقة المعيلة إجازة خاصة لمدة 20 يوماً و منح المرأة الكويتية العاملة في القطاع الخاص الحق في صرف علاوة الأبناء و صيانة وإعادة وضع طبقة إسفلتية جديدة لمناطق اليرموك والخالدية والعديلية وقرطبة وتوفير صيدلية لبيع المستلزمات والأدوية الخاصة بالأسنان في المراكز التخصصية وجاء على النحو التالي:
 
- أعلن النائب يوسف الغريب عن تقديمه 3 اقتراحات برغبة بشأن وضع لوحات إرشادية، وإشارات ضوئية، وإعادة صيانة الطرق في منطقة الوفرة الزراعية، و صرف إعانة شهرية إضافية تحت اسم (إعانة اجتماعية خاصة) لا تقل عن 200 دينار لكل المواطنات المطلقات والأرامل والمتزوجات من غير كويتي، ومنح الموظفة أو العاملة الأرملة والمطلقة المعيلة إجازة إضافية خاصة لمدة 20 يوماً، وذلك لطبيعة ظروفها الاجتماعية ، تعديل لائحة العلاج في الخارج بأن يكون لكل مريض تقرر علاجه بالخارج على نفقة وزارة الصحة مرافقان اثنان ويصرف لهما تذكرة سفر سياحية والمخصصات المالية المقررة لهما.

- أعلن النائب أسامة الشاهين عن تقديمه اقتراحين برغبة بشأن منح المرأة الكويتية العاملة في القطاع الخاص الحق في صرف علاوة الأبناء، حال ثبوت إنفاق عجز الزوج عن الإنفاق عليهم، بالمساواة بموظفات الجهات الحكومية، وتوفير مركز خدمة متخصص للأطباء بكل منطقة صحية، لتيسير مهمة مراجعة الطبيب للوزارة والمناطق الصحية.
 
- أعلن النائب أسامة المناور عن تقديمه اقتراحين برغبة في شأن استعجال صيانة وإعادة وضع طبقة إسفلتية جديدة لمناطق اليرموك والخالدية والعديلية وقرطبة، وزيادة مداخل ومخارج منطقة خيطان، وتأهيل الحدائق العامة، وإزالة المخلفات المتراكمة في الساحات والطرق والقضاء على سكن العزاب بالمنطقة.
 
- أعلن النائب د. أحمد مطيع عن تقديمه اقتراحين برغبة بشأن توفير صيدلية لبيع المستلزمات والأدوية الخاصة بالأسنان في المراكز التخصصية لطب الأسنان التابعة لوزارة الصحة بجميع المحافظات، وإنشاء مركز تخصصي جديد لطب الأسنان تابع لمحافظة الأحمدي ومزود بأحدث الأجهزة.
 
- أعلن النائب د. هشام الصالح عن تقدمه باقتراح برغبة بحظر منح رخص بناء للعمارات التجارية والاستثمارية التي لا تتضمن مخططاتها مواقف للسيارات.
 
الأسئلة البرلمانية
 
وجه 9 نواب 35 سؤالا إلى 12 وزيرا، شملت استفسارات عن بعض الموضوعات في الوزارات والجهات التابعة، وجاء تفصيلها كالتالي:
 
وجه مهلهل المضف 16 سؤالا إلى 8 وزراء، كما وجه د. حمد المطر 5 أسئلة إلى 3 وزراء، ووجه النائب مرزوق الخليفة 4 أسئلة إلى 3 وزراء، ووجه النائب د. صالح المطيرى 3 أسئلة إلى وزيرى (الكهرباء والماء والشؤون الاجتماعية) والدفاع، كما وجه النائبان د. عبد الكريم الكندرى ومهند الساير سؤالين لكل منهما، ووجه النواب عبد الله المضف و د. عبد الله الطريجي وأسامة الشاهين سؤالا واحدا لكل منهم.
 
خلال الأسبوع الفائت تلقى الوزراء 35 سؤالا من 9 نواب إلى 12 وزيرا، وجاء وزير النفط وزير التعليم العالي د. محمد الفارس، أكثر الوزراء تلقيا للأسئلة بـ 6 أسئلة أبرزها العقود الموقعة مع الشركة المزودة لشركة نفط الكويت بالسيارات للسنوات المالية 2019/2020، 2020/2021، 2021/2022، وخطة الهيئة لمعالجة الملوثات بشكل عام في أجواء دولية، وعدد العمالة الفنية والمهنية في كل من مصفاتي الأحمدي وميناء عبد الله ، والمشاريع التي قام صندوق حماية البيئة بدعمها أو إقامتها منذ إنشائه والقوانين التي تطبقها نقطة الارتباط الكويتية وخطوط الضغط العالي للكهرباء أو الأبراج الخاصة بشركات الاتصالات.
 
تلقى وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة وزير الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية د. مشعان العتيبي 5 أسئلة أبرزها عن السيرة الذاتية لوكيل وزارة الشؤون الاجتماعية وتدرجه الوظيفي ومؤهلاته العلمية، ولجنة متابعة المشروعات التعاونية الوطنية، وميعاد إيصال التيار الكهربائي والمياه في مدينة المطلاع السكنية، وجمعية الرسالة الإنسانية الوطنية، والملاحظات الواردة في تقارير ديوان المحاسبة الخاصة بعقود ومشاريع وإجراءات إدارة الحاسب الآلي في وزارة الشؤون الاجتماعية منذ عام 2017 حتى 2020.
 
كما تلقى وزير الصحة الشيخ د. باسل الحمود، 4 أسئلة عن ضوابط لتسعير الأدوية والأجهزة والمعدات الطبية والمكملات الغذائية التي تُباع في الصيدليات والمستشفيات، وأسباب استغلال مدرسة في منطقة خيطان كمحجر صحي، وأنواع الحالات التي تستدعي العزل في أجنحة الأطفال، وعدد المجمعات والمستوصفات التي تم الانتهاء من إنشائها في كل قطاع في مدينة المطلاع السكنية.
 
تلقى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير العدل وزير الدولة لشؤون تعزيز النزاهة عبد الله الرومي، 4 أسئلة عن قضية الصندوق السيادي الماليزي وعدم إطلاق برنامج التنفيذ الالكتروني وأسباب ارتفاع ميزانية الهيئة العامة لمكافحة الفساد.

كما تلقى وزير التجارة والصناعة د. عبد الله السلمان، 3 أسئلة عن أسعار الأدوية والأجهزة والمعدات الطبية والمكملات الغذائية التي تُباع في الصيدليات والمستشفيات، وأسباب تراجع تأسيس الشركات الجديدة، واستراتيجية الوزارة المتبعة في شأن فرض الرقابة على عمليات غسل الأموال الناتجة عن عمليات بيع العطور ومستحضرات التجميل.
 
تلقى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ حمد جابر العلي، 3 أسئلة عن التعاقد مع شركة LEONARDO الإيطالية لشراء أسلحة وذخائر متنوعة لتجهيز طائرات اليوروفايتر، وعقد طائرات الهيلوكوبتر الفرنسية الموقعة مع شركة إيرباص هيلوكوبتر والإجراء الذي اتُخذ في سبيل محاسبة المتجاوزين أو المقصّرين بشأن ملفي قضيتي عقود طائرات الكاراكال وطائرات اليوروفايتر.
 
كما تلقى وزير المالية وزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار خليفة حمادة، 3 أسئلة عن خطط المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية للكويتيين العاملين في الخارج، والضمانات الحكومية التي تعهدت بها الوزارة لتوريد طائرات الإيرباص لشركة لخطوط الجوية الكويتية وكشف بأسماء رؤساء طواقم الطائرات الكويتيين الذين عملوا سابقا في طائرات الديوان الأميري وانتقلوا إلى طيران شركة الخطوط الجوية الكويتية.
 
تلقى وزير الداخلية الشيخ ثامر العلي الصباح، سؤالين عن صفقات التعاقد مع الشركات المختصة بطائرات الهيلوكوبتر، مع بيان المبلغ أو القيمة الفعلية للصفقة وكشف بأسماء الجهات أو الإدارات المستحقة للمكافأة الصفوف الأمامية.
 
كما تلقى وزير الدولة لشؤون البلدية وزير الدولة لشؤون الإسكان والتطوير العمراني شايع الشايع، سؤالين عن أسباب عدم تحصيل 96 مليون دينار رسوما مستحقة لاستغلال شركات مساحات شاسعة لأراض مملوكة للدولة، والاستراتيجية التي ستتبعها الوزارة لحماية البيئة البحرية والشواطئ العامة.
 
تلقى وزير التربية د. علي المضف، سؤالا عن عدد المدارس التي تم الانتهاء من إنشائها في كل قطاع في مدينة المطلاع السكنية.
 
كما تلقى وزير الخارجية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ د. أحمد ناصر المحمد، سؤالا عن أسباب تحديد نسبة 5 ٪ لدعم المحافظات من أموال المساهمين في الجمعيات التعاونية.
 
تلقى وزيرة الأشغال العامة وزيرة الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات د. رنا الفارس، سؤالا عن دور الجهاز المركزي والهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات في حماية وتأمين البيانات الخاصة بالوزارات والمؤسسات الحكومية.(أ.م)(أ.غ)

إقرأ أيضا