سمو أمير البلاد: أمرنا بحل مجلس الأمة ووقف بعض مواد الدستور لمدة لا تزيد عن أربع سنوات
أمر أميري بحل مجلس الأمة ووقف العمل ببعض مواد الدستور
سمو أمير البلاد: أمرنا بحل مجلس الأمة ووقف بعض مواد الدستور لمدة لا تزيد عن أربع سنوات
أمر أميري بحل مجلس الأمة ووقف العمل ببعض مواد الدستور

02 أبريل 2022 11:54 ص

الحصاد البرلماني في أسبوع... 46 سؤالا معتمدا واقتراحان بقانون

الحصاد البرلماني في أسبوع... 46 سؤالا معتمدا واقتراحان بقانون

02 أبريل 2022 | الدستور | 


شمل الحصاد الرقابي والتشريعي في مجلس الأمة خلال الأسبوع الماضي (من 26 مارس 2022- 31 مارس 2022) توجيه 10 نواب 46 سؤالاً معتمداً من مجلس الأمة إلى 14 وزيرا وتقديم اقتراحين بقانون وفيما يلي التفاصيل:
الاقتراحات بقوانين: ((2))
أعلن النائبين د. هشام الصالح وفارس العتيبي عن تقدمهم اقتراحين بقانون بشأن اللائحة الداخلية لمجلس الأمة ونظام السلكين الدبلوماسي والقنصلي وجاء على النحو التالي:
- أعلن النائب د. هشام الصالح عن تقدمه باقتراح بقانون بإضافة فصل خامس إلى الباب الأول من القانون رقم 12 لسنة 1963 في شأن اللائحة الداخلية لمجلس الأمة ((يقضي بإنشاء لجنة القيم البرلمانية تختص بالنظر فيما قد ينسب إلى أعضاء المجلس من مخالفات تسيء إلى الممارسة الديمقراطية وغلى المؤسسة التشريعية))
- أعلن النائب فارس العتيبي عن تقدمه باقتراح بقانون بإضافة مادة جديدة برقم (41 مكرراً) إلى القانون رقم (21) لسنة 1962 بنظام السلكين الدبلوماسي والقنصلي ((تصرف لموظفي السلك الدبلوماسي والقنصلي من وزير مفوض فما فوق ممن أمضوا ما يزيد على (30) سنة في الخدمة مكافأة مالية تعادل رواتب خمس سنوات))
الأسئلة البرلمانية:
خلال الأسبوع الماضي تلقى الوزراء 46 سؤالا من 10 نواب إلى 14 وزيرا، حيث وجه النائب د. عبد العزيز الصقعبي 14 سؤالا إلى 9 وزراء، كما وجه د. محمد الحويلة 12 سؤالا إلى 10 وزراء، ووجه النائب مهلهل المضف 10 أسئلة إلى 6 وزراء، كما وجه د. بدر الملا 3 أسئلة إلى وزير النفط، ووجه النائب مهند الساير سؤالين لكل من وزير الصحة والمالية، وكما وجه النواب د. خالد العنزي، عدنان عبدالصمد، فارس العتيبي، أسامة الشاهين، وعبد الله المضف سؤالا واحدا إلى كل منهم.
وجاء وزيري النفط والكهرباء والطاقة المتجددة د. محمد الفارس، والأشغال العامة و الكهرباء والماء والطاقة المتجددة على الموسى أكثر الوزراء تلقيا للأسئلة بـ 7 أسئلة لكل منهما وجاءت أبرز أسئلة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء، عن برنامج عمل الحكومة، ومشروع الميزانية العامة للسنة المالية 2023/2022 أسس تقدير الإيرادات النفطية ، والمشروعات المتأخرة في التنفيذ ،و تكلفة استخراج برميل النفط، واللوائح المنظمة لعمل المجلس الأعلى للبترول، وعدد العاملات الموظفات في مؤسسة البترول الكويتية وشركاتها التابعة

كما جاءت أبرز أسئلة وزير الأشغال العامة وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة عن خطة الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية لتشجير الطرق والساحات في مدينة صباح الأحمد البحرية، وعقد مشروع منتزه السالمية (بوليفارد)، ودراسة مشروع تصميم وتطوير طريق الدائري الرابع، ومشروع تطوير مخارج ومداخل منطقة جنوب السرة، وعدد المشروعات المدرجة ضمن ميزانية الوزارات والجهات التابعة منذ السنة المالية (2018/2017) حتى (2021/2020)، مع بيان قيمة ومدة تنفيذ كل مشروع ونسبة الإنجاز.

 


وتلقى وزير العدل وزير الدولة لشؤون تعزيز النزاهة جمال الجلاوي، 4 أسئلة أبرزها عدد الدعاوى المرفوعة ضد الدولة خلال السنوات العشر الماضية، التكلفة المالية المصروفة لمتابعة استرجاع الأموال المختلسة، والمشروعات المدرجة ضمن ميزانية الوزارة والجهات التابعة لكم منذ السنة المالية (2018/2017) حتى (2021/2020).
كما تلقى وزير المالية وزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار عبد الوهاب الرشيد، 4 أسئلة عن التكلفة المالية المصروفة لمتابعة استرجاع الأموال المختلسة، والملاحظات الواردة في تقارير ديوان المحاسبة، والوظائف الإشرافية والوسطى والقيادية في البنك الكويت المركزي، والمبنى الجديد للمجلس الطبي.
وتلقى وزير الصحة د. خالد السعيد، 4 أسئلة عن خطة الوزارة لإنشاء وتشغيل المستوصفات والمراكز الصحية في مدينة صباح الأحمد البحرية، وانهاء خدمات الممرضين التابعين للشركات الخاصة المتعاقدة مع الوزارة، وآلية صرف مكافأة الصفوف الأمامية للعاملين في وزارة الصحة لمكافحة ومنع انتشار فيروس كورونا.
كما تلقى وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية عيسى الكندري، 3 أسئلة عن العقارات الوقفية غير مسجلة لدى الأمانة العامة للأوقاف، وخطة الوزارة لبناء مدارس ومراكز تحفيظ القرآن وبقية أنشطة الوزارة في مدينة صباح الأحمد البحرية، والمشروعات المتأخرة في التنفيذ.
وتلقى وزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. علي المضف، 3 أسئلة عن خطة الوزارة لتشغيل المدارس في مدينة صباح الأحمد البحرية، والتأخر في شغل وظيفة «مدير عام» بالمناطق التعليمية لفترات طويلة، والمشروعات المتأخرة في التنفيذ.
كما تلقى وزير التجارة والصناعة فهد الشريعان، 3 أسئلة عن المشروعات المدرجة ضمن ميزانية الوزارة والجهات التابعة لكم منذ السنة المالية (2018/2017) حتى (2021/2020)، ورؤية الإدارة المختصة في كيفية المحافظة على النظام العام التجاري ومراقبة الأسعار، وعدم تحمل المواطن عناء زيادة الأسعار.
وتلقى وزير الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية وزير الدولة لشؤون الإسكان والتطوير العمراني مبارك العرو،3 أسئلة عن المشروعات المدرجة ضمن ميزانية الوزارة، ومدينة صباح الأحمد البحرية.
كما تلقى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ أحمد النواف، سؤالين عن معدل احتساب قيمة مكافأة الصفوف الأمامية للفئة الثانية حسب قرار ديوان الخدمة المدنية.
وتلقى وزيرة الدولة لشؤون البلدية وزيرة الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات د. رنا الفارس، سؤالين عن مدينة صباح الأحمد البحرية.
كما تلقى وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة وزير دولة لشؤون الشباب محمد الراجحي، سؤالين عن إنشاء مركز تعليم الغوص والرياضات المائية في مدينة صباح الأحمد البحرية، والمشروعات المتأخرة في التنفيذ.
وتلقى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ طلال الخالد، سؤالا عن الميزانية السنوية لصندوق الجيش منذ إنشائه.
كما تلقى وزير الإعلام والثقافة حمد روح الدين، سؤالا عن المشروعات المدرجة ضمن ميزانية الوزارة.

إقرأ أيضا