16 أبريل 2022 12:39 م

الحصاد البرلماني في أسبوع... 34 سؤالا معتمدا واقتراحان برغبة

الحصاد البرلماني في أسبوع... 34 سؤالا معتمدا واقتراحان برغبة

16 أبريل 2022 | الدستور | شمل الحصاد الرقابي والتشريعي في مجلس الأمة خلال الأسبوع الماضي (من 09 إبريل 2022- 14 إبريل 2022) توجيه 12 نائبا 34 سؤالاً معتمداً من مجلس الأمة إلى 15 وزيرا وتقديم اقتراحين برغبة وفيما يلي التفاصيل:
 
الاقتراحات برغبة 2
 
تقدم النائب أسامة الشاهين باقتراح برغبة باستعجال صرف مكافأة ضبطيات المخدرات والخمور الكبيرة لموظفي الجمارك حيث لم تصرف لهم منذ منتصف عام 2019.
تقدم النائب بدر الحميدي باقتراح برغبة بتشكيل بمجلس الوزراء لجنة خاصة من الخبراء والمختصين ويصدر بتشكيلها مرسوم على أن تكون برئاسة الوزير المختص يناط بها القيام على إجراءات تتبع الأموال العامة الواجب استردادها وفقاً للقوانين واللوائح المنظمة لها.
 
الأسئلة البرلمانية 34
 
خلال الأسبوع الماضي تلقى الوزراء 34 سؤالا من 12 نائبا إلى 15 وزيرا، حيث وجه حمدان العازمي 16 سؤالا إلى 15 وزيرا، كما وجه النائب مهلهل المضف 5 أسئلة إلى 5 وزراء، ووجه النواب شعيب المويزري وأسامة المناور، وبدر الحميدى سؤالين لكل منهم، كما وجه النواب د. حمد المطر، مبارك الحجرف، فرز الديحاني، فايز الجمهور، أسامة الشاهين، د. بدر الملا، و د. محمد الحويلة سؤالا واحدا إلى كل منهم.
 
وجاء وزيرا الصحة د. خالد السعيد، والمالية والدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار عبد الوهاب الرشيد، أكثر الوزراء تلقيا للأسئلة بـ 5 أسئلة لكل منهما وجاءت أبرز أسئلة الصحة بشأن مستشفى الفروانية الجديدة ، والسيرة الذاتية للدكتور نايف المطوع ومجال التخصص والتراخيص الطبية الحاصل عليها لمزاولة مهنة الطب والتراخيص الممنوحة له لفتح عيادة خاصة ، وصرف بدل إضافي للطبيب الكويتي الذي يعمل في الخفارة أكثر من 18 ساعة حسب قرار ديوان الخدمة المدنية ، وما تداولته أجهزة الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي حول تجاوزات إدارية ومالية من إحدى موظفات وزارة الصحة العاملات في مكتب الوزير، وملاحظات الجهات الرقابية حول تنفيذ ميزانية الوزارات وميزانيات الجهات التابعة.
 
كما جاءت أبرز أسئلة وزير المالية وزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار عبد الوهاب الرشيد، 5 أسئلة من بينها قيمة إجمالي الأموال التي تملكها المؤسسة في البنوك اللبنانية، وأسباب بيع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية 5.14 ٪ من ملكيتها في بيت التمويل وخروجها من قائمة كبار المساهمين، واستثمارات الكويت في روسيا خصوصا في ظل الحرب الروسية الأوكرانية، ومصير الودائع الكويتية بعد إعلان البنك المركزي اللبناني إفلاسه.
 
كما تلقى وزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. علي المضف، 4 أسئلة حول ما تم تداوله عن عرض أحد أعضاء الهيئة التدريسية في كلية الطب بتخصص علم النفس مقطع فيديو يحوي مشاهد إباحية على مرأى ومسمع من الطلاب والطالبات، في إحدى المحاضرات في كلية الطب بجامعة الكويت، وعرض عبارات ومقاطع غير لائقة أمام طلبة كلية الطب.
 
وتلقى وزير الأشغال العامة وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة على الموسى، 3 أسئلة بشأن إجراءات ملاحظات الجهات الرقابية حول تنفيذ ميزانية الوزارات وميزانيات الجهات التابعة، والمعايير التي تستند إليها الهيئة في شأن توسعة وتعديل وضع الحيازات الزراعية، والوكلاء المساعدين والمستشارين والاختصاصيين في الوزارة.
 

كما تلقى وزير النفط وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء د. محمد الفارس، بشأن تطوير واستغلال حقل الدرة المغمور في الخليج العربي، ومذكرة التفاهم الموقعة بين دولة الكويت والمملكة العربية السعودية الشقيقة في 24 ديسمبر 2019، وتداول وسائل الإعلام العالمية أن المقرضين اليابانيين والأميركيين والبريطانيين أقرضوا الكويت لتعزيز إنتاج النفط.

وتلقى وزير التجارة والصناعة فهد الشريعان، سؤالين بشأن إجراءات ملاحظات الجهات الرقابية حول تنفيذ ميزانية الوزارات وميزانيات الجهات التابعة، وشحنات المواد الغذائية المستوردة إلى دولة الكويت بأنواعها.
 
كما تلقى وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة وزير الدولة لشؤون الشباب محمد الراجحي، سؤالين بشأن إجراءات ملاحظات الجهات الرقابية حول تنفيذ ميزانية الوزارات وميزانيات الجهات التابعة، والجهات المسؤولة عن عملية متابعة صيانة الملاعب الرياضية.
 
تلقى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ أحمد النواف، سؤالين عن الإجراءات التي اتُبعت في منح إحدى السيدات الجنسية الكويتية، وملاحظات الجهات الرقابية حول تنفيذ ميزانية الوزارات وميزانيات الجهات التابعة.
 
كما تلقى وزير العدل وزير الدولة لشؤون تعزيز النزاهة جمال الجلاوي، سؤالين بشأن المناقصة المتعلقة بتوريد وتركيب وتشغيل وصيانة أجهزة البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات بمدينة صباح السالم الجامعية، وملاحظات الجهات الرقابية حول تنفيذ ميزانية الوزارات وميزانيات الجهات التابعة.
 

وتلقى وزراء الأوقاف والشئون الإسلامية عيسى الكندري، والخارجية أحمد ناصر المحمد الصباح، والإعلام والثقافة د. حمد روح الدين، والدولة لشؤون البلدية والدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات د. رنا الفارس والشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية والدولة لشؤون الإسكان والتطوير العمراني مبارك العرو، والدفاع طلال خالد الأحمد الصباح، سؤالا مشتركا من النائب حمدان العازمي بشأن إجراءات ملاحظات الجهات الرقابية حول تنفيذ ميزانية الوزارات وميزانيات الجهات التابعة.(ا.م)(أ.غ)  

إقرأ أيضا