سمو أمير البلاد يتوجه إلى المملكة الأردنية الهاشمية في زيارة دولة
سمو أمير البلاد يتوجه إلى المملكة الأردنية الهاشمية في زيارة دولة

28 مايو 2022 01:14 م

الحصاد البرلماني في أسبوع.. 33 سؤالا معتمدا واقتراحان بقانون ومثلهما برغبة

الحصاد البرلماني في أسبوع.. 33 سؤالا معتمدا واقتراحان بقانون ومثلهما برغبة

28 مايو 2022 | الدستور | شمل الحصاد الرقابي والتشريعي في مجلس الأمة خلال الأسبوع الماضي (من 21 مايو 2022 إلى 26 مايو 2022) توجيه 10 نواب 33 سؤالاً معتمداً من مجلس الأمة إلى 12 وزيرا بالإضافة إلى سمو رئيس مجلس الوزراء الذي تلقى سؤالين من النائبين د. بدر الملا ومهند الساير وتقديم اقتراحين بقانون، ومثلهما برغبة، وفيما يلي التفاصيل:
 
الاقتراحات بقانون 
 
أعلن النائب أسامة المنار عن تقديمه اقتراحين بقانون بشأن إيجارات العقارات، إعادة تنظيم الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية وجاءا على النحو التالي:
 
-أعلن النائب أسامة المناور عن تقديمه اقتراحا بقانون باستبدال نص المادة (24) من أحكام المرسوم بالقانون رقم (35) لسنة 1978 في شأن إيجارات العقارات.
 
ويهدف القانون إلى تسهيل أداء الحقوق للمؤجرين من المستأجرين وردع المستغلين والمماطلين في أداء الأجرة المستحقة عليهم او المتلاعبين والمتهربين من الالتزام بالتعاقدات الإيجارية، خصوصا ذات النصاب المالي الذي لا يزيد على خمسمائة دينار وتكون فيه الحقوق واضحة ولا تستلزم أن يتعرض المؤجرون إلى ثقل عبء التقاضي وطول المدة وتعطل إشغال العين محل الإيجار في ظل التنازع القضائي على درجات عدة.
 
- أعلن النائب أسامة المناور عن تقدمه باقتراح بقانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 25 لسنة 1974 بإعادة تنظيم الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية.
 
يهدف القانون إلى تخصيص الصندوق 25% من رأسماله في تمويل أو الإقراض للتمويل أو تنفيذ المشاريع الواردة في الخطة الإنمائية للدولة وخطة التنمية السنوية تنفيذا لبرنامج عمل الحكومة للمشاريع داخل دولة الكويت المتعلقة بالبنية التحتية ومشاريع الكهرباء والماء وتطوير الخدمات الصحية والتعليمية.
 
الاقتراحات برغبة
 
أعلن النواب خليل الصالح، وأسامة الشاهين، ود. حمد المطر، ود. عبد العزيز الصقعبي عن تقديمهم اقتراحين برغبة بشأن إنشاء هيئة مستقلة واعتماد استراتيجية وطنية بشأن الأمن الغذائي وإطلاق اسم الشيخ الجليل أحمد عبد العزيز القطان (رحمه الله) على أحد المرافق وجاءا على النحو التالي:
 
-أعلن النائب خليل الصالح عن تقديمه اقتراحا برغبة بإنشاء هيئة مستقلة واعتماد استراتيجية وطنية بشأن الأمن الغذائي.
 
- أعلن النواب أسامة الشاهين، ود. حمد المطر، ود. عبد العزيز الصقعبي، عن تقدمهم باقتراح برغبة بإطلاق اسم الشيخ الجليل أحمد عبد العزيز القطان (رحمه الله) على أحد المرافق العامة، التعليمية أو الدينية.
 
الأسئلة البرلمانية
 
خلال الأسبوع الماضي تلقى الوزراء 33 سؤالا من 10 نواب إلى 12 وزيرا، بالإضافة إلى سمو رئيس مجلس الوزراء الذي تلقى سؤالين، حيث وجه النائبان د. بدر الملا وأسامة المناور 10 أسئلة لكل منهما، كما وجه النائب الصيفي مبارك 5 أسئلة إلى وزيرى الصحة والأشغال، ووجه النائب مبارك الحجرف سؤالين إلى وزير الاشغال، كما وجه النواب د. هشام الصالح، وبدر الحميدي، ومهند الساير، وعبد الله المضف، أسامة الشاهين، و د. عبد الكريم الكندري سؤالا واحدا إلى كل منهم.
 
وجاء نائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء د. محمد الفارس، أكثر الوزراء تلقيا للأسئلة بـ 8 أسئلة أبرزها اختيار العضو المنتدب لشؤون التدقيق الداخلي في مؤسسة البترول الكويتية، ومشروع النفط الثقيل وقيمة جميع المكافآت المصروفة خلال 5 سنوات سابقة للعاملين الذين تم فصلهم من قبل الشركة، وحصة الكويت من تصدير النفط الخام اليومي حسب منظمة أوبك، وجميع كميات استيراد الكويت من النفط الخام من عام 2017 إلى نهاية شهر أبريل 2022، وقضية إصلاح اختلالات التركيبة السكانية.
 
وتلقى رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ صباح الخالد، سؤالين عن إعادة هيكلة بعض الهيئات والجهات الحكومية وفق التشكيل الوزاري الجديد، ومكافحة الفساد والحد من تزايد جرائم المال العام وكثرة قرارات الحفظ الصادرة من جهات التحقيق.
 
كما تلقى وزير الصحة د. خالد السعيد، 5 أسئلة عن وقف الندب والنقل والإعارة في الجهات الحكومية ووجود نقص مستمر في أدوية مرضى السرطان، والكشف عن الكمية التي صُرفت لعلاج التصلب العصبي اللويحي في بعض المستشفيات، ومدى صحة إرسال مكمل غذائي غير مسجل بل وغير معترف به لدى مختصي التغذية في المستشفيات المزايا التي مُنحت لذوي الإعاقة من غير الكويتيين المقيدين بكشوفات هيئة "ذوي الإعاقة".
 
تلقى وزير المالية وزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار عبد الوهاب الرشيد، 3 أسئلة عن الإجراءات التي اتخذها بنك الكويت المركزي تجاه فرض بعض البنوك والمصارف رسوما على العملاء نظير بعض المعاملات والتحويلات المالية الإلكترونية، والكميات المضبوطة من الإدارة العامة للجمارك لعمليات تهريب المواد التموينية والمواد الإنشائية والأعلاف المدعومة إلى خارج البلاد خلال السنوات الخمس الماضية، وقيمة الرسوم المحصّلة على الشركات والأفراد نظير امتلاك الأراضي الفضاء المخصصة للسكن.
 
كما تلقى وزيرة الدولة لشؤون البلدية وزيرة الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات د. رنا الفارس، 3 أسئلة عن الاتفاقية الخاصة بالخدمات الاستشارية للإدارة والإشراف على تنفيذ أعمال مشاريع الأرصاد والأجهزة الملاحية بمطار الكويت الدولي، وصيانة محطة رادار الاقتراب (Thales) بقيمة مليون دينار.
 
و تلقى وزير الأشغال العامة وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة على الموسى، 3 أسئلة عن خطة وزارة الأشغال لصيانة وإصلاح وتجديد طرق منطقتي الرابية والعمرية وصيانة وإصلاح وتجديد طرق مناطق محافظة الجهراء (القصر والنعيم والنسيم وتيماء وسعد العبد الله، وزحف الرمال الموسمية التي تجتاح الطرق السريعة، خصوصا في المناطق التي تحيط بها الصحراء كمدن صباح الأحمد والوفرة السكنية والخيران.
 
كما تلقى وزير الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية وزير الدولة لشؤون الإسكان والتطوير العمراني مبارك العرو، سؤالين عن السند القانوني لتعيين رئيس قسم على الرغم من حصوله على تقدير جيد وتقرير لجنة مراجعة حسابات وأعمال جمعية النعيم التعاونية.
 
وتلقى وزير العدل وزير الدولة لشؤون تعزيز النزاهة جمال الجلاوي، سؤالين عن طلب التمديد الزمني الثالث للمرحلة الأولى على تنفيذ أعمال مشاريع الأرصاد والأجهزة الملاحية في مطار الكويت الدولي، وقرارات الجهاز المركزي للمناقصات العامة.
 
كما تلقى وزير التجارة والصناعة فهد الشريعان، سؤالا عن ظاهرة بيع المواد التموينية المدعومة في الأسواق الخارجية.
 

وتلقى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ أحمد النواف، سؤالا عن واقعة الاعتداء على إمام مسجد من قبل رجل أمن، كما تلقى وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة وزير الدولة لشؤون الشباب محمد الراجحي، سؤالا في شأن دور الهيئة العامة للرياضة تجاه انتخابات الاتحادات الرياضية.

 

وتلقى وزير الخارجية الشيخ د. أحمد الناصر، سؤالا عن صرف لوحات دبلوماسية خُصصت لسيارات البعثة لأشخاص لا يحملون الصفة الدبلوماسية، كما تلقى وزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. علي المضف، سؤالا عن مناقصة جامعة الكويت والبرنامج الإنشائي ومشروع مدينة صباح السالم الجامعية.(ا.م)(أ.غ)  

إقرأ أيضا