سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى رئيس زيمبابوي بالعيد الوطني لبلاده
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى رئيس زيمبابوي بالعيد الوطني لبلاده

04 يونيو 2022 05:16 م

الحصاد البرلماني في أسبوع.. 37 سؤالا معتمداً واقتراح برغبة

الحصاد البرلماني في أسبوع.. 37 سؤالا معتمداً واقتراح برغبة

04 يونيو 2022 | الدستور | شمل الحصاد الرقابي والتشريعي في مجلس الأمة خلال الأسبوع الماضي (من 28 مايو 2022 إلى 2 يونيو 2022) توجيه 12 نائباً 37 سؤالاً معتمداً من مجلس الأمة إلى 13 وزيرا وتقديم اقتراح برغبة، وفيما يلي التفاصيل:

الاقتراحات برغبة

‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬أعلن النائب فارس العتيبي عن تقديمه اقتراحا برغبة باستعجال اعتماد الميزانية المقررة لاستحداث مدخل ومخرج للقطعتين (1,2) مع الدائري السادس امتداداً لشارع إبراهيم بن أدهـم.

الأسئلة البرلمانية

خلال الأسبوع الماضي تلقى الوزراء 37 سؤالا من 12 نائباً إلى 13 وزيرا، حيث وجه النائب د. عبدالعزيز الصقعبي 20 سؤالاً إلى 9 وزراء، ووجه النائب د. عبدالله الطريجي 4 أسئلة إلى 3 وزراء.

ووجه النواب مبارك الحجرف وأحمد الحمد وأسامة الشاهين سؤالين لكل منهم، فيما وجه النواب د. عبدالكريم الكندري ود. بدر الملا ومهند الساير وأسامة المناور وثامر السويط والصيفي الصيفي ود. خالد العنزي سؤالاً واحداً لكل منهم.

وجاء وزير العدل وزير الدولة لشؤون تعزيز النزاهة جمال الجلاوي كأكثر الوزراء تلقيا للأسئلة بـ 8 أسئلة أبرزها بشأن اللوائح والقرارات المنظمة بعمل هيئة الرؤية الشرعية في الكويت، وبشأن الصعوبات والعراقيل التي تواجه مهنة المراقبين الماليين، وأسباب تخفيض بنود الكادر الخاص لجهاز المراقبين الماليين عما هو مقرر في الجهات الرقابية المماثلة، وبشأن خطة الجهاز لتطوير موقعه الالكتروني.

وتلقى وزير المالية وزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار عبدالوهاب الرشيد، 5 أسئلة عن موعد التسعير الجديد لأملاك الدولة، وبشأن شكاوى المواطنين من عدم توافر كميات كافية في البنوك من النقد بمختلف فئات العملة الكويتية، والهدف من توجه إحدى الشركات العقارية لنقل أصول عقارية لها إلى شركة تابعة، وبشأن الهيئات الأجنبية التي تزاول أعمالا داخل الكويت

وتم توجيه 5 أسئلة إلى وزير التجارة والصناعة فهد الشريعان، عن مبررات رفع أسعار بعض وكالات السيارات في الكويت، وفي شأن تشكيل لجنة استشارية لتقييم وتطوير أعمال الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة وعدد الوظائف الشاغرة في الصندوق، وبشأن الاستقالات على مستوى القيادة العليا لهذا الصندوق وبشأن القواعد أو اللوائح التي تحكم سرية البيانات وتعارض المصالح في الصندوق.

ووجه النواب 4 أسئلة إلى وزير التربية وزير التعليم العالي د. علي المضف بشأن تعيين أعضاء هيئة التدريس في قسم تكنولوجيا التعليم في كلية التربية الأساسية، وبشأن التوجيه الفني في وزارة التربية، وبشأن الزي الموحد في المدارس، وأسباب تخفيض ميزانية بنود الأبحاث العلمية والمهمات العلمية ومكافأة نهاية الاستحقاق لمن تجاوز عمله أكثر من ثلاثين عاما في جامعة الكويت.

وقُدم إلى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ أحمد النواف، 3 أسئلة عن المراكز الجديدة لخدمة المواطن التي افتتحتها وزارة الداخلية في السنوات الخمس الماضية، وبشأن الحاصلين على مكافآت الصفوف الأمامية من منتسبي قطاع أمن الدولة العاملين في الداخل والخارج، والقرارات أو التعاميم التي تنظم عمليات الإشراف والتفتيش على مرافق السجن المركزي.

وتلقى وزير الصحة د. خالد السعيد 3 أسئلة عن سبب تغيير الجهة التي كانت تعالج النفايات الطبية، وسبب عدم موافقة وزارة الصحة على إدراج تخصص العلاج الطبيعي ضمن خطة البعثات الدراسية، وبشأن معايير اختيار منصب رئيس الهيئة الطبية.

وسأل النواب وزير الأشغال العامة وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة على الموسى، عن الأسس والمعايير والإجراءات المتبعة لتخصيص قسيمة زراعية أو حيوانية أو غيرها لشركة من الشركات أو فرد من الأفراد، وفي شأن عدد القسائم الموزعة على الأفراد.

وقُدم إلى وزيرة الدولة لشؤون البلدية وزيرة الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات د. رنا الفارس، سؤالين عن المخطط الهيكلي العام للدولة والمخططات الهيكلية للمناطق والمدن والضواحي، وبشأن مراقبة الإعلانات التي تبثها المواقع الإلكترونية.

ووُجه إلى زير الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية وزير الدولة لشؤون الإسكان والتطوير العمراني مبارك العرو، سؤال في شأن تواريخ الانتخابات المقرر عقدها لانتخابات الجمعيات التعاونية.

وسُئل وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة وزير الدولة لشؤون الشباب محمد الراجحي سؤالاً واحداً عن الإعلان عن انتخاب مجلس إدارة جديد للاتحاد الكويتي لكرة القدم.

وتلقى وزير الخارجية الشيخ د. أحمد الناصر، سؤالا عن صعوبة الاختبارات التي تجريها وزارة الخارجية للمتقدمين للعمل لديها.

ووجه نائب سؤالاً إلى نائب رئيس الوزراء وزير النفط وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء د. محمد الفارس بشأن إصدار اللوائح التنفيذية للقوانين.

وكان من نصيب وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية عيسى الكندري سؤال واحد عن الملاحظات على عمليات البناء والترميم والصيانة في المساجد بمختلف مناطق الكويت.(ع.إ)(أ.غ)

إقرأ أيضا