30 يوليه 2022 11:33 ص

الحصاد البرلماني في أسبوع..3 لجان برلمانية تجتمع و7 نواب يوجهون 29 سؤالا معتمدا إلى 10 وزراء

الحصاد البرلماني في أسبوع..3 لجان برلمانية تجتمع و7 نواب يوجهون 29 سؤالا معتمدا إلى 10 وزراء

28 يوليه 2022 | الدستور | شمل الحصاد الرقابي والتشريعي في مجلس الأمة خلال الأسبوع الماضي (من 24 يوليو 2022 إلى 28 يوليو 2022) اجتماع 3 لجان برلمانية، وتوجيه 7 نواب 29 سؤالا إلى 10 وزراء ، وفيما يلي التفاصيل:
 
أنشطة اللجان:

 واصلت لجنة شؤون التعليم والثقافة والإرشاد استكمال مناقشة تكليف المجلس لها ببحث ودراسة أسباب تدهور التعليم العام الحكومي والخاص ومدى فاعلية خطط وزارة التربية في النهوض بمستوى التعليم.
 
وبحثت اللجنة في اجتماعها ايضا استنادا الى التكليف المذكور ، أسباب التأخر في صرف مستحقات حضانات ذوي الاحتياجات الخاصة من قبل الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة.

وناقشت لجنة شؤون البيئة الآثار المترتبة على حكم التمييز بشأن التلوث في منطقة علي صباح السالم (ام الهيمان) وعدم صلاحية السكن فيها بناء على الشكوى المقدمة من مواطن ضد مؤسسة الرعاية السكنية والهيئة العامة للبيئة .
 
وقال رئيس اللجنة النائب د.حمد المطر إنه بعد صدور الحكم القضائي البات لصالح المواطن وهو حكم تاريخي يجب تشكيل لجنة تحقيق في الموضوع وان يكون هذا الملف أولى الأولويات لدى الحكومة الجديدة ويتم التعامل معه بشكل غير مسبوق، مشيرا الي ان المنطقة تحتوي علي 1581 قسيمة سكنية و2176 منزلا حكوميا بواقع يصل الي 3784 وحدة سكنية.
 
وأوضح أنه بعد صدور الحكم القضائي تم تشكيل لجنة تقصي حقائق من خلال المجلس الأعلى للبيئة ، فيما كلفت الهيئة العامة للبيئة معهد الابحاث للتعاقد مع جامعة هارفارد كمحكم خارجي في هذا الموضوع.

واجتمعت لجنة حماية الأموال العامة لمناقشة تكليف المجلس للجنة في جلسته يوم 8/3/2022 بالتحقيق في محاضر توزيع القسائم الزراعية عن الفترة من 1/1/2012 وحتى 8/3/2022 (بصفتها لجنة تحقيق).


الأسئلة البرلمانية:
 
وجه 7 نواب 29 سؤالا إلى 10 وزراء حيث وجه النائب د.عبدالعزيز الصقعبي 13 سؤالا إلى 6 وزراء.
 
ووجه النائب مهلهل المضف 6 أسئلة إلى وزراء الأشغال والنفط والتعليم العالي.
 
ووجه النائب مهند الساير 3 أسئلة إلى وزيري الخارجية والصحة والنفط.
 
كما وجه النائب أسامة الشاهين 3 أسئلة إلى وزراء النفط والمالية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء.
 
ووجه النائب بدر الحميدي سؤالين إلى وزيري الصحة والتجارة.
 
ووجه سؤالا واحدا كل من النواب د.بدر الملا إلى وزير الكهرباء والماء، وأسامة المناور إلى وزير الصحة.
 
وجاء وزير التعليم العالي د.علي المضف كأكثر الوزراء تلقيا للأسئلة بعدد 6 أسئلة ، بشأن المقاعد المتاحة لكل تخصص في خطة البعثات الخارجية الأصلية للعام الجامعي 2023/2022 حسب دولة الابتعاث.
 
كما تضمنت الاستفسار عن أسماء عميد ومساعدي العميد بالأصالة والتكليف في كلية العلوم الإدارية في جامعة الكويت عن آخر خمس سنوات، وعدد برامج الدراسات العليا التي تطرحها كلية العلوم الإدارية.
 
وشملت كذلك استفسارا بشأن مقترح عمادة كلية الآداب بإلغاء الاستثناء من النشر العلمي العالمي باللغة الإنجليزية للترقية ، وكذلك عدد مخالفات جامعة الكويت من ديوان المحاسبة بسبب عدم تطبيق قانون الجامعات الحكومية وعدم اتباع الإجراءات اللازمة عند التعيين في المناصب القيادية.
 
واستفسر النواب أيضا عن عدد المهام العلمية التي تم الموافقة عليها خلال آخر خمس سنوات دراسية حسب الكليات.
 
وتلقى وزير الأشغال ووزير الكهرباء والماء علي الموسى 5 أسئلة بشأن الاستراتيجية التي ستتبعها الوزارة من أجل خطة الأمطار الموسمية وضمان عدم غرق الشوارع وجهوزية الفرق المسؤولة عن الموضوع، وعن أسباب تأخير تنفيذ مشروع تطوير المطار.
 
وتضمنت الأسئلة استفسارا عن اسماء جميع الشركات التي رست عليها المناقصات في الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية منذ 2021/3/1، واستفسارا اخرا عن تطوير الطرق العامة الرئيسية وعلى وجه الخصوص طريق السالمي وإزالة آثار الغبار والأتربة المتطايرة والحفر على طول امتداد الطريق.
 
وتلقي الموسى سؤالا عن أحد العاملين بالوزارة ودوره في كتابة أو إعداد أي من المناقصات أو غيرها من أساليب التعاقد (أو أي جزء منها) والخاصة بقطاع محطات القوى الكهربائية وتقطير المياه.
 
وتلقى وزير المالية عبد الوهاب الرشيد 4 أسئلة بشأن المرسوم الأميري رقم (81) لسنة 2022 في شأن نظام الخدمة المدنية، والذي أجاز للموظف أن يصرف أثناء الخدمة بدلا نقديا خصما من رصيد إجازاته الدورية التي لم ينتفع بها.
 
وتضمنت الأسئلة استفسارات عن قرارات مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار وبنك الكويت المركزي في شأن عملية استحواذ بيت التمويل الكويتي على أسهم البنك الأهلي المتحد البحريني ، اضافة الى سؤال اخر بشأن الإجراءات التي قامت بها المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية للتأكد من سلامة وجدوى عملية الاستحواذ.
 
وتلقى وزير النفط ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء د.محمد الفارس 4 أسئلة بشأن سبب عدم إصدار مجلس الخدمة المدنية قرار ينظم تطبيق نظام «العمل عن بعد» بشكل دائم في الجهات الحكومية ولو بنسبة 50 ٪ من عدد العاملين.
 
وتضمنت أيضا الاستفسار عن صرف البدل النقدي خصما من رصيد الإجازات الدورية التي لم ينتفع بها الموظفون ، ومعايير المفاضلة لاختيار الموظفين المستحقين للأعمال الممتازة سنويا في شركة نفط الكويت.
 
وشملت الاسئلة الموجهة الى الوزير الفارس  أيضا الاستفسار عن الحلول التي ستطبقها هيئة البيئة لإيجاد الآلية المناسبة للقضاء على مشاكل الغبار والعواصف الترابية والتخفيف من آثارها.
 
وتلقى وزير التجارة فهد الشريعان 3 أسئلة بشأن الإجراءات التي اتخذتها الوزارة أو تزمع اتخاذها بالتفاوض والتعاون مع الجانب السعودي لإلغاء الرسوم الجمركية التي فرضتها المملكة مؤخرا أو تطبيق مبدأ المعاملة بالمثل.
 
وتضمنت الاستفسار عن قرارات مجلس إدارة هيئة أسواق المال وجهاز حماية المنافسة في شأن عملية استحواذ بيت التمويل الكويتي على أسهم البنك الأهلي المتحد البحريني.

وتلقى وزير الصحة 3 أسئلة بشأن مرضى السرطان الذين غادروا لتلقي العلاج في دولة مجاورة على نفقتهم الخاصة بعد تعذر توفير العلاجات الكيماوية من وزارة الصحة في موعدها.
 
وتضمنت الأسئلة استفسارا عن مناقصة تصميم وإنشاء وتجهيز طبي وتأثيث وصيانة تشغيلية لمشروع توسعة مستشفى الفروانية، والأطباء الزائرين للبلاد وتخصصاتهم وجنسياتهم، ودرجاتهم العلمية ممن استقدمتهم الوزارة خلال السنتين الماضيتين.
 
كما تلقى وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية عيسى الكندري سؤالا عن الإجراءات التي قامت بها الأمانة العامة للأوقاف للتأكد من سلامة وجدوى عملية استحواذ بيت التمويل على البنك الأهلي المتحد البحرين.
 
وتلقى وير العدل جمال الجلاوي سؤالا بشأن الإجراءات التي اتخذتها هيئة شؤون القصر للتأكد من سلامة وجدوى عملية استحواذ بيت التمويل على البنك الأهلي المتحد البحرين.
 
وتلقت وزيرة شؤون البلدية د.رنا الفارس سؤالا بشأن الجدول الزمني المتوقع لتصميم وإنجاز مشروع تطوير أسواق المباركية.
 
وتلقى وزير الخارجية الشيخ أحمد ناصر المحمد سؤالا واحدا بشأن طلب إحصائية تفصيلية موضحا بها عدد من وظفوا من خلال نظام الربط الآلي مع جمهورية مصر العربية مصنفين وفق نوع المهن في القطاع الحكومي.(إع)

إقرأ أيضا