سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى رئيس زيمبابوي بالعيد الوطني لبلاده
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى رئيس زيمبابوي بالعيد الوطني لبلاده

08 يونيو 2022 01:58 م

الراحل مبارك حمد الزويّر ... 21 سؤالا و23 اقتراحا في مجلس 1985

نال عضوية مجلس الأمة في الفصل التشريعي السادس

الراحل مبارك حمد الزويّر ... 21 سؤالا و23 اقتراحا في مجلس 1985

شارك في 3 لجان هي الشؤون الصحية والعرائض والشكاوى والمرافق العامة

08 يونيو 2022 | الدستور | فقدت الكويت في الرابع من يونيو الجاري عضو مجلس الأمة السابق مبارك حمد الزويّر، عن عمر يناهز الـ 95 عاما، بعد مسيرة حافلة بالعطاء ، على المستويين النيابي والوطني.

ونال الفقيد عضوية مجلس الأمة في الفصل التشريعي السادس حيث خاض أول انتخابات برلمانية لمجلس الأمة في انتخابات 1985 عن الدائرة الرابعة وحل في المركز الأول.

ونعى رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم ، النائب السابق مبارك حمد الزويّر قائلا " خالص العزاء و صادق المواساة لآل الزوير الكرام، بوفاة المغفور له بإذن الله النائب السابق مبارك حمد الزويّر".

وأضاف الغانم " رحمه الله تعالى برحمته الواسعة و أسكنه جنات النعيم، اللهُم احشره مع الصديقين والصالحين وحسن أولئك رفيقا ، واجعل قبره روضة من رياض الجنة، و ألهم ذويه و محبيه جميل الصبر و السلوان".
 
نشأته
 
ولد الراحل مبارك حمد الزوير في أحد أحياء دولة الكويت عام 1927، وتلقى تعليمه في الكتاتيب ودرس القرآن الكريم، ، وشغل منصب أمين مستوصف في منطقة الشعيبة والمسؤول الإداري عن مستوصفات المنطقة العاشرة، وعمل في شركة نفط الكويت ودائرة الأشغال العامة، وتم تعيينه عضوا لدى مجلس محافظة الأحمدي.

الأنشطة البرلمانية
 
وخلال تمثيل الأمة، شارك الراحل مع النواب في إقرار كثير من القوانين التي تهم المواطنين، منها قوانين زيادة مرتبات الموظفين المدنيين والعسكريين وزيادة المعاشات للمتقاعدين، والخدمة المدنية (تكون الإجازة الدورية لمدة خمسة وثلاثين يوما في السنة، تزاد إلى خمسة وأربعين يوما للموظف الذي قضى في خدمة الدولة مدة لا تقل عن خمس عشرة سنة).
 
كما شارك في قوانين تنظيم الصيدليات ومخازن الأدوية والوسطاء ووكلاء مصانع وشركات الأدوية، وإنشاء الهيئة العامة للإسكان، وإنشاء الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية تنظيم الهيئات والمؤسسات العامة والإدارات المستقلة.
 
وشارك الفقيد خلال عضويته في 3 لجان برلمانية هي الشؤون الصحية والاجتماعية والعمل، والعرائض والشكاوى، والمرافق العامة.
 
الاقتراحات برغبة

وقدّم الراحل مبارك حمد الزويّر طوال مسيرته البرلمانية (23) اقتراحا برغبة، تناولت قضايا اجتماعية وإسكانية وتعليمية ، منها إقامة إشارات مرورية للمشاة على الشارع الرئيس في منطقة الفحيحيل، وذلك تيسيرا على كبار السن، إنشاء مركز طبي في محافظة الأحمدي، إنشاء مبنى ليكون مقرا مؤقتا لمستوصف يقوم بعلاج قاطني منطقة المنقف أسوة بالمقار المستأجرة في المناطق الأخرى، تحقيق مشاركة فعلية للمحافظات في اللجنة العليا للجنسية، وإنشاء محطات لتزويد السيارات بالوقود ومحلات إصلاح السيارات.
 
كما طالب الزوير السماح للكويتية المتزوجة من غير كويتي والتي منحت بيتا من بيوت ذوي الدخل المحدود بأن تستبدل بيتها مع من تريد وذلك أسوة بالمواطن الكويتي، وطالب بعدم وقف صرف البدلات المالية للموظف في حالات الإجازة الاعتيادية او الإجازة المرضية، إضافة إلى قيام وزارة الداخلية بواجب الحراسة في جميع مدارس الكويت.
 
وطالب الزوير ضمن مقترحاته ، بزيادة ساعات العمل في مستوصف شرق الأحمدي، ونقل محطة ضخ المياه الواقعة على شارع مكة بالفحيحيل إلى موقع آخر وتزويد مخافر محافظة الأحمدي بالكوادر المناسبة من أفراد الشرطة والمحققين والعمل على شغل الوظائف الشاغرة في بعض الوزارات التي لا تلقى إقبالا من الشباب الكويتي، واستحداث فروع لإدارة التنفيذ في جميع محافظات الدولة، والمبادرة إلى سن اللوائح والقوانين الكفيلة بضبط مهنة الوساطة.
 
الأسئلة البرلمانية
 
وخلال مسيرته البرلمانية، قدّم الراحل مبارك حمد الزويّر 21 سؤالا، تتعلق بالخدمات المفترض تقديمها للمواطنين منها أسباب تأخير توصيل المياه الطبيعية إلى منطقة المنقف ورصف شوارع منطقة الفحيحيل، وإنشاء مستوصف في منطقة المنقف، وأسباب توقف بعض المشروعات.(أ.غ)

إقرأ أيضا