11 أبريل 2021 12:48 م

الشعبة البرلمانية الإماراتية تشارك في جلستي البرلمان العربي بالقاهرة

الشعبة البرلمانية الإماراتية تشارك في جلستي البرلمان العربي بالقاهرة

11 أبريل 2021 | الدستور | شارك وفد الشعبة البرلمانية للمجلس الوطني الاتحادي اليوم في جلستي البرلمان العربي الرابعة والخامسة من دور الانعقاد الأول للفصل التشريعي الثالث، المنعقدتين في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في العاصمة المصرية القاهرة.

وشدد نائب رئيس البرلمان العربي عضو لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي محمد اليماحي في كلمة ألقاها خلال الجلسة على أن تسييس قضايا حقوق الإنسان، يهدد الأمن الداخلي لأي دولة في العالم وفي المنطقة العربية.

وثمن اليماحي  الخطوات المتقدمة والتدابير المهمة كافة التي تقوم بها الحكومات العربية لتطبيق أعلى المعايير الدولية لحقوق الإنسان، فضلا عن الإنجازات التي حققتها الدول العربية في هذا المجال.

كما ثمن الخطوات الرائدة التي اتخذتها بعض الدول لتعزيز منظومة حقوق الإنسان وإرساء مبادئ القيم الإنسانية، وتنفيذ التزامها بالمواثيق والمعاهدات كافة في هذا المجال، وتطوير مؤسساتها الوطنية ما يكفل حماية هذه الحقوق وصونها .

وشدد اليماحي في كلمته على ضرورة تعزيز التواصل والتعاون والتنسيق بين البرلمان العربي والبرلمانات الإقليمية والدولية، من خلال دعوتهم إلى زيارة البرلمان العربي للمناقشة والتعرف على واقع حقوق الإنسان والتطورات الإيجابية في هذا الملف على المستوى العربي .

وأكد أهمية الترويج المخطط لإبراز إنجازات الدول العربية لاسيما لدى الجانب الأوروبي سواء في البرلمان الأوروبي أو لدى مختلف الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

كما أكد ضرورة تفعيل مرصد حقوق الإنسان الذي أعلن عنه البرلمان العربي في فبراير 2021.

وعلى صعيد آخر قال اليماحي إن الجلسة الخامسة للبرلمان ناقشت تقارير اللجان الأربع الدائمة في البرلمان العربي والتطورات والمستجدات الخاصة بعدد من قضايا الدول العربية منها اليمن وليبيا والأردن ولبنان والعراق والصومال.

وأشار إلى أن البرلمان العربي أصدر اليوم بيانا بشأن سد النهضة أكد فيه تضامنه وتأييده التام لجمهورية مصر العربية وجمهورية السودان في ضمان حقوقهما المشروعة في مياه نهر النيل وحماية أمنهما المائي، فضلا عن تأكيده رفضه القاطع لأي إجراءات أحادية من جانب إثيوبيا، وعدم اتباع سياسة فرض الأمر الواقع في هذا الملف.(ع.إ)(أ.غ)

إقرأ أيضا