08 فبراير 2023 06:33 م

العتيبي والحويلة يدعوان إلى إيجاد بنية تشريعية لتحقيق نظام غذائي عربي أكثر استدامة

العتيبي والحويلة يدعوان إلى إيجاد بنية تشريعية لتحقيق نظام غذائي عربي أكثر استدامة

08 فبراير 2023 | الدستور | دعا عضوا البرلمان العربي النائبان في مجلس الأمة خالد العتيبي والدكتور محمد الحويلة اليوم الأربعاء إلى إيجاد بنية تشريعية متطورة لتحقيق نظام غذائي عربي أكثر استدامة مؤكدين ان الكويت من "الدول السباقة" في دعم مثل هذه الخطوات.

وشدد العتيبي في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) على هامش اجتماع اللجنة التحضيرية لإعداد وثيقة المؤتمر الخامس للبرلمان العربي ورؤساء المجالس والبرلمانات العربية المقرر عقده السبت المقبل على أهمية سن تشريعات وقوانين تساهم في إيجاد نظام تعاوني بين الدول العربية لتحقيق الأمن الغذائي.

وأشار إلى ضرورة تعزيز استثمار القطاع الزراعي وحوكمة إدارة الموارد المائية العربية و(مبادرة الشبكة البرلمانية العربية لتحقيق الأمن الغذائي).

وقال إن الاجتماع ناقش مشروع وثيقة المؤتمر الخامس للبرلمان لتعزيز الأمن الغذائي والتي تحتوي على محورين أولهما التحديات التي تواجه الأمن الغذائي العربي.
 
وأوضح أن هذا المحور يشمل حالات عدم الاستقرار واستمرار الأزمات والصراعات وتبعات جائحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) وتداعيات الأزمة الروسية - الأوكرانية فضلا عن مشكلة تغير المناخ وتأثيره على الأمن الغذائي العربي ومحدودية الموارد المائية إذ تنبع أكثر من نصف مياه المنطقة العربية من خارجها.

ولفت إلى المحور الثاني للوثيقة والذي يتضمن التوصيات المقترحة لمواجهة مشكلة الأمن الغذائي العربي.

بدوره أكد النائب الحويلة في تصريح مماثل لـ(كونا) حرص الكويت على تقديم التصورات لتعزيز العمل العربي المشترك والأمن الغذائي العربي باعتباره جزءا لا يتجزأ من الأمن القومي العربي.

وأشار إلى دور صندوق التنمية العربية في دعم المشروعات الزراعية والحيوانية والسمكية في الأقطار العربية وبشكل خاص في الدول الأقل نماء.

وأوضح الحويلة أن اجتماع اللجنة التحضيرية ناقش قضية الأمن الغذائي العربي التي تعتبر من أكبر التحديات التي تواجه الدول العربية لافتا إلى تقديم رؤية برلمانية استرشادية لتحقيق الكفاية والاستدامة في مجال الأمن الغذائي العربي.

وقال إنه سيتم إصدار مشروع وثيقة في مجال الأمن الغذائي العربي ستساهم في تقديم تصور شامل ومتكامل حول هذا المجال وكيفية تعزيزه بالكثير من القوانين الاسترشادية لعرضها على القادة العرب باجتماعهم المقبل في موريتانيا.

وسيشارك في المؤتمر الذي سيعقد بمقر جامعة الدول العربية يوم السبت المقبل في القاهرة عدد كبير من رؤساء المجالس والبرلمانات العربية والوفود المرافقة لها. (كونا)(ع.إ)(أ.غ)

إقرأ أيضا