17 يوليه 2021 05:37 م

الغانم يزور القاهرة.. رسائل رسمية وجهود دبلوماسية لتنسيق المواقف وتعزيز الروابط

صحف مصرية أبرزت الزيارة باهتمام ورحبت بنتائجها

الغانم يزور القاهرة.. رسائل رسمية وجهود دبلوماسية لتنسيق المواقف وتعزيز الروابط

17 يوليو 2021 | الدستور | في إطار الجهود البرلمانية الهادفة إلى تنسيق المواقف العربية والدولية وتكوين جبهة عريضة للتصدي للتحديات التي تواجه العالم الاسلامي والعربي، وتأكيد عمق العلاقات الثنائية والتعاون المشترك بين البلدين في كافة الملفات، جاءت الزيارة التي قام بها رئيس مجلس الأمة مرزوق على الغانم إلى جمهورية مصر العربية الشقيقة الثلاثاء الماضي.

واستقبل الغانم بحفاوة من قبل رئيس جمهورية مصر العربية الشقيقة عبد الفتاح السيسي في قصر الاتحادية، ناقلا رسالة شفوية من حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح - حفظه الله ورعاه - تتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين وأواصر التعاون في كافة المجالات بين مصر والكويت.

كما نقل الغانم للرئيس المصري خلال اللقاء تحيات سمو نائب الأمير ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح -حفظه الله- وتمنياته بموفور الصحة والعافية ولمصر الشقيقة بدوام التقدم والازدهار.

وقد حمل الرئيس السيسي الرئيس الغانم نقل تحياته وتقديره للقيادة السياسية في الكويت، مؤكدا على تاريخية ومفصلية العلاقة بين الكويت ومصر وسعيه شخصيا لكل ما من شأنه ترسيخ وتعزيز تلك العلاقة الأخوية الاستثنائية.

كما اجتمع الغانم الخميس بمقر البرلمان المصري مع رئيس مجلس النواب المصري المستشار الدكتور حنفي جبالي.

وأوضح الغانم في تصريح للصحفيين عقب الاجتماع أنه أجرى مع نظيره المصري مباحثات مهمة ومثمرة تمخضت عن الاتفاق على التنسيق في كافة المحافل الإقليمية والدولية للتصدي للتحديات التي تواجه العالمين الإسلامي والعربي والقضايا التي تهم مصر والكويت.

وبين أن الرسالة التي نقلها لفخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي من حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح -حفظه الله ورعاه- وسمو نائب الأمير ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح -حفظه الله- تجسد عمق وخصوصية العلاقة التاريخية بين الكويت ومصر وتؤكد على استمرار هذه العلاقة الخاصة ودعم الكويت لمصر في كافة المجالات والقضايا ومنها قضية مياه النيل وغيرها من القضايا الحالية.

وأضاف الغانم" أن الكويت قيادة وحكومة وبرلمانا وشعبا تؤكد على وقوفها بجانب الشقيقة مصر في مواجهة كافة التحديات".

وقال الغانم "مصر الشقيقة هي القلب النابض للعالم العربي ومتى ما تعافت مصر تعافى العالم العربي بأجمعه، لذلك فإن الكويت والكثير من الدول العربية تؤمن بهذه الحقيقة وتطبقها على أرض الواقع".

وأعرب الغانم عن شكره للإخوة في مصر على الاعتناء بكل الكويتيين الموجودين هناك سواء طلبة أو غيرهم، مؤكدا في الوقت نفسه على الدور الهام للجالية المصرية في الكويت.

من جهته وصف رئيس مجلس النواب المصري المستشار الدكتور حنفي جبالي زيارة الرئيس الغانم للبرلمان المصري بالتاريخية، معتبرا أن كلمة الغانم تعتبر عن واقع وحقيقة العلاقات بين الكويت ومصر.

وقد أبرزت الصحف المصرية خبر زيارة رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم للقاهرة، والرسائل الرسمية التي حملها الغانم للرئاسة المصرية:

صحيفة الأهرام المصرية واسعة الانتشار ركزت على تأكيد الرئيس المصري على ما تتميز به العلاقات المصرية الكويتية من خصوصية، وحرص مصر على مواصلة تطوير التعاون بين البلدين في جميع المجالات وعلى مختلف المستويات الرسمية والشعبية

كما سلطت صحيفة اليوم السابع الضوء على أهمية الاستمرار في التنسيق المشترك بين الجانبين لمواجهة التحديات بالمنطقة.

وأبرزت الصحيفة تصريحات الرئيس الغانم التي تثمن مساهمات مصر في ترسيخ الأمن والاستقرار والتنمية وتعزيز وحدة الصف العربي.

ونوهت صحيفة الشروق إلى أن اللقاء بين الرئيس المصري ورئيس مجلس الأمة شهد التباحث حول سبل تعزيز العلاقات والإعراب في هذا الإطار عن التقدير للرعاية الكريمة التي تحظى بها الجالية المصرية في الكويت.

وفيما يتعلق بالزيارة الرسمية للبرلمان المصري أبرزت صحيفة الوفد خبر استقبال رئيس مجلس النواب المصري الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم.، ناقلة عن جبالي وصفه لزيارة الغانم بالتاريخية، نظرا لما تحمله من أهمية للشعبين الشقيقين والبلدين الساعين إلى تنسيق المواقف على أعلى المستويات في المحلل البرلمانية الإقليمية والدولية لخدمة القضايا العربية.‏(ا.ر) (ع.إ)(س.ع)

 

 

إقرأ أيضا