07 مارس 2023 04:46 م

الفقيد سليمان الحداد ... صاحب أول استقالة في تاريخ المجالس التشريعية

الفقيد سليمان الحداد ... صاحب أول استقالة في تاريخ المجالس التشريعية

07 مارس 2023 | الدستور | فقدت الكويت عضو المجلس التأسيسي النائب السابق سليمان أحمد عيسى الحداد، بعد مسيرة حافلة بالعطاء.
 
ونال الفقيد عضوية المجلس التأسيسي والفصل التشريعي الأول (مجلس 1963)، ممثلا عن الدائرة السادسة، بعد أن احتل المركز الأول في الدائرة، إلا أنه قدم استقالته من المجلس بتاريخ 27 أكتوبر 1964.
 
وكانت استقالة الحداد هي أول استقالة في تاريخ الحياة النيابية حيث تقدم بها من أجل الانتقال إلى العمل مديرا للبنك العربي الافريقي في القاهرة.

وخلال فترة عضويته تولى الراحل الحداد رئاسة تحرير صحيفة الطليعة في العامين 1963 و1964.

الأنشطة البرلمانية
 
وشارك الراحل خلال فترة عضويته مع النواب في إقرار كثير من القوانين التي تهم المواطنين منها معاشات ومكافآت التقاعد للموظفين المدنيين، وإجراءات الرقابة الصحية على الأشخاص القادمين إلى الكويت من جهات موبوءة ، و العمل في القطاع الأهلي، و علاوة غلاء معيشة لأصحاب المعاشات أو المستحقين عنهم،و التحقيق البرلماني وإصلاح الجهاز الإداري، و إنشاء ديوان المحاسبة، و التعليم الإلزامي.

كما شارك في 5 لجان برلمانية هي شؤون التعليم والثقافة والإرشاد، والشؤون التشريعية، واللائحة الداخلية، والشؤون الاقتصادية إضافة إلى لجنة مشروع الجواب على الخطاب الأميري.
 
وقدّم الراحل سليمان الحداد طوال مسيرته البرلمانية سؤالا واحدا إلى وزير الخارجية عن سبب تأخر اعتراف حكومة الكويت بنظام الحكم الجديد في الجمهورية اليمنية وثورته.

كما قدم 3 اقتراحات بقانون بشأن إنشاء مجلس الدولة، والمختارين، وإنشاء هيئة إسكان ذوي الدخل المحدود.
 
وقدم 7 اقتراحات برغبة بشأن حصر وكالات الشركات التجارية بيد الكويتيين، وتشكيل لجنة من 7 أعضاء من مجلس الأمة لدراسة أوضاع أجهزة الدولة وإصلاح الخلل الموجود فيها، وتأجيل انتخابات المجلس البلدي لمدة شهر على الأقل وإعادة النظر في بعض المناطق، وتعديل اللائحة الداخلية بحيث تعطي للجان سلطة استدعاء الشهود كما هي الحال بالنسبة للجنة الطعون​، إضافة إلى تأجيل تجديد تعيين المختارين إلى القانون الجديد، وإنشاء مراكز رعاية للشباب في مناطق الدعية والدسمة وبعض المناطق السكنية بالكويت.(أ.غ)

إقرأ أيضا