30 يوليه 2021 02:33 م

المتحدث باسم لجنة (منع الإتجار بالأشخاص) : الكويت قطعت شوطا كبيرا وتواصل جهودها في هذا المجال

المتحدث باسم لجنة (منع الإتجار بالأشخاص) : الكويت قطعت شوطا كبيرا وتواصل جهودها في هذا المجال

30 يوليو 2021 | الدستور | قال مساعد وزير الخارجية لشؤون حقوق الإنسان المتحدث الرسمي وعضو اللجنة الوطنية الدائمة المعنية بمنع الإتجار بالأشخاص وتهريب المهاجرين طلال المطيري إن دولة الكويت تشاطر المجتمع الدولي في مكافحة الاتجار بالبشر وقطعت شوطا كبيرا في هذا المجال.
 
وأضاف المطيري ل(كونا) بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الإتجار بالبشر والذي يصادف اليوم الجمعة أن "المجتمع الدولي يستذكر بهذه المناسبة الجهود الوطنية للدول نحو المزيد من التعاون وتضافر الجهود الدولية للتصدي لهذه الظاهرة العابرة للدول".
 
وأفاد أن جهود دولة الكويت تأتي بناء على ما نص عليه دستورها في مادته ال29 بأن "الناس سواسية في الكرامة الإنسانية وهم متساوون في الحقوق والواجبات العامة لا تمييز بينهم في ذلك بسبب الجنس أو الاصل أو اللغة أو الدين" وفي إطار احترام التزاماتها وتعهداتها الدولية في مجال حقوق الإنسان.
 
وأكد أن الكويت قطعت شوطا كبيرا بمكافحة جريمة الإتجار باألشخاص والتي تعتبر من أبرز التحديات التي يواجهها العالم من خلال التشريعين الوطني والدولي بدءا بمصادقتها بموجب القانون(2006/5 )على اتفاقية مكافحة الجريمة المنظمة عبر الحدود الوطنية والبروتوكول الملحق بها والمعني بمنع وقمع الإتجار بالأشخاص وبخاصة النساء والأطفال ثم صدور القانون (2013/91 ) بشأن مكافحة الإتجار بالأشخاص وتهريب المهاجرين.
 
ولفت إلى أن مكافحة الإتجار بالأشخاص أصبحت سياسة عامة قائمة بذاتها تلتزم اليوم بها اللجنة الوطنية التي يترأسها نائب رئيس مجلس الوزراء وزير العدل وتضم كافة الجهات الحكومية المعنية والتي تعمل على تحقيق رؤية الاستراتيجية المعتمدة من مجلس الوزراء (كويت خالية من الإتجار بالأشخاص).
 
وذكر أن اللجنة تحث الجهات المعنية بالدولة على نشر الوعي بالجوانب المتعلقة بالإتجار بالأشخاص واستقبال الشكاوى وإحالتها للجهات المعنية تسهيلا للعمالة الوافدة وحفاظا على حقوقهم.
 
وقال إن هذه الخطوة تأتي بعد أن تم اعتماد آلية الإحالة الوطنية والتي تعد منظومة متكاملة من الأنظمة والإجراءات التي تراعي الجوانب القانونية وغيرها من الجوانب اللازمة للتعامل مع الضحايا وتوفير الرعاية والحماية والمساعدة لهم وهي تعتبر بمثابة خارطة الطريق.
 

وأكد المطيري حرص اللجنة على مواصلة جهودها للتصدي لظاهرة الإتجار بالأشخاص وتهريب المهاجرين سواء على المستوى الوطني أو الاقليمي أو الدولي.(كونا)(إع)(س.ع)

إقرأ أيضا