12 مايو 2022 03:44 م

الملتقى الكشفي العربي.. الكويت تستضيف أكبر تجمع في تاريخ العمل الكشفي لتمكين الشباب.. والرئيس الغانم يحصد وسام الصقر تقديرا لدوره

الملتقى الكشفي العربي.. الكويت تستضيف أكبر تجمع في تاريخ العمل الكشفي لتمكين الشباب.. والرئيس الغانم يحصد وسام الصقر تقديرا لدوره

12 مايو 2022 | الدستور | استضافت الكويت خلال الفترة من 8 حتى 11 مايو الجاري الملتقى الكشفي العربي للشباب (تمكين) برعاية الرئيس الفخري للاتحاد الكشفي للبرلمانيين العرب رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم.
 
تجمع عربي اجتماعي تمثل هدفه الرئيسي في تحقيق صفقة بعيدة عن حسابات السياسة والاقتصاد تتعلق بتمكين شباب الوطن العربي وإعدادهم للمستقبل لقيادة العمل التطوعي والكشفي.
 
ويعد الملتقى بما تضمنه من فعاليات ونسب مشاركة هو الأكبر بين التجمعات الكشفية السابقة وفقا لما أعلنه رئيس الاتحاد الكشفي للبرلمانيين العرب د. عبدالله الطريجي عن مشاركة 170 شخصية كشفية من مختلف البلدان العربية.
 
واعتبر الرئيس الغانم في تصريح للإعلاميين بعد افتتاحه الملتقى الاثنين الماضي ان اجتماع نخبة من الشباب البرلمانيين والكشفيين العرب في الكويت "شيء يثلج الصدر ومفخرة"، مبينًا أهمية مثل هذه المبادرات في تحقيق الأهداف وتوحيد الصفوف العربية.
 
وأضاف الغانم “نحن في وقت أعتقد أننا في أمس الحاجة إلى مثل هذه المبادرات التي تميز بها إخواننا العرب بصفة عامة والكويتيين بصفة خاصة بالتجمع في هذا الملتقى".

وأعرب الغانم عن شكره للاتحاد الكشفي للبرلمانيين العرب برئاسة النائب الدكتور عبد الله الطريجي والمعهد العربي للتخطيط ومديره العام الدكتور بدر مال الله على تنظيم هذا الملتقى في موضوع تمكين الشباب العربي وتجميع هذه النخبة من الشباب العرب من البرلمانيين والكشفيين من المحيط الى الخليج".

فعاليات متعددة ونقاشات واسعة وأنشطة كبرى أقيمت على هامش الملتقى الكشفى، نالت تقدير المتحدثين والمشاركين وتأكيدهم على أن رئاسة الكويت للاتحاد الكشفي للبرلمانيين العرب قد أحدث نقلة نوعية.
 
وقد أكد مدير المعهد العربي للتخطيط بدر مال الله في كلمته خلال حفل الافتتاح أن " الكويت دائما حاضنة للعمل العربي المشترك ولها دور كبير في مساندة القضايا العربية يعرفه القاصي والداني وتكريمها عاصمة للعمل الكشفي العربي مستحق".
 
وقال رئيس لجنة المستشارين الشباب الكشفي العربي احمد الكمياني إن دولة الكويت هي الحاضن الرئيسي لهذه الفعالية النوعية والحدث الذي يعكس الحرص والجهود المبذولة لإشراك الشباب والاهتمام بتحقيق رؤية المنظمة الشبابية.
 
وتقدم الأمين العام للمنظمة الكشفية العربية عمرو حمدي بالشكر باسم 5 ملايين كشاف فتى وفتاة في الوطن العربي لرئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم لرعايته لهذا الملتقى المميز على مستوى العمل الكشفي.
 
وفي هذا الإطار رد الغانم على سؤال صحفي حول دوره في زيادة عدد الدول الأعضاء في الاتحاد الكشفي للبرلمانيين العرب بقوله " الحمد لله عدد الدول الآن أصبح شبه مكتمل وجميع الدول العربية موجودة تقريباً وتساهم وتشارك بفاعلية وشرفونا كلهم بوجودهم في هذه الفترة".
 
عقد الملتقى ونجاحه لم يكن ليتم بإخلاص إلا بوجود أناس مخلصين تضافرت إرادتهم لإيجاد كيان أكثر فاعلية وقوة يضاف إلى التجمعات العربية الناجحة الأخرى.
 
وقد توجت جهود الرئيس الغانم في هذا الصدد في الحفل الختامي للملتقى بمنحه وسام الصقر للعمل الكشفي في الوطن العربي للعام 2022 من الاتحاد الكشفي للبرلمانيين العرب.
 
وقرر الاتحاد بإجماع أعضائه البالغ عددهم 19 دولة عربية منح الوسام لأول مرة في تاريخ الاتحاد منذ تأسيسه في عام 1993 للرئيس الغانم تقديرا لمواقفه على جميع المستويات وعلى مستوى العمل الكشفي بشكل خاص.
 
أما عن الملتقى وتوصياته فقد كان مصبا لقرارات اجتماعين مهمين عقدا على هامشه لرؤساء الجمعيات الكشفية الخليجية ورؤساء الجمعيات الكشفية العربية، تلك القرارات التي عنيت بالشباب الكشفي واعتماد مشاريع ومخيمات كشفية للدعم والتدريب، وانعكس ذلك على توصيات الملتقى.

وأكد رئيس الاتحاد الكشفي للبرلمانيين العرب النائب د. عبدالله الطريجي في ختام الملتقى أن تلك التوصيات ستعمل الدول المشاركة على ترجمتها إلى تشريعات وقوانين.

وكرم الاتحاد الكشفي للبرلمانيين العرب على هامش الملتقى عددا من رواد ورائدات العمل الكشفي العربي، والذين أعربوا عن سعادتهم بهذا التكريم الذي يتم للمرة الأولى، مثمنين ان يتم ذلك بلفتة كريمة من دولة الكويت.

أما عن الورش التدريبية والحلقات النقاشية التي شهدتها أيام الملتقى فقد ناقشت قضايا عدة، وخرجت بنتائج مهمة دعت إلى التكامل الاقتصادي العربي لمواجهة الأزمات، وتعزيز الإنفاق العربي على البحث العلمي وتطوير التنمية البشرية.

كما طالبت بتطوير التعليم وتعزيز الثقافة الإنتاجية، مؤكدة أهمية المبادرات الشبابية في دعم التنمية العربية، ودور العمل التطوعي خلال الأزمات استنادا الى الدور الكبير الذي قامت به الأعمال التطوعية خلال فترة جائحة كورونا وما بعدها.

وتمت تزكية النائب د. عبد الله الطريجي رئيسا للاتحاد الكشفي للبرلمانيين العرب لدورة ثانية، وذلك خلال اجتماع الجمعية العمومية الرابع عشر للاتحاد والذي عقد على هامش أعمال الملتقى.

وختاما، حققت الكويت من خلال استضافة هذا الملتقى نجاحا كبيرا في جمع الأشقاء العرب ومد جسور التعاون بينهم في عمل تطوعي اجتماعي ضمن تظاهرة كانت من بين الأكبر لنظيراتها في التجمعات الكشفية العربية منذ التأسيس لتحدث نقلة نوعية استحقت إشادة الجميع ورسخت دور المبادرات الكويتية المتميزة في محيطها العربي.

وعن ذلك قال الرئيس الغانم خلال استقباله الوفود المشاركة في الملتقى بمجلس الأمة " كل ما يجمع ويوحد الصفوف هو عمل مبارك في هذه المرحلة والحقبة التاريخية التي نحن في أمس الحاجة إلى توحيد الصف العربي فيها".

وأكد على ان "تجمعنا وتعاضدنا وتآخينا وتفاهمنا وتوافقنا هو أكبر وأهم سلاح لمواجهة التحديات، مضيفا أن ما تحقق في الفترة الزمنية القصيرة جدا أمر لم يكن يتوقعه أحد ويشجع على التفاؤل لتحقيق الكثير خلال المستقبل".(م خ)(س.م)

إقرأ أيضا