09 يناير 2022 08:25 م

انتخاب الحلبوسي رئيسا للبرلمان العراقي لولاية ثانية في جلسة نيابية صاخبة

انتخاب الحلبوسي رئيسا للبرلمان العراقي لولاية ثانية في جلسة نيابية صاخبة

09 يناير 2022 | الدستور | انتخب مجلس النواب (البرلمان) العراقي الجديد في جلسته الأولى ضمن الدورة البرلمانية الخامسة اليوم محمد الحلبوسي رئيسا له لولاية ثانية في جلسة شهدت صخبا ومشادات كلامية.

وعرضت الفضائية العراقية عملية التصويت والاقتراع السري داخل قبة البرلمان والتي انتهت بفوز الحلبوسي بمائتي صوت مقابل 14 صوتا فقط لمنافسه الوحيد محمود المشهداني مع 14 صوتا باطلا .
 
وجاء انتخاب الحلبوسي في جلسة شهدت في جزئها الأول صخبا ومشادات كلامية بين الأعضاء انتهت بتعرض رئيس السن محمود المشهداني إلى وعكة صحية نقل على اثرها إلى مستشفى لتلقي العلاج ورفعت الجلسة للمداولة.
 
ولم تكشف الدائرة الإعلامية للبرلمان عن أي تفاصيل عن سبب تلك المشادات.
 
واستؤنفت الجلسة في أعقاب ذلك رغم انسحاب عدد من النواب فيما تولى النائب خالد الدراجي رئاسة الجلسة كونه بديلا ثانيا وفقا لترتيب السن بعد نقل المشهداني إلى المستشفى واعتذار البديل الأول عامر الفائز.
 
ومضى العرف السياسي في العراق على أن يكون رئيس البرلمان من المكون السني بيد أن أي مرشح سني للمنصب لا يمكنه الفوز به ما لم يضمن ما يكفي من أصوات المكونين الشيعي والكردي.
 
والحلبوسي من مواليد يناير 1981 وحاصل على شهادة بكالوريوس الهندسة المدنية من الجامعة المستنصرية (2001 ـ 2002 ) والماجستير من الجامعة نفسها  في العام 2006.
 
وفاز الحلبوسي بعضوية البرلمان العراقي في الدورة الثالثة في العام 2014 ثم عين محافظا للأنبار في العام 2017 ثم فاز من جديد بعضوية البرلمان بدورته الرابعة 2018 ثم رئيسا للبرلمان في السنة نفسها.
 
ويترأس الحلبوسي تحالف (تقدم) الذي أحرز 37 مقعدا في البرلمان الحالي وهو ثاني أعلى عدد من المقاعد بعد التيار الصدري والأعلى بين الكتل السياسية عن المكون السني في العراق.(كونا) (م.خ)(أ.غ) 

إقرأ أيضا