18 مايو 2022 04:30 م

جامعة الكويت: حريصون على التصدي للتحديات التي تواجه الأبناء من ذوي الإعاقة خصوصا الصم

18 مايو 2022 | الدستور | أكد مدير جامعة الكويت الدكتور يوسف الرومي حرص الجامعة على التصدي للتحديات التي تواجه الأبناء من ذوي الإعاقة بشكل عام والصم بشكل خاص لافتا إلى أن الكويت من أولى الدول التي وقعت على الاتفاقية الدولية للأشخاص ذوي الإعاقة.
 
وقال الرومي في تصريح للصحفيين اليوم عقب الاحتفال بـ(يوم الأصم العربي) إن الجامعة أنشأت إدارة الاحتياجات الخاصة في عمادة شؤون الطلبة لتلبية جميع احتياجاتهم ومنهم مترجمون على مستوى عال من الكفاءة للطلبة من فئة الصم في الكليات وغير ذلك من احتياجات تولي لها هذه الإدارة الاهتمام اللازم.
 
وأشار إلى أن توجه الجامعة الى زيادة الأنشطة المجتمعية والتطوعية في الفترة الحالية في هذا الجانب إضافة إلى تشكيل لجان لتنسيق الفعاليات وما ينتج عنها من توصيات لوضعها حيز التنفيذ.
 
من جهته قال القائم بأعمال عميد كلية التربية الدكتور فايز الظفيري في كلمة خلال الاحتفال إن جامعة الكويت والحرس الوطني قاما قبل عام بالشراكة فيما بينهما للاهتمام بفئة الصم.
 
وأضاف إنه تم هذا العام إطلاق شعار (إدراج لغة الإشارة في مناهج التعليم) وإنشاء لجنة مختصة بذوي الإعاقة من أهدافها إدراج لغة الإشارة في المناهج التعليمية مشيرا إلى أن قسم المناهج في كلية التربية عقد دورة تدريبية للطلبة والأساتذة بلغة الإشارة.
 
وأفاد بأن ما يخص كلية التربية من هذا الجانب هو العمل على إدراج هذه اللغة ضمن المناهج التعليمية.
 
من جهته قال وكيل الحرس الوطني الفريق ركن المهندس هاشم الرفاعي في كلمة مماثلة إن الحرس أولى فئة الصم أهمية كبيرة، حيث حرص على نشر ثقافة لغة الإشارة إذ أدخل ضمن مناهجه التدريبية دورة (مترجم لغة الإشارة) لتأهيل أعداد من المنتسبين للتعامل مع فئة الصم في جميع مواقع المسؤولية.
 
وأوضح أن الحرس قام بتعزيز التعاون مع نادي الصم الكويتي إذ بلغ عدد المتعلمين للغة الإشارة بمستوياتها الثلاثة في الحرس الوطني ما يقارب 200 عسكري من ضباط وضباط صف وأفراد .
 
بدورها قدمت الأستاذة المساعدة في التربية الخاصة بقسم المناهج وطرق التدريس الدكتورة عهود الهاجري عرضا مرئيا لأهمية لغة الإشارة لافتة إلى أن هذه الفعالية جاءت تفعيلا لبروتوكول التعاون بين الجامعة والحرس .(كونا)(إع)(أ.غ)

إقرأ أيضا