19 نوفمبر 2022 11:08 ص

حصاد الأسئلة البرلمانية خلال أسبوع (من 13 إلى 17 نوفمبر)

حصاد الأسئلة البرلمانية خلال أسبوع (من 13 إلى 17 نوفمبر)

19 نوفمبر 2022 | الدستور | شهد الأسبوع الماضي، نشاطا نيابيا على مستوى توجيه الأسئلة البرلمانية، حيث تم توجيه 50 سؤالاً لعدد من الوزراء.

وتستعرض (شبكة الدستور الإخبارية) الأسئلة البرلمانية التي نشرت خلال الفترة من 13 إلى 17 نوفمبر الجاري، حيث وجه 18 نائباً 50 سؤالا لعدد من الوزراء، فيما يلي تفاصيلها:

وجه النائب د. محمد الحويلة سؤالا مشتركا إلى 12 وزيرا هم نائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط د. بدر الملا، ووزير الإعلام والثقافة وزير الدولة لشؤون الشباب عبدالرحمن المطيري، ووزير المالية وزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار عبدالوهاب الرشيد، ووزير الصحة د. أحمد العوضي، ووزيرة الأشغال العامة ووزيرة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة د. أماني بوقماز، ووزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. حمد العدواني، ووزير الخارجية الشيخ سالم العبدالله الصباح، ووزير العدل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية وزير الدولة لشؤون تعزيز النزاهة عبدالعزيز الماجد، ووزير الدولة لشؤون البلدية عبدالعزيز المعجل، ووزير الدولة لشؤون مجلس الأمة وزير الدولة لشؤون الإسكان والتطوير العمراني عمار العجمي، ووزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مازن الناهض، ووزيرة الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية وزيرة الدولة لشؤون المرأة والطفولة مي البغلي، بشأن عدد المشروعات المدرجة ضمن ميزانية الوزارة والجهات التابعة لهم منذ السنة المالية (2018/2019) حتى (2021/2022)، مع بيان قيمة ومدة تنفيذ كل مشروع ونسبة الإنجاز فيه، وعدد المشروعات المتأخرة في التنفيذ.

ووجه النائب مهلهل المضف 9 أسئلة إلى عدد من الوزراء 7 منها إلى وزير العدل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية وزير الدولة لشؤون تعزيز النزاهة عبدالعزيز الماجد في شأن البلاغات التي تلقتها "نزاهة" التي تتعلق بالإدارة العامة للجمارك، وتقريرها النهائي في صفقة مروحيات «كاراكال»، وإجراءات وزارة العدل للحد من زيادة جرائم الاعتداء على المال العام، ومعايير اختيار مستشاري وزير العدل وتحديد رواتبهم أو مكافآتهم، وعدد الأحكام النهائية المتعلقة بالأموال العامة، وتطورات التحقيق مع أعضاء "شبكة بنيدر"، والجهات المحلية والدولية التي تتابع عملية تحصيل واسترجاع الأموال المختلسة من المدان فهد الرجعان.

ووجه المضف سؤالا إلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ طلال الخالد في شأن الطراريد الاعتراضية لخفر السواحل من نوع (التامبا)، وسؤالا إلى وزير الإعلام والثقافة وزير الدولة لشؤون الشباب عبدالرحمن المطيري عن أسباب توقف الأنشطة الثقافية والفنية والأدبية وغيرها في مركز جابر الأحمد الثقافي.

ووجه النائب أسامة الشاهين 5 أسئلة إلى عدد من الوزراء منها سؤالان إلى وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مازن الناهض عن عدد المعينين من الوافدين (من غير أبناء الكويتيات) على العقد الثاني أو بند المكافأة منذ 1 أبريل 2017 في وزارة التجارة والصناعة والجهات التابعة، وعدد العمالة المنزلية الفعلية التي وفرتها (شركة الدرة) منذ تأسيسها.

ووجه الشاهين سؤالا إلى وزير الصحة د. أحمد العوضي في شأن مكتب التفتيش والتدقيق في الجهات الحكومية، وسؤالا إلى وزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. حمد العدواني عن دواعي صدور قرار ندب بمنصب عميد المعهد العالي للفنون المسرحية من مكتب الوزير قبل يوم واحد من استقالة الحكومة، كما وجه سؤالا إلى وزير العدل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية وزير الدولة لشؤون تعزيز النزاهة عبدالعزيز الماجد، عن خطط المجلس الأعلى للقضاء في تكويت سلك القضاء.

ووجه النائب د.حسن جوهر 5 أسئلة حيث وجه سؤالاً إلى رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ أحمد النواف، في شأن المستفيدين الذين صدرت لهم قرارات من مجلس الوزراء بالموافقة على منحهم معاشات أو مكافآت استثنائية، وسؤالين إلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ طلال الخالد، عن عدد المقيمين بصورة غير قانونية ممن قاموا بتعديل أوضاعهم، وسؤالا إلى وزير المالية وزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار عبدالوهاب الرشيد عن التكلفة الإجمالية الفعلية للمعاشات والمكافآت الاستثنائية خلال إحدى الفترات، كما وجه سؤالا إلى وزير الدولة لشؤون البلدية عبدالعزيز المعجل بشأن إجمالي مساحة أراضي هيئة الزراعة المخصصة لها لتوزيعها كحيازات بمختلف أنواعها.

ووجه النائب د.حمد المطر 4 اسئلة منها 3 أسئلة إلى وزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. حمد العدواني، عن سبب إلغاء بعض القرارات من المدير العام لمنطقة الأحمدي التعليمية من دون الرجوع إلى المراقب المختص، وعدد المنتدبين في مكتب كل مدير منطقة تعليمية ومهامهم الوظيفية في المكتب ومدى الحاجة إلى استمرار ندبهم، وفي شأن الجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي وضمان الجودة في التعليم، كما وجه سؤالا إلى وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مازن الناهض عن سبب إغلاق عدد كبير من المحلات في سوق المباركية.

ووجه النائب د. مبارك الطشه سؤالين إلى وزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. حمد العدواني عن عدد المدارس التي افتُتحت في منطقة غرب عبدالله المبارك ومدى جاهزيتها وعدد الطلاب في كل مدرسة، ومدى صحة قيام إحدى المدارس الأجنبية بتعليم الطلاب الدارسين في المدرسة بما وصفته بـ «تعاليم المسيح» ونشر تعاليم الإنجيل.

ووجه النائب حمد العبيد سؤالين منها سؤالا إلى وزير الإعلام والثقافة وزير الدولة لشؤون الشباب عبدالرحمن المطيري بشأن اللوائح والتعاميم الصادرة في شأن الالتزام بالزي الرسمي المحتشم المخاطب بها العاملون في وكالة كونا، كما وجه سؤالا إلى وزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. حمد العدواني في شأن مراقبات التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي في الإدارة العامة لمنطقة العاصمة التعليمية.

ووجه النائب د.عبيد الوسمي سؤالا إلى سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ أحمد النواف، بشأن الإعلان عن ترشيح مجموعة من الشخصيات لشغل وظائف قيادية في أجهزة الدولة ومؤسساتها.

ووجه النائب عبدالله فهاد سؤالا إلى وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مازن الناهض، عن عدد القسائم الصناعية المملوكة للدولة المؤجرة إلى الشركات والقطاع الخاص والمطورين.

ووجه النائب مبارك الحجرف سؤالا إلى وزيرة الأشغال العامة وزيرة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة د. أماني بوقماز، بشأن خطة وزارة الأشغال لصيانة وإصلاح وتجديد بعض طرق مناطق محافظة الجهراء.

ووجه النائب عبدالوهاب العيسى سؤالا إلى وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مازن الناهض، في شأن تنظيم الهيكل الإداري للهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات.

ووجه النائب خالد الطمار سؤالا إلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ طلال الخالد، عن قرار إنشاء مكتب خدمة المواطن الخاص بمكتب الوكيل المعتمد واختصاصاته كافة والهيكل التنظيمي له.

ووجه النائب شعيب شعبان سؤالا إلى وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. حمد العدواني، عن مدى جدية تطبيق سياسة التكويت وفقا للقرارات الصادرة من الحكومة.

ووجه النائب خالد العتيبي سؤالا إلى وزير العدل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية وزير الدولة لشؤون تعزيز النزاهة عبدالعزيز الماجد حول خطة وزارة العدل لتكويت القضاء ومراحلها المختلفة.

ووجه النائب مهند الساير سؤالا إلى وزيرة الأشغال العامة وزيرة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة د. أماني بوقماز عن عقود - أوامر الشراء الصادرة من قطاع الشؤون المالية في وزارة الكهرباء خلال إحدى الفترات وأسماء الشركات التي حصلت عليها.

ووجه النائب أحمد لاري سؤالا إلى وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مازن الناهض عن الأسس والمعايير لدى هيئة الاتصالات عند تقديم طلب تخصيص أرض أملاك دولة للقطاع الخاص وشركات الاتصالات.

ووجه النائب حامد البذالي سؤالا إلى وزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. حمد العدواني بشأن عدد الشواغر في المناصب القيادية والإشرافية في قطاعي التعليم العام والخاص والمناطق التعليمية.

ووجه النائب سعد الخنفور سؤالا إلى وزير الصحة د. أحمد العوضي، عن سبب تأخر إنجاز مشروع هدم وإنشاء وصيانة مبنى مركز الفروانية الصحي التخصصي.(ع.إ)(أ.غ)

إقرأ أيضا