03 ديسمبر 2022 11:24 ص

حصاد الأسئلة البرلمانية خلال أسبوع (من 27 نوفمبر إلى 1 ديسمبر)

حصاد الأسئلة البرلمانية خلال أسبوع (من 27 نوفمبر إلى 1 ديسمبر)

03 ديسمبر 2022 | الدستور | شهد الأسبوع الماضي، نشاطا نيابيا على مستوى توجيه الأسئلة البرلمانية، حيث تم توجيه 66 سؤالاً إلى عدد من الوزراء.

وتستعرض (شبكة الدستور الإخبارية) الأسئلة البرلمانية التي نشرت خلال الفترة من 27 نوفمبر إلى 1 ديسمبر الجاري، حيث وجه 22 نائباً 66 سؤالا إلى 15 وزيرا، فيما يلي تفاصيلها:

وجه النائب حمد العبيد 13 سؤالا إلى7 وزراء هم كل من وزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. حمد العدواني، عن دور المجلس الأعلى للتعليم في تطوير ووضع استراتيجيات لعملية التعليم الأنصبة الكاملة المعتمدة لكل مادة دراسية في مراحل التعليم، ووزير المالية وزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار عبدالوهاب الرشيد، عن عدد من تقرر صرف معاشات استثنائية لهم، وعن تقارير ديوان المحاسبة عن الهيئة العامة للاستثمار ووزير الصحة د. أحمد العوضي، بشأن النظام الموحد لمعلومات المرضى، ووزير الدولة لشؤون مجلس الأمة وزير الدولة لشؤون الإسكان والتطوير العمراني عمار العجمي، عن عدد الطلبات الإسكانية حاليا، وإجمالي الطلبات المتوقعة خلال السنوات العشر المقبلة، ووزيرة الأشغال ووزيرة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة د.اماني بوقماز عن خطة وزارة الأشغال العامة المقبلة لمعالجة المشاكل التي تعاني منها الطرق، ووزيرة الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية وزيرة الدولة لشؤون المرأة والطفولة مي البغلي، عن أسس احتساب الدعم التعليمي لجميع الجهات التي تتلقى الدعم من هيئة شؤون ذوي الاعاقة، والنائب الأول لرئيس الوزراء ووزير الداخلية الشيخ طلال الخالد عن الضوابط التي تحكم تنظيم الفعاليات المختلطة.

ووجه النائب أسامة الزيد 10 أسئلة منها 4 إلى وزير المالية وزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار عبدالوهاب الرشيد بشأن ملاحظات وزارة المالية على مصروفات ديوان المحاسبة من عام 2019/2018 حتى تاريخ ورود السؤال، وإذا ما تمت إحالة موظفى الهيئة العامة للاستثمار في مكتب لندن إلى جهات التحقيق البريطانية خلال آخر خمس سنوات، وأثر انتهاء فترة مرسوم تعيين أربعة أعضاء من ذوي الخبرة في مجلس إدارة بنك الكويت المركزي على قدرة المجلس على عقد اجتماعات، والدراسات التفصيلية لقياس آثار أنماط الإنفاق والصرف الحكومي على الاقتصاد الكلي في دولة الكويت.

ووجه الزيد سؤالين إلى وزير الصحة د. أحمد العوضي بشأن إنشاء وتفعيل مختبرات لدى الهيئة العامة للغذاء والتغذية لفحص المواد الغذائية المستوردة من الخارج في جميع المنافذ البرية والجوية والبحرية في دولة الكويت، وعن الكميات الموردة فعليا من لقاحات كورونا في جميع العقود المبرمة.

ووجه سؤالين إلى وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مازن الناهض بشأن سبب تأخر الإدارة المركزية للإحصاء في نشر البيانات والإحصائيات، وتجديد عقود القسائم الصناعية قبل انتهائها.

ووجه الزيد سؤالا إلى كل من وزير الخارجية الشيخ سالم العبدالله الصباح بشأن وجود سفارات لا تقوم بتوريد الإيرادات السنوية إلى ميزانية الدولة، ووزير العدل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية وزير الدولة لشؤون تعزيز النزاهة عبدالعزيز الماجد، بشأن آلية موظفي إدارة الخبراء في التقييم العقاري.

ووجه النائب ماجد المطيري 6 أسئلة إلى 5 وزراء منها سؤالان إلى وزير الدولة لشؤون البلدية عبد العزيز المعجل عن تنفيذ أحكام محكمة التمييز الخاصة بسحب جميع القسائم الزراعية بمشروع الأمن الغذائي في منطقة الوفرة، وسؤال إلى وزير الصحة د. أحمد العوضي، عن خطة الوزارة لافتتاح مستشفى متكامل يخدم أهالي المنطقة الجنوبية.

ووجه سؤالا إلى وزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. حمد العدواني، بشأن التوجه لفتح أفرع لجامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب في المناطق الجنوبية، وسؤالا إلى وزير العدل ووزير الأوقاف ووزير الدولة لشؤون تعزيز النزاهة عبد العزيز الماجد، عن أسباب عدم احتساب الإدارة العامة للخبراء مدة الخبرة السابقة لجميع الخبراء الذين أعيد تعيينهم، وسؤالا إلى وزيرة الشؤون الاجتماعية ووزيرة الدولة لشؤون المرأة والطفل مي البغلي عن مراجعة أعمال وحسابات الجمعيات التعاونية.

ووجه النائب حمد العبيد 4 أسئلة إلى 4 وزراء هم كل من النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ طلال الخالد، عن الخطوات التي نُفذت لشراء وتركيب الكاميرات الأمنية، ووزيرة الأشغال العامة وزيرة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة د. أماني بوقماز، عن أسباب تجمع مياه الأمطار بشكل كبير وملحوظ وعدم تصريفها، ووزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. حمد العدواني، عن رفع مزايا معلمي الحاسوب في المدارس ، ووزير الدولة لشؤون البلدية عبدالعزيز المعجل، بشأن القرارات المنظمة لشغل وظيفة محامي (ب).

ووجه النائب مبارك الحجرف 4 أسئلة إلى وزير الإعلام والثقافة وزير الدولة لشؤون الشباب عبدالرحمن المطيري، بشأن تشكيل لجنة تقصي حقائق لفحص ومراجعة كل الشكاوى المتعلقة بالهيئة، وفي شأن اللجنة العليا المشكلة لمراجعة اللوائح والنظم الرياضية، واستغلال مساحة الأراضي المخصصة للهيئة العامة للرياضة أمام الساحة الغربية لاستاد جابر الدولي، واسم الشركة العالمية التي جرى التعاقد معها لتجهيز وزراعة استاد جابر الدولي.

ووجه النائب د. عبدالكريم الكندري 4 أسئلة إلى 3 وزراء منها سؤال مشترك إلى وزير الصحة د. أحمد العوضي ووزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مازن الناهض، عن أسعار الأدوية والأجهزة والمعدات الطبية والمكملات الغذائية، كما وجه سؤالاً إلى وزير التجارة، عن مراقبة أسعار المنتجات والسلع والخدمات، وسؤالا إلى وزيرة الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية وزيرة الدولة لشؤون المرأة والطفولة مي البغلي، عن سبب عدم تفعيل المادة (44) من قانون الأشخاص ذوي الإعاقة.

ووجه النائب د. فلاح الهاجري 3 أسئلة منها سؤال إلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ طلال الخالد بشأن علاوة العسكريين، وسؤال إلى وزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. حمد العدواني بشأن برامج تطوير التعليم العام، وسؤال إلى وزير الدفاع الشيخ عبدالله العلي الصباح، بشأن عدم تطبيق أحكام المادة (42) على العسكريين المستوفين شروط تطبيقها.

ووجه النائب د. مبارك الطشه 3 أسئلة إلى 3 وزراء هم كل من وزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. حمد العدواني، بشأن إعادة تعيين محكومين في وظيفة (مدرب أ) في الهيئة (المعهد الصناعي في الشويخ)، ووزير الخارجية الشيخ سالم العبدالله الصباح، عن جاهزية الوزارة لصرف البدل النقدي عن رصيد الإجازات الدورية المستحقة للموظفين، ووزير الدفاع الشيخ عبدالله العلي الصباح، عن دور الوزارة في تأهيل ضباط الصف الجامعيين إلى رتبة (ملازم اختصاص).
 
ووجهت النائبة د. جنان بوشهري سؤالين إلى وزير المالية وزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار عبدالوهاب الرشيد بشأن تنفيذ حكم تمييز لصالح الشركة الكويتية الوطنية لصناعة زيوت التزييت، وإلى وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مازن الناهض بشأن الإجراءات التي اتخذها لتجنب أي حالة تعارض مصالح ما بين منصبه والشركات التي يملك فيها ملكيات.

ووجه النائب د. محمد الحويلة سؤالين منهما سؤال إلى وزير الدولة لشؤون البلدية عبدالعزيز المعجل عن أسباب عدم تسليم منطقة جنوب علي صباح السالم إلى المؤسسة العامة للرعاية السكنية، والثاني إلى وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مازن الناهض عن عدد القسائم الصناعية التي مُنحت للمشاريع الصغيرة والمتوسطة التي اعتمدها الصندوق منذ تاريخ تأسيسه.

ووجه النائب مهند الساير سؤالين أحدهما إلى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط د. بدر الملا، عن مؤهلات مدير مجموعة العلاقات العامة والإعلام بشركة نفط الكويت، والآخر إلى وزير العدل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية وزير الدولة لشؤون تعزيز النزاهة عبدالعزيز الماجد، عن سبب عدم إنشاء مراقبات للسجل العيني في إدارة التسجيل العقاري.

ووجه النائب عبدالله الأنبعي سؤالين إلى وزير العدل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية وزير الدولة لشؤون تعزيز النزاهة عبدالعزيز الماجد، عن إجراءات التوظيف والقبول في الإدارة العامة للخبراء، ووزير الدولة لشؤون البلدية عبدالعزيز المعجل، عن إجراءات وسياسة الإحلال.

ووجه النائب عبدالوهاب العيسى سؤالا إلى وزير المالية وزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار عبدالوهاب الرشيد، بشأن تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

ووجه النائب عبدالله المضف سؤالا إلى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء براك الشيتان، بشأن قاعدة البيانات الإلكترونية الخاصة بإدارة الفتوى والتشريع.

ووجه النائب د. حمد المطر سؤالا إلى وزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. حمد العدواني، فيما يخص توريد الآليات والمعدات اللازمة لتركيب وتشغيل وسائل الاتصال الحديثة.

ووجه النائب شعيب شعبان سؤالا إلى وزير الدفاع الشيخ عبدالله العلي الصباح، بشأن شكاوى من الضباط والأفراد في قطاعات مختلفة من الجيش الكويتي.

ووجه النائب حمدان العازمي سؤالا إلى وزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. حمد العدواني، بشأن تعديل المناهج في الطبعات الجديدة للكتب الدراسية.

ووجه النائب د. محمد المهان سؤالا إلى وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مازن الناهض، عن أسباب ارتفاع الأسعار التي تشهدها البلاد.

ووجه النائب سعود العصفور سؤالا إلى وزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. حمد العدواني، بشأن إغلاق بعض رياض الأطفال والمدارس في منطقة الفحيحيل.

ووجه النائب د. حسن جوهر سؤالا إلى وزير المالية وزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار عبدالوهاب الرشيد، بشأن العقود الاستشارية لمكتب الوزير.

ووجه النائب هاني شمس سؤالا إلى وزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. حمد العدواني، بشأن الشواغر في التعيين والنقل والندب والإعارة للوظائف العامة والإشرافية والقيادية في الوزارة.

ووجه النائب صالح عاشور سؤالا إلى وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مازن الناهض، بشأن خطة الوزارة تجاه ارتفاع الأسعار لا سيما الزيادة المصطنعة في السلع والمنتجات والبضائع في السوق الكويتي.

ووجه النائب أسامة الشاهين سؤالا إلى وزير العدل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية وزير الدولة لشؤون تعزيز النزاهة عبدالعزيز الماجد، بشأن نقص الخدمات في عدد من المساجد.(ع.إ)(أ.غ)


إقرأ أيضا