سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى ملك نيذرلاندز بالعيد الوطني لبلاده
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى رئيسة تنزانيا بالعيد الوطني لبلادها
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى ملك نيذرلاندز بالعيد الوطني لبلاده
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى رئيسة تنزانيا بالعيد الوطني لبلادها

04 فبراير 2023 11:46 ص

حصاد الأسئلة البرلمانية خلال أسبوع (من 29 يناير إلى 2 فبراير 2023)

207 أسئلة من 23 نائبا إلى 15 وزيرا خلال الأسبوع الماضي

حصاد الأسئلة البرلمانية خلال أسبوع (من 29 يناير إلى 2 فبراير 2023)


5 أسئلة من رئيس مجلس الأمة إلى وزيري الإسكان  وشؤون مجلس الوزراء


04 فبراير 2023 | الدستور | شهد الأسبوع الماضي، نشاطا نيابيا على مستوى توجيه الأسئلة البرلمانية، حيث تم توجيه 207 أسئلة، تتعلق بعدد من الموضوعات منها مكافأة الصفوف الأمامية، وكشوف الأعمال الممتازة، والإجراءات والأنظمة المتبعة لسياسة إدارة المخاطر لحفظ واسترجاع البيانات في حال فقدها أو تسريبها من الخوادم، والوظائف الإشرافية الشاغرة في الوزارات والجهات التابعة، وعدد المستعان بخدماتهم من غير المتقاعدين في الوزارات والجهات التابعة، وإسهام القطاع الخاص في تعمير الأراضي الفضاء المملوكة للدولة، و معالجة الملاحظات الواردة في تقرير ديوان المحاسبة.
 
وتستعرض (شبكة الدستور الإخبارية) الأسئلة البرلمانية التي نشرت خلال الفترة من 29 يناير إلى 2 فبراير 2023، حيث وجه 23 نائباً 207 أسئلة إلى جميع الوزراء.
 
وكان أكثر الوزراء تلقيا للأسئلة خلال الأسبوع الماضي وزيرا التجارة والصناعة والدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مازن الناهض، والعدل والأوقاف والشؤون الإسلامية والدولة لشؤون تعزيز النزاهة عبد العزيز الماجد ولكل منهما 23 سؤالا، ثم وزيرة الأشغال العامة وزيرة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة د. أماني بوقماز بـ 18 سؤالا، يليه وزيرا التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. حمد العدواني، والدولة لشؤون البلدية عبد العزيز المعجل ولكل منهما 17 سؤالا، ثم وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة ووزير الدولة لشؤون الإسكان والتطوير العمراني عمار العجمي بـ 16 سؤالا.
 
وفيما يلي تفاصيل الأسئلة النيابية الموجهة إلى الوزراء خلال الأسبوع الماضي:

رئيس مجلس الأمة..5 أسئلة
 
وقدم رئيس مجلس الأمة أحمد السعدون 5 أسئلة، منها 4 أسئلة إلى وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة ووزير الدولة لشؤون الإسكان والتطوير العمراني عمار العجمي، بشأن إسهام نشاط القطاع الخاص في تعمير الأراضي الفضاء المملوكة للدولة لأغراض الرعاية السكنية، إنشاء لجنة فنية متخصصة للعمل على توفير البدائل المخصصة لجذب الاستثمار المحلي والأجنبي، وتطوير آلياته وأنماط العمل المخصصة لتنفيذ المشاريع ، وسؤال إلى نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء براك الشيتان، عن أسماء جميع المجالس واللجان وقرارات إنشائها وعدد أعضاء كل منها.
 
المطر.. 51 سؤالا
 
ووجه النائب د. حمد المطر 51 سؤالا إلى 10 وزراء، من بينها 15 سؤالا إلى وزير العدل ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية ووزير الدولة لشؤون تعزيز النزاهة عبد العزيز الماجد، بشأن الشكاوى على خدمات الأونلاين، والتظلمات من التعيينات، والقضايا المرفوعة على الوزارة، وشبهات الفساد في (الأوقاف)، والشواغر القيادية والبلاغات المقدمة إلى هيئة مكافحة الفساد، كما وجه 10 أسئلة إلى وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مازن الناهض، بشأن العمالة من غير الكويتيين، وعدد الشواغر في وزارة التجارة والجهات التابعة، والرسوم والضرائب التي فُرضت من دون قانون، والعقد المبرم مع البنك الدولي، وعقود النظافة في الوزارتين وآلية إنشاء أبراج الاتصالات.
 
ووجه 10 أسئلة إلى وزير الدولة لشؤون البلدية عبد العزيز المعجل، بشأن طلبات التوظيف والشواغر القيادية والقضايا المرفوعة على معاملات الأونلاين، وارتفاع أسعار الأعلاف وملاحظات ديوان المحاسبة خلال فترة كورونا والتظلمات الإدارية، و4 أسئلة إلى وزير المالية ووزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار عبد الوهاب الرشيد، بشأن العقود المبرمة بين المجلس الأعلى للتخطيط والصندوق الوطني للمشروعات الصغيرة مع البنك الدولي، شركة استقدام العمالة المنزلية، و3 أسئلة إلى وزيرة الأشغال العامة ووزيرة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة د. أماني بوقماز، بشأن عقود النظافة التي أبرمتها الوزارة، واختصاصات الهيئة العامة للطرق، ونقل تبعية مختبرات الطرق.
 
الساير.. 32 سؤالا
 
ووجه النائب مهند الساير 32 سؤالا، منها سؤال مشترك إلى جميع الوزراء، بشأن المصروفات الواردة ضمن بند الضيافة وسؤال مشترك آخر إلى 14 وزيرا بشأن معالجة الملاحظات الواردة في تقرير ديوان المحاسبة، كما وجه سؤالين إلى نائب رئيس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء براك الشيتان، بشأن من تقدموا لأداء اختبارات الوظائف القيادية والمعينين على درجة وزير، وسؤالا إلى وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة وزير الدولة لشؤون الإسكان والتطوير العمراني عمار العجمي، بشأن قرارات (النقل - الندب - الترقية - التكليف - الاستعانة) في المؤسسة العامة للرعاية السكنية.
 
العازمي..30 سؤالا
 
وقدم النائب حمدان العازمي 30 سؤالا، منها سؤال مشترك إلى جميع الوزراء بشأن الإجراءات والأنظمة المتبعة لسياسة إدارة المخاطر لحفظ واسترجاع البيانات في حال فقدها أو تسريبها من الخوادم، وسؤال مشترك آخر إلى جميع الوزراء بشأن الوظائف الإشرافية الشاغرة في كل قطاع أو قسم أو إدارة في وزاراتهم وكل جهة تابعة، والدرجة الوظيفية الشاغرة.
 
شعبان.. 28 سؤالا
 
ووجه النائب شعيب شعبان 28 سؤالا، منها سؤال مشترك إلى 12 وزيرا، بشأن مكافأة الصفوف الأمامية، وكشوف الأعمال الممتازة، وسؤال آخر مشترك إلى 6 وزراء بشأن الوظائف الإشرافية الشاغرة في وزارتهم والجهات التابعة ومبررات عدم شغل هذه الوظائف، وسؤال مشترك إلى 4 وزراء بشأن الوظائف الإشرافية الشاغرة، كما وجه 3 أسئلة إلى وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مازن الناهض بشأن التوظيف في مؤسسة الموانئ، وانخفاض أرباح مؤسسة الموانئ.
 
ووجه سؤالا إلى نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير النفط د. بدر الملا، بشأن الوظائف الإشرافية الشاغرة، وسؤالا آخر إلى وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة ووزير الدولة لشؤون الإسكان والتطوير العمراني عمار العجمي، عن سبب التأخير في تسليم أذونات البناء، وسؤالا إلى وزيرة الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية ووزيرة الدولة لشؤون المرأة والطفولة مي البغلي، عن موعد انتخابات مجلس إدارة جمعية شمال غرب الصليبيخات.
 
الطشه.. 20 سؤالا
 
ووجه النائب د. مبارك الطشه 20 سؤالاً، منها سؤال مشترك إلى جميع الوزراء بشأن عدد المستعان بخدماتهم من غير المتقاعدين في الوزارات والجهات التابعة، وسؤال مشترك آخر إلى 4 وزراء بشأن عدد المنتدبين والمعارين إلى إدارة مكاتب الوزراء وأسمائهم ومؤهلاتهم العلمية وخبراتهم السابقة، وسؤال إلى وزير التربية ووزير التعليم العالي والبحث العلمي بشأن نظام معادلة الشهادات الإلكترونية للجامعات الأجنبية.
 
المضف.. 6 أسئلة
 
وقدم النائب مهلهل المضف 6 أسئلة، إلى 3 وزراء منها 3 أسئلة إلى وزيرة الأشغال العامة وزيرة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة د. أماني بوقماز عن الشروط المطلوبة والمعتمدة للترشح للوظائف الإشرافية وآلية حساب درجات الاختبار ودرجات المقابلة الشخصية ، وتلفيات الشوارع، ومشروع صيانة طرق ومجاري منطقة خيطان الجنوبي، ووجه سؤالين إلى وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة وزير الدولة لشؤون الإسكان والتطوير العمراني عمار العجمي بشأن أسباب تأخير إنجاز المشاريع الإسكانية، وموعد تسليم منطقة جنوب سعد العبدالله، وسؤالا إلى وزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. حمد العداوني بشأن معهد الكويت للأبحاث العلمية.
 
الزيد.. 5 أسئلة
 
ووجه النائب أسامة الزيد 5 أسئلة إلى 4 وزراء، منها سؤالان إلى وزير الصحة، بشأن الهيكل التنظيمي المعتمد من ديوان الخدمة المدنية الخاص بالهيئة العامة للغذاء وللتغذية ، كما وجه سؤالا إلى نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير النفط د. بدر الملا، عن آلية اندماج الشركات النفطية التابعة لمؤسسة البترول، وسؤالا آخر إلى وزير المالية ووزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار عبد الوهاب الرشيد، بشأن آلية تمويل عجز الموازنة العامة من القروض، وسؤالا إلى وزير التربية ووزير التعليم العالي والبحث العلمي د. حمد العدواني، عن سبب تأخر وزارة التعليم العالي في عدم اعتماد لائحة البعثات.
 
الهاجري.. 4 أسئلة
 
ووجه النائب د. فلاح الهاجري 4 أسئلة، منها 3 أسئلة إلى وزير التربية ووزير التعليم العالي والبحث العلمي د. حمد العدواني بشأن تأخر تحديث قوائم الجامعات المتميزة منذ 29 أكتوبر 2017 حتى تاريخ تقديم السؤال، وجود بعض الملاحظات على عمل وزارتي التربية والتعليم العالي والبحث العلمي، وموعد بدء قبول الطلبة في جامعة عبد الله السالم، كما وجه سؤالا إلى وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة وزير الدولة لشؤون الإسكان والتطوير العمراني عمار العجمي بشأن الخدمات الأساسية في مدينة المطلاع ومنطقة جنوب عبد الله المبارك.
 
أبل.. 4 أسئلة
 
ووجه النائب خليل أبل 4 أسئلة، منها سؤالان إلى وزير التربية ووزير التعليم العالي والبحث العلمي د. حمد العدواني، بشأن تأخير إعلان نتائج درجات مادة الكيمياء لطلبة الطب البشري في الجامعة، وبشأن كلية التمريض في التطبيقي، كما وجه سؤالين إلى وزير المالية ووزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار عبد الوهاب الرشيد، بشأن سحب بعض المزايا الوظيفية التي تُمنح سابقاً لموظفي مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية قبل الخصخصة، والطريقة المتبعة لحساب التضخم العام.
 
الخالد.. 3 أسئلة
 
وقدمت النائبة عالية الخالد 3 أسئلة، منها سؤالان إلى وزيرة الأشغال العامة ووزيرة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة د. أماني بوقماز بشأن خطة وزارة الأشغال العامة التفصيلية لتحسين جودة الطرق السريعة، ونفق دروازة العبدالرزاق، وسؤال إلى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء براك الشيتان بشأن تعديل الراتب الاستثنائي لوزراء الحكومة الحالية.
 
المضف.. 3 أسئلة
 
ووجه النائب عبد الله المضف 3 أسئلة، منها سؤالان إلى وزير الصحة د. أحمد العوضي بشأن الهيئة العامة للغذاء والتغذية وإصدارها لائحة الأغذية الجديدة المستوردة، وفتح منشأة غذائية من دون ترخيص، وسؤال إلى وزير التجارة والصناعة ووزير الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مازن الناهض بشأن عقد إنجاز وصيانة مقر هيئة أسواق المال.
 
الحجرف.. 3 أسئلة
 
وقدم النائب مبارك الحجرف 3 أسئلة، منها سؤالان إلى وزير الخارجية الشيخ سالم العبد الله، عن قيمة المنح الممنوحة للدول العربية منذ تأسيس الصندوق الكويتي للتنمية وتسكين الوظائف الإشرافية في الصندوق، وسؤال إلى وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مازن الناهض، بشأن إعلانات التعيين في الهيئة العامة للاتصالات.
 
عاشور.. 3 أسئلة
 
ووجه النائب صالح عاشور 3 أسئلة، منها سؤال إلى وزيرة الأشغال العامة وزيرة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة د. أماني بوقماز بشأن تطاير الحصى في الطرق، وسؤال آخر إلى وزيرة الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية وزيرة الدولة لشؤون المرأة والطفولة مي البغلي بشأن المقار التابعة للجمعيات واللجان الخيرية في المناطق السكنية، وسؤال إلى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء براك الشيتان بشأن قرارات النقل والندب والإعارة بين الجهات الحكومية.
 
الصقعبي.. سؤالان
 
ووجه النائب د. عبد العزيز الصقعبي سؤالين، منهما سؤال إلى وزير الإعلام والثقافة وزير الدولة لشؤون الشباب عبد الرحمن المطيري، بشأن نقل مباريات الدوري الكويتي، وسؤال آخر إلى وزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. حمد العدواني، بشأن الخطوات التي اتخذتها وزارة التربية للحد من ظاهرة الغش.

العتيبي.. سؤال
 
ووجه النائب خالد العتيبي سؤالا إلى وزير الخارجية الشيخ سالم العبد الله، بشأن كيفية التعيين للمناصب القيادية في الوزارة.
 
الشاهين.. سؤال
 
ووجه النائب أسامة الشاهين سؤالاً إلى وزير المالية ووزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار عبد الوهاب الرشيد بشأن إجمالي الودائع الكويتية الحكومية في مصر، وتفاصيلها وتواريخ استحقاقها.
 
الكندري.. سؤال
 
ووجه النائب فيصل الكندري سؤالاً إلى نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء براك الشيتان، بشأن تعيينات في القيادات العليا للدولة.
 
الدمخي.. سؤال
 
ووجه النائب د. عادل الدمخي سؤالاً إلى وزيرة الأشغال العامة ووزيرة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة د. أماني بوقماز، بشأن أسباب انقطاع ونقص المياه المعالجة عن القسائم الزراعية في منطقتي الوفرة والعبدلي.
 
فهاد.. سؤال
 
ووجه النائب عبد الله فهاد سؤالا إلى وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مازن الناهض بشأن قيام الشركة المساندة للعمل الجمركي في الإدارة العامة للجمارك بأخذ رسوم دينارين على جميع المسافرين لإجراء التفتيش عبر الكاميرا الحرارية في منفذ العبدلي.
 
المطير.. سؤال
 
ووجه النائب محمد المطير سؤالا إلى وزيرة الأشغال العامة وزيرة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة، د. أماني بوقماز، بشأن إصلاح الطرق وفرش الخلطة الإسفلتية وتجهيز الشوارع الداخلية والخارجية.
 
المطيري.. سؤال
 
ووجه النائب ماجد المطيري سؤالا إلى وزير الصحة د. احمد العوضي، بشأن معايير تعيين رئيس مجلس الأقسام بالمستشفى الأميري.
 
العتيبي.. سؤال
 
ووجه النائب فارس العتيبي سؤالا إلى وزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. حمد العداوني بشأن الوظائف الإشرافية في وزارة التربية.(أ.م)(أ.غ)















الوزراء الذين تلقوا الأسئلة
م الوزارة عدد الأسئلة
1 العدل 23
2 التجارة 23
3 الأشغال 18
4 التربية 17
5 البلدية 17
6 الإسكان 16
7 المالية 15
8 الصحة 14
9 شؤون مجلس الوزراء 13
10 الخارجية 11
11 النفط 10
12 الشؤون 10
13 الداخلية 9
14 الإعلام 6
15 الدفاع 5
الإجمالي 207

إقرأ أيضا