سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى ملك نيذرلاندز بالعيد الوطني لبلاده
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى رئيسة تنزانيا بالعيد الوطني لبلادها
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى ملك نيذرلاندز بالعيد الوطني لبلاده
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى رئيسة تنزانيا بالعيد الوطني لبلادها

11 فبراير 2023 11:57 ص

حصاد الأسئلة البرلمانية خلال أسبوع (من 5 إلى 9 فبراير 2023)

75 سؤالا من 20 نائبا إلى 15 وزيرا خلال الأسبوع الماضي

حصاد الأسئلة البرلمانية خلال أسبوع (من 5 إلى 9 فبراير 2023)

11 فبراير 2023 | الدستور | شهد الأسبوع الماضي، توجيه 75 سؤالا، تتعلق بعدد من الموضوعات منها اختصاصات ومهام مكتب التفتيش والتدقيق، والغرامات التي طبقت على الشركات بسبب عدم تنفيذ التزامات أو التأخير في تنفيذ المشاريع، وطرح مناقصة لمشروع أعمال ودراسة وتصميم السكة الحديدية، والسعة السريرية لمستشفى الأميري الجديد، وأرباح الجمعيات التعاونية، والبلاغات عن شبهات فساد ضد موظفين في (نزاهة)، والجدول الزمني لتاريخ بداية ونهاية كل مرحلة في مشروع مدينة المطلاع.
 
وتستعرض (شبكة الدستور الإخبارية) الأسئلة البرلمانية التي نشرت خلال الفترة من 5 إلى 9 فبراير 2023، حيث وجه 20 نائباً 75 سؤالا إلى جميع الوزراء.
 
وكان أكثر الوزراء تلقيا للأسئلة خلال الأسبوع الماضي نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير النفط د. بدر الملا بـ 12 سؤالا، يليه وزيرة الأشغال العامة وزيرة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة د. أماني بوقماز بـ 11 سؤالا، ثم وزير الصحة د. أحمد العوضي بـ 7 أسئلة، يليه نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء براك الشيتان، ووزيرة الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية وزيرة الدولة لشؤون المرأة والطفولة مي البغلي ولكل منهما 6 أسئلة.
 

وفيما يلي تفاصيل الأسئلة النيابية الموجهة إلى الوزراء خلال الأسبوع الماضي:

العبيد.. 18 سؤالا

قدم النائب حمد العبيد 18 سؤالا، منها سؤال مشترك إلى جميع الوزراء في شأن اختصاصات ومهام مكتب التفتيش والتدقيق، ووجه سؤالا الى وزيرة الأشغال العامة ووزيرة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة د. أماني بوقماز بشأن صحة ما نقلته وسائل الإعلام بعدم وجود عقود صيانة للشوارع، وسؤالا آخر إلى وزير الدفاع عبد الله العلي بشأن التجنيد، وسؤالا إلى وزير العدل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية وزير الدولة لشؤون تعزيز النزاهة عبد العزيز الماجد، عن صحة طرح مناقصة لمشروع أعمال ودراسة وتصميم السكة الحديدية.
 

المضف.. 14 سؤالا
ووجه النائب مهلهل المضف 14 سؤالا إلى 4 وزراء منها 7 أسئلة إلى نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير النفط د. بدر الملا، بشأن عقود بيع النفط الكويتي ومذكرة التفاهم مع السعودية وسرقات أنابيب النفط والعواصف الترابية، وتجديد عقود مهندسين غير كويتيين، كما وجه 3 أسئلة إلى نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء براك الشيتان، بشأن العاملين في إدارة الفتوى المنتدبين إلى جهات أخرى، وعدد المستشارين في الحرس الوطني، وعقود العمل لغير الكويتيين (المناديب) الموقعة بين إدارة الفتوى والتشريع والشركات.

ووجه سؤالين إلى وزيرة الأشغال العامة وزيرة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة د. أماني بوقماز بشأن مناقصات وزارة الكهرباء الخاصة بالكيبلات الأرضية، كما وجه سؤالا إلى وزير العدل ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية وزير الدولة لشؤون تعزيز النزاهة عبد العزيز الماجد، بشأن تظلم إحدى الشركات من قرار (المناقصات) بوضعها في القائمة السوداء، وسؤالا إلى وزير الدولة لشؤون البلدية عبد العزيز المعجل، بشأن آلية ترسية مناقصة إعلانات الشوارع.
 

الحويلة.. 10 أسئلة

وقدم النائب د. محمد الحويلة 10، منها سؤال مشترك إلى 6 وزراء، بشأن الغرامات التي طبقت على الشركات بسبب عدم تنفيذ التزامات أو التأخير في تنفيذ المشاريع، ووجه 4 أسئلة إلى وزيرة الأشغال العامة ووزيرة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة د. أماني بوقماز، بشأن سبب تأجيل غرامات التأخير على المقاولين، وتكاليف صيانة الطرق، وسبب عدم طرح مناقصة جديدة لتشغيل محطات الرقعي للصرف الصحي.
 

الصقعبي.. 5 أسئلة
ووجه النائب د. عبد العزيز الصقعبي 5 أسئلة، منها سؤال إلى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء براك الشيتان بشأن متحف قصر السلام، وسؤال آخر إلى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط د. بدر الملا بشأن تدني مستوى إنتاج الكويت من النفط الخام، وسؤال إلى وزير الإعلام والثقافة وزير الدولة لشؤون الشباب عبد الرحمن المطيري بشأن جزيرة فيلكا.

ووجه سؤالا إلى وزير الصحة د. أحمد العوضي بشأن السعة السريرية لمستشفى الأميري الجديد، وسؤالا آخر إلى وزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. حمد العدواني يطلب بيانا تفصيليا للتصنيف الأكاديمي الحالي لجميع المنشآت التعليمية الخاصة.
 

شعبان.. 5 أسئلة

وقدم النائب شعيب شعبان 5 أسئلة، منها 4 أسئلة إلى وزيرة الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية وزيرة الدولة لشؤون المرأة والطفولة مي البغلي، بشأن أرباح الجمعيات التعاونية وبشأن ميزانية وزارة الشؤون وملاحظات ديوان المحاسبة عليها، ولوائح توظيف الكويتيين وغير الكويتيين في الجمعيات التعاونية واختصاص المجلس الأعلى لشؤون الأسرة وسؤال إلى وزير المالية وزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار عبد الوهاب الرشيد بشأن حجم القروض الاستهلاكية وعدد المقترضين.
 

العيسى.. 3 أسئلة

ووجه النائب عبد الوهاب العيسى 3 أسئلة، منها سؤال إلى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط د. بدر الملا بشأن ارتفاع تكاليف الإنتاج النفطية، وسؤال آخر إلى وزير المالية وزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار عبد الوهاب الرشيد، بشأن تقليص مصروفاتها وهيكلة الرواتب، وسؤال إلى وزير الصحة د. أحمد العوضي بشأن تعاقد الوزارة مع أطباء في مستشفى حسين مكي جمعة للأورام السرطانية ومستشفى بدرية الأحمد لمرضى الدم العام الماضي.
 

الخالد.. 3 أسئلة

وجهت النائبة عالية الخالد 3 أسئلة، منها سؤال إلى وزيرة الأشغال العامة ووزيرة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة د. أماني بوقماز، بشأن خطط ضمان توفير احتياجات البلد من الطاقة الكهربائية للسنوات المقبلة، وسؤال آخر إلى وزير التربية ووزير التعليم العالي والبحث العلمي د. حمد العدواني، عن سبب الاستغناء عن ملاعب العشب الطبيعي واستبداله بالعشب الصناعي في المدارس الحكومية، وسؤال إلى وزير التجارة والصناعة ووزير الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مازن الناهض، بشأن مكونات العشب الصناعي المستورد.
 

الكندري.. سؤالان

وقدم النائب د. عبد الكريم الكندري سؤالين، منهما سؤال إلى وزير العدل ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية ووزير الدولة لشؤون تعزيز النزاهة عبد العزيز الماجد، بشأن البلاغات عن شبهات فساد ضد موظفين في (نزاهة)، وسؤال آخر إلى وزير الدفاع الشيخ عبد الله العلي، بشأن التعاقد على مشروع (طائرة من دون طيار) المُسيّرة.
 

بوشهرى.. سؤالان

وجهت النائبة د. جنان بوشهرى سؤالين، منهما سؤال إلى كل من نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير النفط د. بدر الملا، بشأن بناء وحدات لاسترداد (استرجاع) الطاقة في المنشآت الصناعية، وسؤال آخر إلى وزير الخارجية الشيخ سالم العبد الله، بشأن مساهمة الصندوق الكويتي للتنمية في تمويل محطات توليد الطاقة الكهربائية ذات وحدات استرداد (استرجاع) الطاقة
 

الطمار.. سؤالان

وجه النائب خالد الطمار سؤالين، منهما سؤال إلى وزير المالية ووزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار عبد الوهاب الرشيد عن خطوات زيادة الواردات غير النفطية، وسؤال آخر إلى وزير التجارة والصناعة ووزير الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مازن الناهض، بشأن إصدار تراخيص مخالفة لأنشطة طلبات التوصل الاستهلاكية.
 

فهاد.. سؤالان

وجه النائب عبد الله فهاد سؤالين، إلى وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة وزير الدولة لشؤون الإسكان والتطوير العمراني عمار العجمي بشأن الإدارة العامة للطيران المدني، والجدول الزمني لتاريخ بداية ونهاية كل مرحلة في مشروع مدينة المطلاع.
 

أبل.. سؤال

وقدم النائب د. خليل أبل سؤالا إلى وزير المالية وزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار عبد الوهاب الرشيد، بشأن عقد مشروع «ونتر وندر لاند».
 

الساير.. سؤال

ووجه النائب مهند الساير سؤالا إلى وزيرة الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية وزيرة الدولة لشؤون المرأة والطفولة مي البغلي بشأن ملاحظات ديوان المحاسبة.
 

المطر.. سؤال

وقدم النائب د. حمد المطر سؤالا إلى وزير الصحة د. أحمد العوضي، بشأن إنشاء مركز الفنيطيس الصحي.
 

الكندري.. سؤال

ووجه النائب فيصل الكندري سؤالا إلى وزير الصحة د. احمد العوضي، بشأن عدم التزام الشركات الأمنية التي تعاقدت معها وزارة الصحة.
 

جوهر.. سؤال
وقدم النائب د. حسن جوهر سؤالا إلى وزيرة الأشغال العامة وزيرة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة د. أماني بوقماز، عن خطة وزارة الأشغال الموضوعة من القطاعات المعنية لتحديد مواقع الحفر في الشوارع.

المطيري.. سؤال

ووجه النائب ماجد المطيري سؤالا إلى وزير الصحة د. احمد العوضي، عن أسس تعيين رئيس قسم العظام في مستشفى الرازي.
 

الهاجري.. سؤال

وقدم النائب د. فلاح الهاجري سؤالا إلى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء، براك الشيتان بشأن المدة القانونية المطلوب استكمالها للترقية إلى رتبة عميد في الحرس الوطني.
 

الحجرف.. سؤال

ووجه النائب مبارك الحجرف سؤالا إلى وزير العدل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية وزير الدولة لشؤون تعزيز النزاهة عبد العزيز الماجد، بشأن القواعد المنظمة لتوزيع التركة في حال وفاة صاحب المنزل الحكومي أو القسيمة الموزعة من الدولة.
 

الدمخي.. سؤال
وقدم النائب د. عادل الدمخي سؤالا إلى وزير الدفاع الشيخ عبد الله العلي بشأن التقرير الفني لحادث طائرة الكاركال.(أ.م)(أ.إ)



إقرأ أيضا