سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى ملك نيذرلاندز بالعيد الوطني لبلاده
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى رئيسة تنزانيا بالعيد الوطني لبلادها
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى ملك نيذرلاندز بالعيد الوطني لبلاده
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى رئيسة تنزانيا بالعيد الوطني لبلادها

03 ديسمبر 2022 11:24 ص

حصاد الاقتراحات خلال أسبوع (من 27 نوفمبر إلى 1 ديسمبر)

حصاد الاقتراحات خلال أسبوع (من 27 نوفمبر إلى 1 ديسمبر)

03 ديسمبر 2022 | الدستور | شهد الأسبوع الماضي، نشاطا نيابيا على مستوى تقديم الاقتراحات النيابية التي استعرضت عددا من القضايا منها اقتراحا بقانون بشأن المساواة بين الذكور والإناث في المعاش التقاعدي الاستثنائي للمعاقين والمكلفين برعايتهم.

وكان من بين القضايا التي تناولتها الاقتراحات برغبة اقتراحات بشأن تخصيص بطاقة تخفيضات للمتقاعدين والسماح لأصحاب المشارع الصغيرة والمتوسطة بممارسة أنشطتهم التجارية في الحدائق العامة وبعض الشواطئ وغيرها.

وتستعرض (شبكة الدستور الإخبارية) الاقتراحات بقوانين وبرغبة التي نشرت خلال الفترة من 27 نوفمبر إلى 1 ديسمبر الجاري، فيما يلي تفاصيلها:

الاقتراحات بقوانين

أعلن النائب عيسى الكندري عن تقدمه باقتراح بقانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم (8) لسنة 2010 في شأن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

وبقضي الاقتراح بأن يستحق المؤمن عليه أو المستفيد الذي يرعى معاقاً إعاقة متوسطة أو شديدة معاشاً تقاعدياً كاملا إذا بلغت مدة خدمته المحسوبة في المعاش (15) سنة للذكور والإناث في حالات الإعاقة المتوسطة و(10) سنوات للذكور والإناث في حالات الإعاقة الشديدة.

كما يقضي بأنه في حالات الإعاقة الشديدة الدائمة، يجوز أن يكون المكلف بالرعاية شخصين اثنين.

الاقتراحات برغبة

قدم النائب أسامة الشاهين 3 اقتراحات برغبة أولها بالسماح لأصحاب المشارع الصغيرة والمتوسطة بممارسة أنشطتهم التجارية في الحدائق العامة، بتنظيم مشترك من وزارة التجارة وبلدية الكويت والهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية ووزارة الداخلية.

وقدم الشاهين اقتراحا برغبة ثان بالسماح لأصحاب المشارع الصغيرة والمتوسطة بممارسة أنشطتهم التجارية على شاطئ أنجفة وشارع البلاجات وشارع الخليج العربي، بتنظيم مشترك من وزارة التجارة وبلدية الكويت ووزارة الداخلية.

كما قدم الشاهين اقتراحا برغبة ثالث بشأن معالجة انقطاع التيار الكهربائي والمياه عن حديقة السد في منطقة الشعب.

وقدم النائب د.عادل الدمخي اقتراحين برغبة أحدهما بشأن "تخصيص بطاقة تخفيضات للمتقاعدين (بطاقة شكراً) تمكنهم من الحصول على خصومات من الجهات المختلفة بالكويت سواء تجارية - ترفيهية - رياضية - سياحية - غذائية تعليمية - في المراكز التجارية والأندية والشركات."
 
وقدم الدمخي اقتراحا برغبة آخر بشمول التوصية الصادرة من اللجنة الرباعيـة بمـنـح مـعـاش استثنائي أو مكافأة نهاية الخدمـة لكـل العسكريين في القطاعات العسكرية دون قصـرها علـى الضباط حرصـا علـى المساواة أمـام الوظيفـة العامـة.

وتقدم 10 نواب باقتراح برغبة في شأن تثمين الأملاك السكنية في قطع أرقام (12،4،2) بمنطقة السالمية أو تحويلها إلى استثماري وإضافتها إلى المخطط الهيكلي العام للدولة.

وقدم الاقتراح النواب خالد العميرة وصالح عاشور ود. عادل الدمخي وأسامة الزيد وحمد المدلج وأحمد لاري ود. حسن جوهر وأسامة الشاهين وعيسى الكندري وعبدالله المضف.(ع.إ)(أ.غ)




إقرأ أيضا