19 نوفمبر 2022 11:14 ص

حصاد التصريحات النيابية خلال أسبوع (من 13 إلى 17 نوفمبر)

حصاد التصريحات النيابية خلال أسبوع (من 13 إلى 17 نوفمبر)

19 نوفمبر 2022 | الدستور | شهد الأسبوع الماضي، نشاطا نيابيا على مستوى التصريحات التي تناولت العديد من القضايا منها زيادة بدل الإيجار وتوحيد إجراءات الدعوى العمومية وغيرهما.

وتستعرض (شبكة الدستور الإخبارية) التصريحات النيابية بالمركز الإعلامي لمجلس الأمة التي نشرت خلال الفترة من 13 إلى 17 نوفمبر الجاري.

13 نوفمبر

-قال النائب أسامة الشاهين إنه تقدم وعدد من النواب باقتراح بقانون بتوحيد إجراءات الدعوى العمومية ، وضم الإدارة العامة للتحقيقات إلى النيابة العامة .

وأوضح الشاهين في تصريح صحفي بالمركز الإعلامي لمجلس الأمة أن الوضع الحالي ووجود جهتين لرفع الدعوى العمومية هو استثناء ورد في الدستور منذ 60 عاما.

-قال النائب فيصل الكندري إنه تقدم بتعديلات على القانون رقم 47 لسنة 1993 بشأن الرعاية السكنية بزيادة بدل الإيجار وزيادة مبلغ التثمين وتوزيع الشقق السكنية على الأرامل والمطلقات.

وقال الكندري في تصريح صحافي بالمركز الإعلامي بمجلس الأمة إنه تقدم بتعديلات عدة على بعض أحكام القانون رقم 47 لسنة 1993 بشأن الرعاية السكنية لمواكبة التطور المجتمعي وتماشياً مع خطاب سمو ولي العهد وتوجه الحكومة في حل المشكلة الإسكانية.

وبين أنه قام بالتعديل على 5 مواد أولاها زيادة بدل الإيجار من 150 ديناراً إلى 300 دينار، مشيراً إلى أن البعض قد يقول إن هذه الاقتراحات لكسب الشارع، إلا أن مبلغ الـ 150 ديناراً مع زيادة التضخم وزيادة أسعار العقار لا توفي أي رب أسرة حتى لو كانت صغيرة.

-أكد النائب محمد هايف أهمية الاقتراح برغبة الذي تقدم به بشأن عدم الحاجة لإذن مسبق للموظفين الراغبين في استكمال دراساتهم داخل الكويت داعيا مجلس الأمة والحكومة إلي ضرورة الموافقة على الاقتراح، "الذي ينتظره شريحة كبيرة من الموظفين".

وأضاف هايف في تصريح صحفي في المركز الإعلامي لمجلس الأمة إن هذا الاقتراح مستحق ويجب أن يبدأ في تنفيذه حتى لو لم يتم التصويت عليه في مجلس الأمة.

17 نوفمبر
 

طالب النائب د.عادل الدمخي بضرورة تحرك سمو رئيس الوزراء الشيخ أحمد النواف ووزير الدفاع الشيخ عبد الله العلي وإيقاف تسلم صفقة طائرات الكاركال وتشكيل لجنة تحقيق في وزارة الدفاع والاستعانة بجهات خارجية فيها وتطبيق المحاسبة الحقيقية بهذا الشأن.

وأضاف الدمخي في تصريح صحفي في المركز الإعلامي لمجلس الأمة إن صفقات الأسلحة كلفت الكويت الكثير وأصبحت من ملفات الفساد والإفساد التي طالت المؤسسة العسكرية وبابا من أبواب هدر الميزانية.(ع.إ)(أ.غ)

إقرأ أيضا