سمو أمير البلاد يعود إلى أرض الوطن بعد زيارة دولة إلى جمهورية تركيا
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية شكر إلى رئيس جمهورية تركيا الصديقة
سمو أمير البلاد يعود إلى أرض الوطن بعد زيارة دولة إلى جمهورية تركيا
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية شكر إلى رئيس جمهورية تركيا الصديقة

26 نوفمبر 2022 11:28 ص

حصاد التصريحات النيابية خلال أسبوع (من 20 إلى 24 نوفمبر)

حصاد التصريحات النيابية خلال أسبوع (من 20 إلى 24 نوفمبر)

 26 نوفمبر 2022 | الدستور | شهد الأسبوع الماضي، نشاطا نيابيا على مستوى التصريحات التي تناولت العديد من القضايا منها زيادة مخصصات الطلبة الدارسين في الخارج وملف العفو وغيرهما.

وتستعرض (شبكة الدستور الإخبارية) التصريحات النيابية بالمركز الإعلامي لمجلس الأمة التي نشرت خلال الفترة من 20 إلى 24 نوفمبر الجاري.

20 نوفمبر
 
- طالب النائب فيصل الكندري سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ أحمد النواف بتطبيق نظام السوار الإلكتروني على المواطنين المحبوسين بأحكام مخففة وقضايا بسيطة أسوة بما تم التعامل به مع أبناء قبيلة شمر.

وأكد الكندري في تصريح بالمركز الإعلامي لمجلس الأمة أن تطبيق نظام السوار الإلكتروني مطلب شعبي مستحق للكثير من الأسر الكويتية لتحقيق العدالة والمساواة بين أبناء الشعب الكويتي، وحتى يقف سمو رئيس مجلس الوزراء من الجميع بمسافة واحدة.

وأوضح أن هناك عددا كبيرا من المواطنين محبوسين في أحكام خفيفة وقضايا بسيطة يمكن تطبيق نظام السوار الإلكتروني عليهم، مشددا على أن طلبه لا يشمل قضايا الشرف والأمانة والآداب العامة.

- قال النائب شعيب المويزري إن مجلس الأمة سيقر كل القوانين التي ترتبط بمصلحة الشعب قبل نهاية هذا العام، مطالبا الحكومة بالتعاون في إقرار هذه القوانين لرفع المعاناة عن الشعب.

وأوضح المويزري في تصريح بالمركز الإعلامي لمجلس الأمة إن الشعب بأكمله ينتظر من مجلس الأمة والحكومة إنهاء المعاناة التي يعاني منها الشعب، مشيرا إلى أنه منذ جلسة افتتاح المجلس حتى الآن تجاوزنا شهرا ويومين ولم نر أي معالجات أو حلول ترفع هذه المعاناة التي يعانون منها لسنوات طويلة.

وأضاف إنه اجتمع مع وزير المالية وعرض عليه 10 مشكلات يعاني منها الشعب منها ما يختص بالهيئة العامة للاستثمار ومؤسسة التأمينات وما يعانيه المتقاعدون، مبيناً أنه طلب منه خفض نسبة الفوائد على الاستبدال إلى 1.5% ولم يبلغني إلى الآن بأي حل للمشكلات العشر التي ذكرتها له.

- طالب النائب عبدالله الأنبعي بإنهاء ملف تطوير دروازة العبدالرزاق، وتوضيح أسباب استقالة مدير جامعة الكويت ومكافأته إن كان محسنا ومحاسبته إن كان مسيئا.

وقال الأنبعي في تصريح بالمركز الإعلامي في مجلس الأمة " في الوقت الذي نهنئ فيه الأشقاء في قطر بهذا الافتتاح الكبير لمونديال ٢٠٢٢ الذي سيضيف زخما لدول الخليج، نعزي فيه أنفسنا بفشل 4 حكومات متعاقبة في تنفيذ المشروع والذي تستغرق مدة تنفيذه ٩٠ يوما.

وأوضح أن المشروع تم إيقافه بعد البدء فيه، وسط تقاذف المسؤوليات خلال حكومات متعاقبة، مطالبا برؤية حكومية واضحة تجاه هذا الملف.

من جهة أخرى، تساءل الأنبعي عن مسببات استقالة مدير جامعة الكويت، وإن كان مدير الجامعة يملك ملفات فساد فلماذا يقدم استقالته؟، مطالبا بمكافأته إن كان محسنا ومحاسبته إن كان مسيئا.

21 نوفمبر

أعلن النائب حمدان العازمي عن تقديمه استجوابا لوزيرة الاشغال العامة ووزيرة الكهرباء والماء أماني بو قماز من محور واحد يختص بتعارض المصالح والإضرار بالمال العام وتضليل النواب والإخلال بمبدأ التعاون بين السلطتين.

وأكد العازمي في تصريح بالمركز الإعلامي لمجلس الأمة أن الاستجواب واضح ومكون من محور واحد ولا يحتاج إلى طلب تأجيل مناقشته، داعيا الوزيرة إلى صعود المنصة وتفنيد الاستجواب إذا كانت واثقة من عملها والحكم في النهاية للنواب.

وأعرب عن تمنيه صعود الوزيرة المنصة في الجلسة المقبلة لتفنيد الاستجواب أمام الشعب الكويتي، وتوضيح الحقائق للنواب معقبا " من الممكن أن نكون نحن على خطأ".

طالب النائب عبد الله المضف لجنة الشؤون الداخلية والدفاع باستعجال الاقتراحين بقانونين بتعديل قانون إعادة تحديد الدوائر الانتخابية لعضوية مجلس الأمة (القوائم النسبية) وقانون المفوضية العليا لإدارة الانتخابات، وأن يكونا من أولى أولويات اللجنة تمهيداً لإدراجهما على جدول أعمال المجلس.

وقال المضف في تصريح صحافي بالمركز الإعلامي لمجلس الأمة إنه منذ بداية مجلس 2020 تحدثنا عن أهمية قوانين الإصلاح السياسي وإنه أصل كل الإصلاحات.

وذكر إن كل القوانين التي ستقر في كل مجالات الدولة إن لم تتوافر مؤسسة سياسية صالحة متمثلة في البرلمان تحقق تطلعات أبناء الشعب الكويتي ويتجسد فيها عناصر رئيسة من صلاحيات أبناء الشعب الكويتي وهي الرقابة والتشريع فلن ينصلح حال كل المؤسسات.

طالب النائب هاني شمس وزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. حمد العدواني بضرورة الإسراع في إصدار قرار بزيادة قيمة المكافآت للطلبة الدارسين في الخارج، كاشفا عن عزمه التقدم باقتراح بقانون لتعديل قيمة مكافآت الدارسين داخل الكويت.

وأوضح شمس في تصريح بالمركز الإعلامي في مجلس الأمة أن زيادة قيمة المكافآت للطلبة الدارسين في الخارج لا يحتاج إلى إجراءات طويلة إنما يحتاج إلى قرار من وزير التربية فقط خصوصا أن آخر زيادة لهم كانت في عام 2014.

وشدد على ضرورة توفير الحياة الكريمة لهؤلاء الطلبة حتى يهتموا بدراستهم فقط ويمارسون حياتهم الطبيعية في الدول الأخرى دونما أن توثر عليهم الضغوطات بسبب التضخم العالمي الحاصل الآن.

أعرب النائب عبدالله فهاد عن شكره لسمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الصباح وسمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الصباح -حفظهما الله ورعاهما- بالتوجيه لاستكمال الرغبة السامية والمبادرة الأميرية بشأن ملف العفو عن أبنائه المواطنين إعمالا لأحكام المادة 75من الدستور.

وقال فهاد في تصريح صحفي" إننا اليوم نشهد حالة سياسية فريدة من شعبية الحكم بهذه الالتفاتة الحقيقية للانتصار لإرادة الأمة ومتطلباتها ونثمن دور الحكومة في الموافقة على مشروع مرسوم العفو الخاص برئاسة سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح".

وبارك فهاد للشعب الكويتي ولكل الأسر والآباء والأمهات هذا العفو الذي سيلم شمل الأسر الكويتية مع المهجرين والمساجين والمقيدة حريتهم.

22 نوفمبر

أكد النائب د. عادل الدمخي أن العفو الخاص الصادر من سمو أمير البلاد يعبر عن مصالحة وطنية حقيقية ووضع الأمور في نصابها الصحيح، معربا عن شكره للقيادة السياسية على صدور قرار العفو.

وقال الدمخي في تصريح في المركز الإعلامي لمجلس الأمة: "أتقدم بالشكر الجزيل للقيادة السياسية التي تتمثل في سمو الأمير وسمو ولي العهد -حفظهما الله ورعاهما- على ما صدر عن مجلس الوزراء أمس من عفو خاص تاريخي تجاه بعض المواطنين".

واعتبر أن هذا العفو تاريخي، حيث شمل أوسع الفئات وتعلق بالرأي السياسي الذي شمل أكثر الموجودين في السجن المركزي أو الذين هم خارج الكويت ممن صدرت ضدهم أحكام قضائية.

23 نوفمبر
  
قال رئيس لجنة تحسين بيئة الأعمال والمشاريع الصغيرة عبدالوهاب العيسى إن اللجنة أمهلت وزارة المالية وقيادات الصندوق الوطني لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة شهرا لتقديم رؤية واضحة وتفصيلية حول الصندوق الوطني لدعم آلاف الشباب المحبطين الذي لديهم طموحات، مؤكدا حاجة شباب المبادرين إلى فكر ورؤية وقانون نوعي جديد لهذا الصندوق.

وأوضح العيسى في تصريح بالمركز الإعلامي في مجلس الأمة أن الصندوق الوطني أحد أكبر صناديق دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة على مستوى العالم وفي الوقت نفسه هو أحد أفشل صناديق دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة على مستوى العالم.

وذكر إن الصندوق سيدخل عامه العاشر منذ تأسيسه بعد أشهر قليلة من دون أن يقدم شيئا ملموسا وفعلياً للشباب الكويتي إلا مشاريع عدة قد تصل إلى 15 مشروعا.(ع.إ)(أ.غ)





إقرأ أيضا