سمو أمير البلاد يبعث ببرقية شكر إلى ملك الأردن بعد زيارة دولة لسموه إلى المملكة
سمو أمير البلاد يتوجه إلى المملكة الأردنية الهاشمية في زيارة دولة
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية شكر إلى ملك الأردن بعد زيارة دولة لسموه إلى المملكة
سمو أمير البلاد يتوجه إلى المملكة الأردنية الهاشمية في زيارة دولة

03 ديسمبر 2022 11:23 ص

حصاد التصريحات النيابية خلال أسبوع (من 27 نوفمبر إلى 1 ديسمبر)

حصاد التصريحات النيابية خلال أسبوع (من 27 نوفمبر إلى 1 ديسمبر)

03 ديسمبر 2022 | الدستور | شهد الأسبوع الماضي، نشاطا نيابيا على مستوى التصريحات التي تناولت العديد من القضايا منها الأمن الغذائي ووقف هدر المال العام ومكافحة الفساد وبيع رصيد الإجازات وغيرها.

وتستعرض (شبكة الدستور الإخبارية) التصريحات النيابية بالمركز الإعلامي لمجلس الأمة التي نشرت خلال الفترة من 27 نوفمبر إلى 1 ديسمبر الجاري.

27 نوفمبر

أعلن النائب ماجد المطيري عن تقدمه وعدد من النواب باقتراح بقانون بصفة الاستعجال يقضي بإلغاء القانون رقم 115 لسنة 2014 بشأن إنشاء الهيئة العامة للطرق والنقل البري وإعادة اختصاصاتها إلى وزارة الأشغال والجهات الحكومية المختصة قبل صدور قانون الهيئة.

وأوضح المطيري في تصريح بالمركز الإعلامي في مجلس الأمة أن الهدف من إلغاء الهيئة وضع حد لهدر المال العام لما تحققه الهيئة من خسائر مالية منذ صدور قانون إنشائها في عام 2015.

وأعلن النائب فيصل الكندري عن تقدمه باقتراح بقانون لإضافة عدد من المواد إلى القانون رقم 94 لسنة 1983 بإنشاء الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية، معتبرا أن هذا الاقتراح مشروع دولة للأمن الغذائي.

وأعرب الكندري في تصريح بالمركز الإعلامي لمجلس الأمة عن أسفه من أن الدولة لا تتبنى مثل هذه الاقتراحات، كما أن اللجنة الحكومية للأمن الغذائي لم تفعل إلا قبل أسبوع واحد.

28 نوفمبر


طالب النائب فيصل الكندري وزير الصحة د. أحمد العوضي بضرورة تحقيق الأمان الصحي في الكويت ومعالجة الملفات والقضايا في الوزارة وحل مشكلة نقص الأدوية وتطعيمات الأطفال ومحاسبة المسؤولين عنها، مؤكدا أن صحة المواطن فوق كل اعتبار.

وأوضح الكندري في تصريح في المركز الإعلامي في مجلس الأمة أن هناك ملفات وقضايا فساد متراكمة في وزارة الصحة المسؤولة عن صحة أهل الكويت والمقيمين على أراضيها، مشيراً إلى أن هذه الملفات يجب اتخاذ إجراءات بشأنها حتى وإن كان وزير الصحة جديداً.

وأكد الكندري أن وزارة الصحة "غارقة في الفساد ولدي ما يثبت ذلك، وقضية نقص الأدوية مثارة منذ أسابيع عدة وهذا الأمر يعتبر كارثة وفسادا حقيقيا في الوزارة، خصوصا أننا في عهد ومسار إصلاحي وبرنامج عمل حكومي ونهج جديد".

وأعلن النائب د. مبارك الطشه عن تقدمه ومجموعة من النواب باقتراح بقانون بشأن مخاصمة القضاء، مؤكداً أنه قانون حضاري مستحق في الفترة الحالية.

وقال الطشه في تصريح صحافي في المركز الإعلامي لمجلس الأمة إنه تقدم ومجموعة من النواب باقتراح بقانون بشأن مخاصمة القضاء، مبينًا أنه قانون حضاري معمول به في أغلب دول العالم.

ولفت الطشه إلى أن الحكومة ردته بعد أن أقره المجلس بالإجماع متذرعة بعدم دستورية بعض مواده بعد أن خضع إلى نقاشات مطولة في لجنة الشؤون التشريعية والقانونية بحضور أهل القانون والفقه الدستوري وحضور الجانب الحكومي وتمت الموافقة عليه بالإجماع.

30 نوفمبر

طالب النائب هاني شمس مجلس الوزراء باتخاذ قرار يشمل جميع الوزارات بالالتزام بما تم الاتفاق عليه مع مجلس الأمة بخصوص بيع رصيد الإجازات بحيث يسمح للموظفين بيع رصيد الإجازات الذي يريدونه والإبقاء على 30 يوما فقط من رصيد الإجازات.

وقال شمس في تصريح بالمركز الإعلامي لمجلس الأمة إن المجلس ولجنة الميزانيات والحساب الختامي تعاونا مع الحكومة إلى أقصى حد لإقرار الميزانية المطلوبة لتغطية الحد الأقصى لبيع الإجازات.

وأضاف" لكن نتفاجأ الآن بتصريحات متضاربة من الجهات الحكومية بخصوص آلية بيع الإجازات وعدد الأيام ونسبة الموظفين الذين يمكنهم بيع الإجازات".

1 ديسمبر
  
طالب النائب فيصل الكندري الحكومة بتطوير المستشفيات وتوفير الأجهزة والإدارات الطبية المتخصصة حتى لو من الخارج وكذلك توفير العلاج والأدوية.

وقال الكندري في تصريح صحافي في المركز الاعلامي لمجلس الأمة إن مستشفيات الكويت أصبحت تعاني من سوء الإدارة والإهمال والتقصير، وإن ما يحدث بالمستشفيات بحق المواطنين الكويتيين غير مقبول .

وأوضح الكندري أن وزارة الصحة لم توفر طاقما طبيا مؤهلا لعلاج الكويتيين، صحيح أنه يوجد اطباء كويتيون متميزون في جميع التخصصات ولكنهم قلة مقارنة بعدد المرضى بالمستشفيات.

وأعلن النائب عبدالله الأنبعي عن تقدمه باقتراح بقانون لتطبيق نظام القوائم النسبية في الانتخاب، مبينا أن الاقتراح وقع عليه 28 نائبا حتى الآن.

وقال الأنبعي في تصريح بالمركز الإعلامي لمجلس الأمة نبشر الكويت والكويتيين في هذه المرحلة الانتقالية التي سننتقل فيها من العمل الفردي إلى العمل الجماعي ومن ضيق الفردية إلى رحابة العمل الجماعي.

ورأى أنه خلال 60 عاما من التجربة الديمقراطية كان العمل الفردي يتسبب في وأد التشريعات حتى وإن كانت تشريعات ذات جودة عالية.(ع.إ)(أ.غ)


إقرأ أيضا