04 فبراير 2023 11:45 ص

حصاد التصريحات النيابية خلال أسبوع (من 29 يناير إلى 2 فبراير 2023)

حصاد التصريحات النيابية خلال أسبوع (من 29 يناير إلى 2 فبراير 2023)

04 فبراير 2023 | الدستور | شهد الأسبوع الماضي، نشاطا نيابيا على مستوى التصريحات التي تناولت العديد من القضايا منها علاقة السلطتين وقضية القروض وتوظيف الخريجين الكويتيين في القطاع النفطي.

وتستعرض (شبكة الدستور الإخبارية) التصريحات النيابية بالمركز الإعلامي لمجلس الأمة التي نشرت خلال الفترة من 29 يناير إلى 2 فبراير 2023:

30 يناير


عقد رئيس لجنة الشؤون المالية والاقتصادية شعيب المويزري مؤتمرا صحفيا في مجلس الأمة يوم الاثنين الماضي لتوضيح بعض الأمور المتعلقة بتقارير اللجنة وردود الحكومة بشأنها، مؤكدا أهمية وضع الحقائق كاملة أمام الشعب الكويتي في هذا الشأن.

وقال المويزري خلال المؤتمر الذي عقد بالمركز الإعلامي لمجلس الأمة، إن الأوضاع التي يتابعها الشعب الكويتي تسببت بها أطراف عدة ولم يكن لمجلس الأمة أي دور في خلقها، معتبرا أنه " لا مبرر لكل ما تقوم به الحكومة".

واعتبر أن "وزير المالية هو سبب المشكلة في الحكومة بإساءته إلى العلاقة بين السلطتين وعدم احترام الدستور ومجلس الأمة واللجان البرلمانية، بإيصال معلومات غير صحيحة لكل الأطراف".

وأوضح المويزري أن رد البنك المركزي بشأن التقرير الثالث للجنة الشؤون المالية والاقتصادية بخصوص الاقتراح بقانون في شأن استرداد الفوائد المتحصلة بشكل غير قانوني ورد إلى اللجنة بتاريخ 18 يناير 2023، ليوضح في رده "عدم وجود تجاوزات قانونية في استيفاء فوائد القروض".

1 فبراير

طالب النائب هاني شمس الحكومة ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير النفط د.بدر الملا بسرعة حل مشكلة قبول الخريجين الكويتيين المتقدمين للتوظيف في القطاع النفطي.

وقال شمس في تصريح بالمركز الإعلامي لمجلس الأمة إن هناك حلولا كفيلة بقبول جميع الخريجين الكويتيين، مؤكدا أن أعدادهم قليلة ويمكن استيعابها في الشركات النفطية.

وبين أن وزير النفط هو وزير شعبي ونائب ويفترض أن يكون قريبا من الناس ونبض الكويتيين ويحاول أن يحل هذه المشكلة، مشيرا إلى أن الحلول موجودة وممكنة من خلال استيعاب العدد كاملا.

وطالب شمس بإعادة النظر في الاختبارات التي وصفها على حد قوله بـ (التعجيزية) التي تمت للمتقدمين وأن تكون الاختبارات وفق أسس موضوعية تتلافى المشاكل التي حدثت، مبينا أن بالإمكان أيضا رفع معدلات المتقدمين في الاختبارات لضمان نجاحهم وأيضا عمل دورات تدريبية في القطاع النفطي لتأهيلهم للتعيين فيه.(ع.إ)(أ.غ)

إقرأ أيضا