19 نوفمبر 2022 11:18 ص

حصاد اللجان البرلمانية خلال أسبوع (من 13 إلى 17 نوفمبر)

حصاد اللجان البرلمانية خلال أسبوع (من 13 إلى 17 نوفمبر)

19 نوفمبر 2022 | الدستور | شهد الأسبوع الماضي نشاطا على مستوى اللجان البرلمانية، حيث التأمت اللجان الدائمة والمؤقتة لمناقشة آلية عملها وتحديد أولوياتها.

وتستعرض (شبكة الدستور الإخبارية) اجتماعات اللجان خلال الفترة من 13 إلى 17 نوفمبر الجاري:

عقدت 3 لجان برلمانية اجتماعاتها الأحد الموافق 13 نوفمبر لمناقشة الموضوعات المدرجة على جداول أعمالها، وتكليفات المجلس لها، حيث ناقشت لجنة الميزانيات والحساب الختامي تقرير ديوان المحاسبة بشأن أهم المؤشرات المالية والظواهر الرقابية والمستجدات للسنة المالية 2021/2022.

ودرست لجنة العرائض والشكاوى، الشكاوى أرقام (-16-29-32-39-43-45-49-51-53-56-65-66-68-70-73-77-78-80-88-91-116-118-144-329).

وناقشت لجنة القيم ومعالجة الظواهر السلبية آلية عملها واستقالة النائب حمدان العازمي من منصب المقرر، وما يستجد من أعمال.

وفي يوم الاثنين الموافق 14 نوفمبر ناقشت لجنة تحسين بيئة الأعمال والمشروعات الصغيرة المعوقات أمام تنفيذ مشروعات الاستثمار المباشر ومشروعات الشراكة والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر والمردود المالي والاقتصادي والوظيفي لهذه المشروعات على الدولة.

وقال مقرر اللجنة النائب عبدالله الأنبعي في تصريح بالمركز الإعلامي في مجلس الأمة إن اللجنة ناقشت اقتراحات بقوانين بشأن تخصيص 20٪ من إعلانات الشوارع للمشروعات الصغيرة، وتمت إضافة أنشطة جديدة للمشاريع متناهية الصغر وإضافة دعم العمالة لأصحابها.

وناقشت لجنة شؤون الإسكان والعقار أبرز المشاكل التي تواجه المناطق السكنية الحالية وسبل معالجتها، بحضور وزير الإسكان والبلدية وممثلين عن المؤسسة العامة للرعاية للسكنية ووزارة الكهرباء والبلدية وبنك الائتمان.
 

وأوضح مقرر اللجنة النائب د. عبدالعزيز الصقعبي في تصريح بالمركز الإعلامي لمجلس الأمة أن اللجنة ستجتمع يومي الخميس والأحد المقبلين لمناقشة قوانين المرحلة الأولى من قوانين الاستدامة وأبرزها قوانين المدن الإسكانية الجديدة وسيولة بنك الائتمان واستدامة القروض الإسكانية.

وفي اليوم ذاته ناقشت لجنة الشؤون المالية والاقتصادية اقتراحات برغبة وتقارير المتابعة الدورية والموضوعات الأخرى المدرجة على جدول أعمال اللجنة.

وبحثت لجنة الشؤون التشريعية والقانونية مجموعة من الاقتراحات بقوانين ومشروع قانون في شأن حظر تعارض المصالح (المحال بالمرسوم رقم 65 لسنة 2021.

وناقشت لجنة الميزانيات والحساب الختامي أهم الملاحظات التي أسفرت عنها الرقابة المسبقة لديوان المحاسبة والواردة في تقاريره للسنة المالية 2021/2022 وأهم المخالفات المالية المسجلة على الجهات الحكومية في تقارير ديوان المحاسبة عن السنة المالية 2021/2022، والمحاكمات التأديبية وما تم بهذا الشأن.

واجتمعت لجنة حقوق الإنسان مع أعضاء الوفد الزائر من مكتب مراقبة ومكافحة الاتجار بالبشر في وزارة الخارجية الأمريكية.

واستكملت لجنة شؤون النفط مناقشة آلية عملها ورؤية مؤسسة البترول وشركاتها التابعة بشأن الشؤون والصناعات النفطية وخلق فرص وظيفية وزيادة الموارد المالية للدولة.

وفي يوم الخميس الموافق 17 نوفمبر عقدت 6 لجان برلمانية اجتماعاتها لمناقشة الموضوعات المدرجة على جداول أعمالها وتكليفات المجلس لها.

وناقشت لجنة شؤون البيئة والأمن الغذائي والمائي تكليف مجلس الأمة لها بتاريخ 11 نوفمبر 2022 بمناقشة أسباب رفض الهيئة العامة للبيئة التنازل عن أرض جنوب القيروان لصالح المؤسسة العامة للرعاية السكنية.

وقال رئيس اللجنة النائب د. حمد المطر في تصريح بالمركز الإعلامي لمجلس الأمة إن اللجنة ناقشت نقل أشجار المحمية البيئية، في جنوب القيروان وتخصيص الأرض للمساهمة في حل القضية الإسكانية، بحضور نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير النفط د. بدر الملا، ووزير الدولة لشؤون مجلس الأمة ووزير الدولة لشؤون الإسكان والتطوير العمراني عمار العجمي والهيئة العامة للبيئة.

بدوره، قال مقرر اللجنة النائب عبدالله فهاد إن الاجتماع تم بناء على تكليف مجلس الأمة للجنة ببحث العوائق في مشروع مدينة جنوب القيروان السكنية، مشددا على أن قرارات مجلس الوزراء يجب أن تحترم وتنفذ.

من جهته أوضح عضو اللجنة النائب حمدان العازمي أن الأشجار في المنطقة مضى عليها أكثر من 30 عاما، مبينا أن هناك قرارين صادرين من المجلس البلدي في يناير الماضي، ثم من مجلس الوزراء في أبريل الماضي بإزالة هذه الأشجار.

وبحثت لجنة شؤون التعليم والثقافة والإرشاد تكليفها بدراسة سبل تطوير مؤسسات التعليم العالي والجامعات الحكومية والخاصة والمعاهد التطبيقية والأكاديمية العلمية والفنية، بالإضافة إلى متابعة البرنامج الإنشائي لمدينة صباح السالم الجامعية.

وقال رئيس اللجنة د. حمد المطر في تصريح بالمركز الإعلامي في مجلس الأمة إن اجتماع اليوم هو الاجتماع السادس للجنة التعليمية بحضور جميع أعضاء اللجنة ووزير التربية وزير التعليم العالي د. حمد العدواني ورئيسة وأعضاء اللجنة التأسيسية لجامعة عبدالله السالم.

وناقشت لجنة المرافق العامة طلب تكليف المجلس للجنة بمناقشة ومتابعة البند رقم (1) من طلب التكليف وهو الوقوف على دور كل من وزارة الأشغال العامة والهيئة العامة للطرق والنقل البري في تطوير وصيانة الشوارع والطرق والميادين والجسور ودراسة المعوقات التي تعترضه، بحضور ممثلين عن وزارة الأشغال العامة والهيئة العامة للطرق والنقل البري، وما يستجد من أعمال.

ودرست لجنة العرائض والشكاوى، دراسة الشكاوى أرقام (4 - 5 - 17 - 30 - 34 - 40 - 41 - 58 - 74 - 94- 99-100-123-304-332-534)، بحضور وزير التربية ووزير التعليم العالي والبحث العلمي.

وناقشت لجنة الإسكان والعقار الاقتراحين بقانونين بشأن تأسيس شركات إنشاء المدن السكنية وتنميتها اقتصادياً على الأراضي المملوكة للدولة، بحضور وزير دولة لشؤون مجلس الأمة ووزير دولة لشؤون الإسكان
والتطوير العمراني، ووزير المالية ووزير دولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار، وممثلين عن المؤسسة العامة للرعاية السكنية، ووزارة المالية، وبنك الائتمان الكويتي، والهيئة العامة للاستثمار، ووزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة.

واستعرضت لجنة الشؤون الخارجية المستجدات الإقليمية والدولية وانعكاسها على دولة الكويت ومناقشة أوضاع الحرب الروسية الأوكرانية وتداعياتها على المنطقة بشكل عام، بحضور وزير الخارجية.(ع.إ)(أ.غ)

إقرأ أيضا