سمو أمير البلاد يعود إلى أرض الوطن بعد زيارة دولة إلى المملكة الأردنية الهاشمية
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية شكر إلى ملك الأردن بعد زيارة دولة لسموه إلى المملكة
سمو أمير البلاد يعود إلى أرض الوطن بعد زيارة دولة إلى المملكة الأردنية الهاشمية
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية شكر إلى ملك الأردن بعد زيارة دولة لسموه إلى المملكة

03 ديسمبر 2022 11:22 ص

حصاد اللجان البرلمانية خلال أسبوع (من 27 نوفمبر إلى 1 ديسمبر)

حصاد اللجان البرلمانية خلال أسبوع (من 27 نوفمبر إلى 1 ديسمبر)

03 ديسمبر 2022 | الدستور | شهد الأسبوع الماضي نشاطا على مستوى اللجان البرلمانية، حيث التأمت اللجان الدائمة والمؤقتة لمناقشة الموضوعات المدرجة على جداول أعمالها وتكليفات المجلس لها.

وتستعرض (شبكة الدستور الإخبارية) اجتماعات اللجان خلال الفترة من 27 نوفمبر إلى 1 ديسمبر الجاري:

عقدت 5 لجان برلمانية اجتماعاتها الأحد الموافق 27 نوفمبر لمناقشة الموضوعات المدرجة على جداول أعمالها، وتكليفات المجلس لها، حيث ناقشت لجنة القيم ومعالجة الظواهر السلبية في اجتماعها موضوع المخدرات وأسباب انتشارها وتأثيرها السلبي على المجتمع، بحضور ممثلين عن وزارة الداخلية والإدارة العامة للجمارك.

وقال مقرر اللجنة النائب حمد العبيد في تصريح بالمركز الإعلامي لمجلس الأمة إن آفة المخدرات فتكت بالكثير من الشباب والفتيات كما ورد من إحصائيات من الجهات المختصة، مؤكداً أنه بات من الضروري الوقوف يدا واحدة لمعالجة هذه الافة.

وأضاف العبيد إن اللجنة لديها الاستعداد التام لوضع الحلول التشريعية والقوانين اللازمة لسد الفراغ التشريعي إذا تبين وجود قصور في القوانين.

وفي اليوم ذاته بحثت لجنة البيئة والأمن الغذائي والمائي موضوع الأمن الغذائي، فيما استعرضت لجنة الشؤون الخارجية الاتفاقيات المدرجة على جدول أعمال اللجنة.

وناقشت لجنة الميزانيات والحساب الختامي، الحساب الختامي لوزارة التربية عن السنة المالية 2021/2022، وملاحظات ديوان المحاسبة بشأن الحساب الختامي للوزارة الواردة في تقريره السنوي عن نتائج الفحص والمراجعة على تنفيذ ميزانية الوزارات والإدارات الحكومية للسنة المالية 2021/2022، وكذلك المخالفات المالية التي أوردها جهاز المراقبين الماليين على وزارة التربية الواردة في تقاريره عن النصف الأول والثاني عما أسفرت عنه رقابته المسبقة على تنفيذ ميزانية الوزارات والإدارات الحكومية وحساباتها الختامية للسنة المالية 2021/2022.

وناقشت لجنة شؤون ذوي الإعاقة تكليف المجلس للجنة بمتابعة تنفيذ هيئة شؤون ذوي الإعاقة والجهات الحكومية المختصة لأحكام القانون رقم 8 لسنة 2010 في شأن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وبحث الملاحظات والشكاوى المرتبطة به.

وفي يوم الإثنين 28 نوفمبر عقدت 4 لجان برلمانية اجتماعاتها، حيث عقدت لجنة الشؤون المالية والاقتصادية اجتماعا مشتركا مع لجنة حماية الأموال العامة بناء على تكليف مجلس الأمة لبحث رسالة النائب مبارك الحجرف بطلب تشكيل اللجنة المشتركة لمتابعة قضايا الاستيلاء على المال العام من خلال وحدة التحريات المالية والهيئة العامة لمكافحة الفساد (نزاهة).

وقال مقرر لجنة الشؤون المالية النائب صالح عاشور في تصريح صحفي إن أغلبية أعضاء اللجنة المالية رفضوا تشكيل اللجنة المشتركة، وأحالوا الرسالة إلى لجنة حماية الأموال العامة لأن الموضوع من صلب اختصاصها.

وأضاف عاشور إن اللجنة ناقشت في بند ما يستجد من أعمال خلال اجتماعها الموضوعات والاقتراحات بقوانين المدرجة على جدول الأعمال من المجالس السابقة، موضحاً أن اللجنة أحالت الاقتراحات بقوانين إلى اللجان المختصة لكي تتولى اتخاذ القرارات المناسبة بشأنها.

وفي اليوم ذاته ناقشت لجنة الميزانيات والحساب الختامي ملاحظات ديوان المحاسبة بشأن الحساب الختامي لوزارة الكهرباء والماء الواردة في تقريره السنوي عن نتائج الفحص والمراجعة على تنفيذ ميزانية الوزارات والإدارات الحكومية للسنة المالية 2021/2022.

وناقشت اللجنة أيضاً المخالفات المالية التي أوردها جهاز المراقبين الماليين على وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة الواردة في تقاريره عن النصف الأول والثاني عما أسفرت عنه رقابته المسبقة على تنفيذ ميزانية الوزارات والإدارات الحكومية وحساباتها الختامية للسنة المالية 2021/2022.

وبحثت لجنة المرأة والأسرة والطفل اقتراحا برغبة وبند ما يستجد من أعمال، فيما ناقشت لجنة الشؤون التشريعية والقانونية طلب رفع الحصانة عن النائب ماجد مساعد المطيري في القضية رقم (2066/2020) حصر نيابة العاصمة المقيدة برقم (525/2020) جنايات المباحث، كما ناقشت مشروع قانون في شأن تعارض المصالح (المحال بالمرسوم رقم 65 لسنة 2021، ومناقشة مجموعة من الاقتراحات بقوانين.

وفي يوم الخميس 1 ديسمبر عقدت 3 لجان برلمانية اجتماعاتها، حيث ناقشت لجنة المرافق العامة طلب تكليف المجلس للجنة بمناقشة ومتابعة البند رقم (5) من طلب التكليف، المحافظة على الأماكن والأسواق التراثية والتاريخية.

وقال عضو اللجنة النائب د. محمد المهان في تصريح في المركز الإعلامي لمجلس الأمة، إن اللجنة اجتمعت مع المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب لبحث موضوع المحافظة على الأماكن التراثية والتاريخية لدولة الكويت.

وأوضح المهان أن الاجتماع انتهى إلى الاتفاق على ضرورة إعادة إعمار جزيرة فيلكا والحفاظ على روح التراث العمراني القديم الذي يحمل الطابع التاريخي للمناطق الكويتية.

وفي اليوم ذاته ناقشت لجنة الشؤون الصحية والعمل تكليف المجلس للجنة، بحث موضوع التأمين الصحي للمتقاعدين (تأمين عافية) ودور وزير الصحة بممارسة صلاحياته بإضافة شرائح جديدة له.

كما ناقشت اللجنة قضية تأخر توفير الخدمات الصحية في بعض المناطق السكنية، إضافة إلى بحث توفير الأدوية في المنشآت الصحية.

وقال مقرر اللجنة النائب هاني شمس في تصريح صحافي بالمركز الاعلامي لمجلس الامة إن اللجنة ناقشت بحضور وزير الصحة د. أحمد العوضي وقيادات الوزارة تفاصيل توزيع مبالغ التأمين الصحي على المتقاعدين (عافية) والجوانب التي يشملها.

وقال إن هناك جوانب يحتاجها المريض وجوانب أخرى لا يحتاجها بينما يطلب تغطية خدمات أخرى، مشيرا إلى أهمية دراسة هذه الجوانب.

ودرست لجنة العرائض والشكاوى، الشكاوى أرقام (4185-221-20-92-93-79-203-268-321-108-131-233-262-312-206-269-629-172-180). (ع.إ)(أ.غ)

إقرأ أيضا