سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى رئيس زيمبابوي بالعيد الوطني لبلاده
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى رئيس زيمبابوي بالعيد الوطني لبلاده

04 فبراير 2023 11:44 ص

حصاد اللجان البرلمانية خلال أسبوع (من 29 يناير إلى 2 فبراير 2023)

حصاد اللجان البرلمانية خلال أسبوع (من 29 يناير إلى 2 فبراير 2023)

04 فبراير 2023 | الدستور | شهد الأسبوع الماضي نشاطا على مستوى اللجان البرلمانية، حيث التأمت اللجان الدائمة والمؤقتة لمناقشة الموضوعات المدرجة على جداول أعمالها وتكليفات المجلس لها.

وتستعرض (شبكة الدستور الإخبارية) اجتماعات اللجان خلال الفترة من 29 يناير إلى 2 فبراير 2023:

في يوم الأحد 29 يناير عقدت 3 لجان برلمانية اجتماعاتها، حيث ناقشت لجنة شؤون التعليم والثقافة والإرشاد تكليف مجلس الأمة للجنة بشأن الآليات التي تتبعها وزارة التربية في محاربة ظاهرة الغش والإجراءات المتخذة تجاه المتورطين والمضبوطين.

وقال رئيس اللجنة النائب د. حمد المطر في تصريح بالمركز الإعلامي لمجلس الأمة إنه تقدم بطلب وقع عليه 10 نواب لعقد جلسة خاصة في الأول من فبراير لمناقشة ظاهرة الغش، وإقرار قانون يجرم هذه الظاهرة التي تحولت إلى ثقافة مجتمعية.

وطالب المطر سمو رئيس الوزراء الشيخ أحمد النواف ووزير التربية ووزير التعليم العالي د. حمد العدواني بحضور الجلسة الخاصة والاستجابة لنداء الأمة لمناقشة ظاهرة الغش التي ستدمر المجتمع بأكمله.

وناقشت لجنة الميزانيات الحساب الختامي، الحساب الختامي لوزارة الصحة عن السنة المالية 2021/2022، وملاحظات ديوان المحاسبة بشأن الحساب الختامي للوزارة الواردة في تقريره السنوي عن نتائج الفحص والمراجعة على تنفيذ ميزانية الوزارات والإدارات الحكومية للسنة المالية 2021/2022.

ونظرت اللجنة في المخالفات المالية التي أوردها جهاز المراقبين الماليين على وزارة الصحة الواردة في تقريره الختامي عما أسفرت عنه رقابته المسبقة على تنفيذ ميزانية الوزارات والإدارات الحكومية وحساباتها الختامية للسنة المالية 2021/2022.

وناقشت لجنة الشؤون الخارجية الموضوعات المدرجة على جدول أعمالها، وما يستجد من أعمال.

وفي يوم الاثنين 30 يناير عقدت لجنتان برلمانيتان اجتماعيهما، حيث ناقشت لجنة الميزانيات والحساب الختامي، الحساب الختامي للأمانة العامة للأوقاف عن السنة المالية 2021/2022.

وناقشت اللجنة ملاحظات ديوان المحاسبة بشأن الحساب الختامي للأمانة العامة للأوقاف الواردة في تقريره السنوي عن نتائج الفحص والمراجعة على تنفيذ ميزانية الوزارات والإدارات الحكومية للسنة المالية 2021/2022.

ونظرت اللجنة في المخالفات المالية التي أوردها جهاز المراقبين الماليين على الأمانة العامة للأوقاف الواردة في تقريره الختامي عما أسفرت عنه رقابته المسبقة على تنفيذ ميزانية الوزارات والإدارات الحكومية وحساباتها الختامية للسنة المالية 2021/2022.

وناقشت لجنة تحسين بيئة الأعمال والمشروعات الصغيرة، الاقتراح بقانون في شأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 98 لسنة 2013، في شأن الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وفي يوم الثلاثاء 31 يناير عقدت 4 لجان اجتماعاتها، حيث استكملت لجنة التحقيق في عقد طائرات الكاراكال العمودية وعقد طائرات اليوروفايتر، مناقشة التحقيق في عقد طائرات الكاراكال العمودية وعقد طائرات اليوروفايتر.
 
وناقشت لجنة الميزانيات والحساب الختامي الإطار العام لميزانية السنة المالية الجديدة 2023/2024.

ونظرت لجنة الشؤون التشريعية والقانونية في الاقتراح بقانون في شأن تنظيم مهنة المحاماة أمام المحاكم، والاقتراح بقانون بإضافة مادة جديدة برقم (830 مكرراً) إلى المرسوم بالقانون رقم (67) لسنة 1980 بإصدار القانون المدني.

وناقشت لجنة شؤون النفط والطاقة استراتيجية مؤسسة البترول الكويتية والمقترحات التي من شأنها التوسع بالصناعات النفطية بما يسهم في التنويع الاقتصادي وزيادة الموارد المالية للدولة وخلق الاستثمارات الأجنبية.

وفي يوم الأربعاء 1 فبراير عقدت 3 لجان اجتماعاتها، حيث استكملت لجنة التحقيق في عقد طائرات الكاراكال العمودية وعقد طائرات اليوروفايتر، مناقشة التحقيق في العقدين.

وواصلت لجنة التحقيق في توزيع القسائم الصناعية، مناقشة التجاوزات في تخصيص القسائم الصناعية والحرفية والخدمية سواء باستغلالها في غير ما خصصت له أو التنازل عنها أو تأجيرها من الباطن وغيرها.

وناقشت لجنة الإسكان والعقار الاقتراح بقانون بتنظيم الوكالات العقارية، والاقتراحين بقانونين بشأن مكافحة احتكار الأراضي الفضاء.
 
وفي يوم الخميس 2 فبراير عقدت لجنة شؤون النفط والطاقة اجتماعا لمناقشة استراتيجية مؤسسة البترول الكويتية والمقترحات التي من شأنها التوسع بالصناعات النفطية بما يسهم في التنويع الاقتصادي وزيادة الموارد المالية للدولة وخلق الاستثمارات الأجنبية.(ع.إ)(أ.غ)

إقرأ أيضا