11 فبراير 2023 11:56 ص

حصاد اللجان البرلمانية خلال أسبوع (من 5 إلى 9 فبراير 2023)

حصاد اللجان البرلمانية خلال أسبوع (من 5 إلى 9 فبراير 2023)

11 فبراير 2023 | الدستور | شهد الأسبوع الماضي نشاطا على مستوى اللجان البرلمانية، حيث التأمت اللجان الدائمة والمؤقتة لمناقشة الموضوعات المدرجة على جداول أعمالها وتكليفات المجلس لها.

وتستعرض (شبكة الدستور الإخبارية) اجتماعات اللجان خلال الفترة من 5 إلى 9 فبراير الجاري:

في يوم الأحد 5 فبراير عقدت لجنتان اجتماعيهما، حيث ناقشت لجنة الميزانيات والحساب الختامي تقديرات أبواب الإيرادات الواردة في مشروع القانون بربط ميزانية الوزارات والإدارات الحكومية للسنة المالية 2023/2024، ونظرت في تقديرات مصروفات الباب الأول- تعويضات العاملين الواردة في مشروع القانون بربط ميزانية الوزارات والإدارات الحكومية للسنة المالية 2023/2024.

وناقشت لجنة شؤون ذوي الإعاقة الاقتراحات بقوانين بتعديل بعض أحكام القانون رقم (8) لسنة 2010 في شأن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وعددها (16) اقتراحاً بقانون.

6 فبراير

وفي يوم الاثنين عقدت 4 لجان اجتماعاتها، حيث ناقشت لجنة الشؤون الخارجية موضوع تكليف اللجنة بمدى كفاية الإجراءات المتخذة من وزارة الخارجية لمواجهة حالات التعدي على المواطنين في خارج البلاد.

وناقشت لجنة الميزانيات والحساب الختامي تقديرات أبواب المصروفات وهي الباب الثاني السلع والخدمات، والباب الخامس الإعانات، والباب السادس المنح، والباب السابع المنافع الاجتماعية.

ونظرت لجنة الشؤون التشريعية والقانونية في الاقتراح بقانون بإضافة مادة جديدة برقم (830 مكرراً) إلى المرسوم بالقانون رقم (67) لسنة 1980 بإصدار القانون المدني.

وبحثت لجنة الإسكان والعقار الاقتراح بقانون بتنظيم الوكالات العقارية والاقتراحين بقانون بشأن مكافحة احتكار الأراضي الفضاء.

7 فبراير
 

وفي يوم الثلاثاء 7 فبراير عقدت 5 لجان اجتماعاتها، حيث ناقشت لجنة شؤون التعليم والثقافة والإرشاد، اقتراحا بقانون في شأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات والاختبارات.

وأوضح رئيس اللجنة النائب د.حمد المطر في تصريح بالمركز الإعلامي لمجلس الأمة أن اللجنة ناقشت ظاهرة الغش في الاختبارات بالمدارس، مؤكداً أن الشعب كله ينتظر وقفة جادة أمام هذه الجريمة المتكررة.

وأعرب المطر عن أسفه لعدم حضور الحكومة الجلسة الخاصة التي تقدم بها مع مجموعة من النواب يوم الخميس، مبينا أن ذلك يدل على عدم حرص الحكومة على التعليم أو التنمية التي يعد التعليم مدخلا أساسيا لها.

واستكملت لجنة التحقيق في عقد طائرات الكاراكال العمودية وعقد طائرات اليوروفايتر، مناقشة التحقيق في العقدين.

وناقشت لجنة الميزانيات والحساب الختامي، تقديرات مصروفات الباب الثامن – مصروفات وتحويلات أخرى – الواردة في مشروع القانون بربط ميزانية الوزارات والإدارات الحكومية للسنة المالية 2023/2024، كما تناقش تقديرات توجيه (3) - النفقات الرأسمالية – الباب الثاني (شراء الأصول غير المتداولة) الواردة في مشروع القانون بربط ميزانية الوزارات والإدارات الحكومية للسنة المالية 2023-2024.

وبحثت لجنة الموارد البشرية، مجموعة من الاقتراحات بقوانين، بحضور ممثلين عن وزارة النفط.

واستكملت لجنة التحقيق في توزيع القسائم الصناعية، مناقشة التجاوزات في تخصيص القسائم الصناعية والحرفية والخدمية سواء باستغلالها في غير ما خصصت له أو التنازل عنها أو تأجيرها من الباطن وغيرها.

9 فبراير

وفي يوم الخميس 9 فبراير عقدت لجنتان برلمانيتان اجتماعيهما، حيث استكملت لجنة التحقيق في عقد طائرات الكاراكال العمودية وعقد طائرات اليوروفايتر التحقيق في العقدين.

وناقشت لجنة شؤون التعليم والثقافة والإرشاد تكليفها ببحث ودراسة سبل تطوير مؤسسات التعليم العالي والجامعات الحكومية والخاصة وكذلك المعاهد التطبيقية والأكاديمية العلمية والفنية، والتي من ضمنها أكاديمية الفنون للعلوم الموسيقية والمعهد العالي للفنون المسرحية، بالإضافة إلى متابعة البرنامج الإنشائي لمدينة صباح السالم الجامعية.(ع.إ)(أ.غ)

إقرأ أيضا