سمو أمير البلاد يتوجه إلى المملكة الأردنية الهاشمية في زيارة دولة
سمو أمير البلاد يتوجه إلى المملكة الأردنية الهاشمية في زيارة دولة

27 ديسمبر 2021 04:48 م

رئيس البرلمان العربي: نثمن الدور الرائد لسمو أمير دولة الكويت وسمو ولي عهده في حماية وتعزيز حقوق الإنسان

أشاد بدور مجلس الأمة بقيادة الرئيس الغانم في سن التشريعات الداعمة

رئيس البرلمان العربي: نثمن الدور الرائد لسمو أمير دولة الكويت وسمو ولي عهده في حماية وتعزيز حقوق الإنسان

27 ديسمبر 2021 | الدستور | ثمن رئيس البرلمان العربي عادل بن عبد الرحمن العسومي الجهود الحثيثة والدور الرائد الذي يقوم به سمو أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح ، وسمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح من أجل تعزيز واحترام وحماية حقوق الإنسان في دولة الكويت، ما ساهم في تطوير منظومة كويتية متكاملة في هذا المجال.
 
وأضاف إن دولة الكويت تمثل تجربة عربية يُحتذى بها على المستويات التشريعية والمؤسسية والسياسية في مجال حقوق الإنسان.
 
جاء ذلك خلال كلمة رئيس البرلمان العربي في فعاليات الدورة الثامنة عشرة للجنة حقوق الإنسان (لجنة الميثاق) التابعة لجامعة الدول العربية، وهي الدورة المخصصة لمناقشة التقرير المُقدَّم من دولة الكويت.
 
وأشاد العسومي كذلك بالدور الذي يقوم به مجلس الأمة بقيادة مرزوق الغانم، في سن التشريعات الداعمة لحقوق الإنسان، انطلاقًا من المبادئ الدستورية الكويتية المتطورة في هذا المجال، والتي تتناغم مع المعايير الدولية والعربية ذات الصلة، وفي مقدمتها الميثاق العربي لحقوق الإنسان، الذي يمثل بدوره آلية عربية مهمة لتعزيز جهود الدول العربية في مجال إعمال وإنفاذ وحماية حقوق الإنسان.
 
وشدد العسومي خلال كلمته على أن البرلمان العربي يؤكد دائماً أهمية وفاء الدول العربية بالتزاماتها المتعلقة بتقديم تقاريرها الدورية إلى لجنة الميثاق في مواعيدها المحددة، ومتابعة تنفيذ التوصيات التي تصدرها اللجنة في هذا الشأن، من خلال اتخاذ التدابير التشريعية والتنفيذية اللازمة.
 
كما أكد رئيس البرلمان العربي ضرورة إسراع الدول العربية في الانضمام إلى النظام الأساسي للمحكمة العربية لحقوق الإنسان، والتي جاء إنشاؤها نتيجة المبادرة الملكية السامية التي تقدم بها حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين.
 
وأكد العسومياهتمام البرلمان العربي بتحقيق غايات وأهداف الميثاق العربي لحقوق الإنسان، داعياً إلى تعزيز التعاون البنَّاء في هذا المجال بين المرصد العربي لحقوق الإنسان بالبرلمان العربي ولجنة الميثاق بجامعة الدول العربية. (موقع البرلمان العربي) (إع)(أ.غ)

إقرأ أيضا