سمو أمير البلاد يعود إلى أرض الوطن بعد زيارة دولة إلى المملكة الأردنية الهاشمية
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية شكر إلى ملك الأردن بعد زيارة دولة لسموه إلى المملكة
سمو أمير البلاد يعود إلى أرض الوطن بعد زيارة دولة إلى المملكة الأردنية الهاشمية
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية شكر إلى ملك الأردن بعد زيارة دولة لسموه إلى المملكة

12 ديسمبر 2020 03:14 م

رئيس البرلمان العربي: نولي أهمية كبيرة للدبلوماسية البرلمانية إقليميا ودوليا

رئيس البرلمان العربي: نولي أهمية كبيرة للدبلوماسية البرلمانية إقليميا ودوليا

12 ديسمبر 2020 | الدستور | أكد رئيس البرلمان العربي عادل العسومي اليوم السبت إيلاء البرلمان اهمية كبيرة للدبلوماسية البرلمانية في ظل دورها في تمثيل العرب أمام المؤسسات الاقليمية والدولية.

جاء ذلك في كلمة ألقاها العسومي امام الجلسة الثانية من دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الثالث البرلمان العربي التي توافق الذكري الثامنة لتأسيسه بصفته الدائمة بعد سبع سنوات اخرى بصفته المؤقتة بدءا من عام 2005 .

وأوضح العسومي ان البرلمان العربي قرر اطلاق (مركز الدبلوماسية البرلمانية العربية) لهذا السبب معربا عن الأمل أن يقوم المركز بدور مهم في اعداد الدراسات والبحوث التي تساهم في تنمية المجتمعات العربية وتقديم دورات تدريبية وحلقات نقاشية متخصصة.

ولفت الى أن المركز سيمنح دبلومات في مجال الدبلوماسية بالتعاون مع عدد من الجامعات والأكاديميات العربية مشيرا الى أنه في هذا الاطار تم توقيع عدد من البروتوكولات مع جامعات ومعاهد دبلوماسية ومراكز متخصصة.

ودعا العسومي في الوقت ذاته الى انتهاج استراتيجية جديدة للتعامل مع متطلباتالمرحلة في ظل التحديات التي تواجهها المنطقة العربية مشيدا بالآباء المؤسسين للبرلمان العربي والامين العام الاسبق للجامعة العربية عمرو موسى.

من جانبه أكد رئيس مجلس النواب المصري الدكتور علي عبد العال التطلع لدور فاعل للبرلمان العربي في الدفاع ‏عن الحقوق العربية المشروعة ومواجهة التدخلات الاقليمية"الممنهجة" ‏في الشؤون الداخلية للدول والمجتمعات العربية ومحاربة "الارهاب" بكل ‏صوره ومن يموله ويدعمه.

وأكد عبد العال في كلمة مماثلة دعم مصر أي جهد ‏يهدف الى تعزيز دور البرلمان العربيفى جميع المجالات وعلى كافة ‏المستويات من أجل تعزيز العمل ‏العربي المشترك وبما يلبي تطلعات الشعوب العربية الى مستقبل أفضل.

وأشاد كذلك بتدشين (مركز الدبلوماسية البرلمانية العربية) معربا عن الامل في أن يكون منبرا جامعا لتنسيق الجهود البرلمانية العربية أمام ‏المحافل البرلمانية الدولية.

كما ثمن قرار البرلمان العربي بإنشاء ‏لجنة مشتركة لمكافحة الارهاب والتعويل عليها في تعزيز الجهود ‏البرلمانية العربية في مكافحة تلك الظاهرة البغيضة.

وتركز الجلسة الثانية من دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعى الثالث على مناقشة تطورات ومستجدات الأوضاع العربية الراهنة وتعزيز دور البرلمان العربي في دعم ونصرة القضايا العربية وتفعيل دور الدبلوماسية العربية في الدفاع عن مصالح الشعوب العربية. (كونا)(أ.غ)

إقرأ أيضا