سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى رئيس زيمبابوي بالعيد الوطني لبلاده
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى رئيس زيمبابوي بالعيد الوطني لبلاده

13 سبتمبر 2021 02:56 م

رئيس البرلمان العربي يطالب بتأسيس منصة برلمانية عالمية للحوار بين الأديان

رئيس البرلمان العربي يطالب بتأسيس منصة برلمانية عالمية للحوار بين الأديان

13 سبتمبر 2021 | الدستور | شارك رئيس البرلمان العربي عادل العسومي في منتدى مجموعة العشرين للحوار بين الأديان، والذي استضافته مدينة بولونيا الإيطالية خلال الفترة من 11 إلى 13 سبتمبر الجاري 2021.
 
ودعا العسومي في كلمة له في الجلسة المخصصة حول دور البرلمانيين في تعزيز الحوار بين الأديان، والتي نظمها منتدى مجموعة العشرين بالتعاون مع المجلس العالمي للتسامح والسلام، وأدارها الرئيس السابق لمجلس النواب الإيطالي والرئيس الحالي للمجموعة الإيطالية بالاتحاد البرلماني الدولي فرناندو كازيني، إلى مبادرتين، من شأنهما تعزيز دور البرلمانيين في مجال الحوار بين الأديان.
 
وقال إن المبادرة الأولى تتناول تأسيس منصة برلمانية عالمية للحوار بين الأديان، بحيث تتضمن برامج وأنشطة لتأهيل وبناء قدرات البرلمانيين في تعزيز الحوار بين الأديان، وتبادل أفضل الخبرات والممارسات في هذا الشأن.
 
أما المبادرة الثانية فتختص بإعداد "دليل البرلمانيين لتعزيز الحوار بين الأديان"، بحيث يتضمن أفضل التشريعات والممارسات الوطنية والإقليمية والدولية، التي تشجع على الحوار بين الأديان وترسخ التعايش بين الثقافات المختلفة، ولكي يُشكل هذا الدليل البرلماني الشامل منطلقاً لتأسيس منظومة تشريعية متطورة تساهم في تعزيز الحوار بين الأديان.

وأضاف العسومي أن الدول العربية أطلقت واحتضنت عدداً هاماً من المبادرات الرائدة في هذا الشأن، منها مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز العالمي للحوار بين أتباع الأديان والثقافات، ووثيقة الإخوة الإنسانية، بين الأزهر الشريف والفاتيكان، والتي تم توقيعها في الإمارات ودشَّنت مرحلة جديدة من التعاون والتلاقى بين أتباع الأديان المختلفة، وكذلك إنشاء المركز الدولي لحوار الأديان والثقافات بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية، بمصر.

ودعا رئيس البرلمان العربي إلى تأسيس شراكة استراتيجية بين المراكز العربية المرموقة المعنية بالحوار بين الأديان، وبين البرلمان العربي، ومنتدى مجموعة العشرين للحوار بين الأديان، والبرلمان الدولي للتسامح والسلام.(إع)(س.ع)

إقرأ أيضا