06 سبتمبر 2021 02:23 م

رئيسة (النواب البحريني) تؤكد أن المرأة البحرينية سجلت موقفاً رائداً في التصديْ لجائحةِ كورونا

رئيسة (النواب البحريني) تؤكد أن المرأة البحرينية سجلت موقفاً رائداً في التصديْ لجائحةِ كورونا

06 سبتمبر 2021 | الدستور | أكدت رئيسة مجلس النواب البحريني رئيسة وفد الشعبة البرلمانية المشارك في أعمال القمة 13 للنساء رئيسات البرلمانات التي تعقد أعمالها في فيينا فوزية زينل، أن المرأةَ البحرينية قد سجلت موقفاً رائداً عبر الاستجابة السريعة والفاعلة في كافةِ مواقعِ العملِ، للتصدي لجائحةِ كوفيدْ -19.
 
وأوضحت أن المرأة البحرينية أسهمتْ في تشكيلِ وتطويرِ نموذجِ بحريني متقدم، يعبرُ عن الدور الاستثنائي الذي تلعبهُ في التنميةِ الوطنيةْ، عبرَ حُضورِها الواسعِ والنوعيِ ضمنَ الصفوفِ الأماميةِ لمواجهةِ الفايروسْ بنسبةِ 75% من مجملِ العاملينً في الفريقِ الوطنيِ لمكافحةِ الوباء.
 
جاء ذلك خلال الكلمة التي ألقتها زينل أمام رئيسات البرلمانات المشاركات كمتحدث رئيسي - والرئيسة العربية الوحيدة المشاركة في قمة الرئيسات - حيث ركزت خلال جلسة نقاش ضمن أعمال القمة على تقييم دور وأداء النساء في جميع مناحي الحياة خلال الجائحة.
 
وعرضت زينل إسهامات المرأة البحرينية في التصدي لجائحةِ كوفيدْ -19، مبينة أن نسبة الطبيباتِ في البحرين 66% وهو أعلى من المتوسط العالميْ والذي يبلغ 46% ، كما تشكلُ نسبة الممرضاتِ البحرينياتِ 76%، ومثَّلتْ ضمنَ الفريقِ الوطنيِ لمكافحةِ الوباء ما نسبتُه 80% من العاملاتِ في المناصبِ التنفيذية و69% في الوظائفِ التخصصية، وبلغتْ نسبتُها 64% من إجمالي العاملينَ ضمنَ الفريقِ الميداني في عملياتِ الحَجْرِ والعزلِ والكشفِ على الحالات، و 71% من إجمالي العاملينَ في المختبر، كما بلغتْ نسبةُ اللاتيْ يعملنَّ على تحليلِ وتجميعِ البيانات 78 %.
 
وأكدت على أنه أمام هذا السجلِ الضخمِ من الإنجازِ للمرأةِ، يتأكدُ أن القضاءَ على الجائحةِ، يقتضيْ بدرجةٍ أساسيةٍ تعزيز وحمايةُ صحةِ المرأةِ وحقوقِها، وتوفيرِ البيئةِ الملائمةِ لها، وتوفيرِ الامتيازاتِ المتناسبةِ مع حجمِ التحدياتِ العمليةِ والمجتمعيةِ والأسريةِ التي تتصدى لها في آنْ.
 
من جانبهن، عرضت رئيسات البرلمانات مداخلاتهن بشأن الموضوع الأساسي للاجتماع، والذي ركز على تقييم تطورات النساء والفتيات والسعي إلى اتخاذ إجراءات موجهة نحو الحلول من أجل التعافي المراعي للمنظور الجندري من الوباء.
 
و جرى على مدار جلستي نقاش تبادل التجارب والرؤى لإسهامات المرأة خلال الجائحة، ودورها في الفترة الراهنة نحو تعزيز التقدم في خطة التعافي.
 
يذكر أن أعضاء وفد الشعبة البرلمانية المشارك يضم كلا من النائب الأول لرئيس مجلس الشورى جمال محمد فخرو، والنائب الأول لرئيسة مجلس النواب النائب عبد النبي سلمان ، والنائب الثاني لرئيس مجلس الشورى جميلة علي سلمان (إع)(س.ع)

إقرأ أيضا