08 سبتمبر 2021 04:39 م

رئيسة (النواب البحريني) تدعو لمعالجة تحديات تحقيق التوازن بين الجنسين

رئيسة (النواب البحريني) تدعو لمعالجة تحديات تحقيق التوازن بين الجنسين

08 سبتمبر 2021 | الدستور | أكد وفد الشعبة البرلمانية لمملكة البحرين أن الوعي الدولي والمجتمعي لدى شعوب العالم بمفهوم التوازن بين الجنسين، يتطلب وضع رؤى وآليات دولية، تُسهم في معالجة تحديات تحقيق التوازن بين الجنسين.
 
جاء ذلك خلال مشاركة رئيسة مجلس النواب رئيسة وفد الشعبة البرلمانية فوزية زينل ، والنائب عبدالنبي سلمان النائب الأول لرئيسة مجلس النواب، في مناقشات عامة تفاعلية ضمن أعمال المؤتمر الخامس لرؤساء البرلمانات في فيينا.
 
وحثت زينل البرلمانات العالمية على ضرورة الانتقال من مرحلة رصد المشكلاتِ والملاحظات المرتبطة بالملفاتِ والقضايا المهمة، كملف المساواة بين الجنسين، وملف تغير المناخ، والتوجه نحو اتخاذ خطوات فعالةٍ، وتدابير ملموسة، تكفل إيجاد معالجات ناجعة، تترك أثرها على الدول والشعوب.

من جانبه، أشار النائب الأول لرئيسة مجلس النواب عبد النبي سليمان إلى أنّ عملية تغيير وعي وثقافة المجتمعات يجب أن تأتي في مرحلة ممهدة وسابقة على مرحلة تغيير منظومة القوانين غير المتوازنة في الحقوق والواجبات بين الرجل والمرأة، في سبيل تحقيق المساواة بين الجنسين.
 
من ناحية أخرى شارك وفد الشعبة في حلقة نقاش حول انفتاح البرلمانات وشفافيتها وإمكانية الوصول إليها مقابل الأمن وكيف يمكن تحقيق التوازن.
 
وأوضح النائب الأول لرئيس مجلس الشورى جمال فخرو أنه مع توسع البرلمانات في استخدام التقنيات الحديثة في مجال عملها جعلها في أمس الحاجة إلى تحقيق التوازن بين الانفتاح على المواطنين، وفي تعزيز أمنها في الوقت ذاته، خاصة فيما يتصل بالأمن السيبراني .
 
من جانبها ذكرت النائب الثاني لرئيس مجلس الشورى جميلة علي سلمان أنه من الضروري وضع استراتيجيات وطنية للأمن السيبراني.
 
وشارك وفد الشعبة البرلمانية ممثلا في جمال فخرو النائب الأول لرئيس مجلس الشورى، والنائب عبد النبي سلمان النائب الأول لرئيسة مجلس النواب، ضمن حلقة النقاش التي دارت بين البرلمانيين المشاركين حول البرلمانات والحوكمة العالمية.
 
وأشار جمال فخرو إلى أنَّ مملكة البحرين تشارك دول العالم الاهتمام بتطوير آليات الدبلوماسية البرلمانية الدولية، وتوثيق العلاقات البرلمانية الدولية بين مختلف الدول والمنظمات الدولية.
 
من جانبه، أشار النائب عبدالنبي، إلى أن التفاعل والتعاون المتزايد بين الأمم المتحدة والاتحاد البرلماني الدولي، أمر تشجعه البرلمانات وتدعمه.(بنا)(إع)(س.ع)

إقرأ أيضا