سمو أمير البلاد يعود إلى أرض الوطن بعد زيارة دولة إلى جمهورية تركيا
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية شكر إلى رئيس جمهورية تركيا الصديقة
سمو أمير البلاد يعود إلى أرض الوطن بعد زيارة دولة إلى جمهورية تركيا
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية شكر إلى رئيس جمهورية تركيا الصديقة

11 فبراير 2024 01:39 م

رحيل النائب السابق راشد صالح التوحيد

رحيل النائب السابق راشد صالح التوحيد

11 فبراير 2024 | الدستور | فقدت الكويت أمس النائب السابق راشد صالح التوحيد، بعد مسيرة طويلة من العطاء الوطني حيث شارك في أول مجلس أمة العام 1963، ليؤسس مع النواب الأوائل في تاريخ الكويت اللبنة الأولى في مسيرة الحياة البرلمانية العتيدة لدولة الكويت، وكان أحد النواب الثمانية الذين قدموا استقالاتهم من مجلس الأمة في العام 1965 بسبب إقرار الحكومة قوانين مقيدة للحريات آنذاك.
 
نشأته
 
الفقيد راشد التوحيد، أحد مؤسسي جمعية الروضة التعاونية وأول رئيس لمجلس ادارتها كما عين رئيساً لمجلس إدارة جمعية الدعية، وعين أيضاً عضوا في لجنة التثمين التابعة لبلدية الكويت في حقبة السبعينات من القرن الماضي.
 
عضوية المجلس
 
ونال الفقيد عضوية مجلس الأمة في مجلس 1963، خاض أول انتخابات مجلس الأمة في (الفصل التشريعي الأول) مجلس 1963 في الدائرة الخامسة (كيفان)، وحل في المركز الرابع وفاز بالانتخابات، وشارك في انتخابات مجلس الأمة ( الفصل التشريعي الرابع ) مجلس 1975 في الدائرة الخامسة (كيفان)، وحل في المركز العاشر وخسر الانتخابات ، وشارك في انتخابات مجلس الأمة (الفصل التشريعي الخامس) مجلس 1981 في الدائرة التاسعة (الروضة) ، وحل في المركز السادس وخسر بالانتخابات.

الأنشطة البرلمانية
 
وخلال تمثيل الأمة، شارك الراحل مع النواب في إقرار كثير من القوانين التي تهم المواطنين، أبرزها، العمل في القطاع الحكومي، ومقاطعة إسرائيل، والتحقيق البرلماني وإصلاح الجهاز الإداري، والعمل في القطاع الأهلي، وإنشاء درجتين جديدتين ضمن الوظائف الدائمة للموظفين، والتعليم الإلزامي، والأندية وجمعيات النفع العام، وإنشاء معهد التخطيط الاقتصادي والاجتماعي في الشرق الأوسط، وتنظيم التعليم العالي، وتحديد الدوائر الانتخابية لعضوية مجلس الأمة، ومنع تلويث المياه الصالحة للملاحة بالزيت.
 
وشارك الفقيد خلال عضويته كعضو في لجنة شؤون العمل وقدّم طوال مسيرته البرلمانية (15) سؤالاً و(3) اقتراحات بقانون، و(8) اقتراحات برغبة واستجوابا واحدا، وتناولت الاقتراحات قضايا اجتماعية وإسكانية وتعليمية.
 
وتقدم الفقيد باستجواب إلى وزير الكهرباء والماء الشيخ جابر العلي السالم وذلك في دور الانعقاد الثاني من الفصل التشريعي الأول، بشأن (إيصال التيار الكهربائي وإنارة الشوارع ومد أنابيب المياه وتحصيل الرسوم) واكتفى النائب بما قاله الوزير أثناء المناقشة التي انتهت من دون تقديم أي اقتراحات أو طلبات بطرح الثقة.

الاقتراحات بقانون
 
وقدّم الفقيد خلال عضويته مع نواب، 3 اقتراحات بقانون بشأن إنشاء مجلس الدولة، والمختارين، وإنشاء هيئة إسكان ذوي الدخل المحدود.
 
الاقتراحات برغبة
 
وشارك الفقيد مع نواب في تقديم 8 اقتراحات برغبة بشأن تشكيل لجنة من سبعة أعضاء من مجلس الأمة لدراسة أوضاع أجهزة الدولة وإصلاح الخلل الموجود فيها، وتسهيل الإجراءات لأبناء بادية الكويت في الحصول على الجنسية، وتعديل اللائحة الداخلية بحيث تعطي للجان سلطة استدعاء الشهود كما هو الحال بالنسبة للجنة الطعون، وإنشاء مراكز رعاية للشباب في مناطق الدعية والدسمة وبعض المناطق السكنية في الكويت، وتخصيص بعض بيوت ذوي الدخل المحدود التي تم بناؤها في أبرق خيطان لأهل المنطقة ذاتها. (أ.م) (أ.غ)

إقرأ أيضا