17 أغسطس 2022 01:58 م

رحيل النائب والوزير السابق عبد الرحمن الغنيم

نال عضوية مجلس الأمة في الفصل التشريعي السادس

رحيل النائب والوزير السابق عبد الرحمن الغنيم

 قدم طوال مسيرته البرلمانية 13 سؤالا و27 اقتراحا بقانون و50 اقتراحا برغبة
 
 
 
17 أغسطس 2022 | الدستور | فقدت الكويت اليوم النائب والوزير السابق عبد الرحمن خالد الغنيم، عن عمر يناهز الـ 84 عاما، بعد مسيرة حافلة بالعطاء، على المستويين النيابي والوطني.
 
ونال الفقيد عضوية مجلس الأمة في الفصل التشريعي السادس ( مجلس 1985) ، ممثلا عن الدائرة الثانية ، ثم عين وزير وزيرا للدولة لشؤون البلدية في 12 يوليو 1986، ثم وزيراً للمواصلات في 28 مايو 2008.
 

نشأته
 
ولد الراحل عبد الرحمن الغنيم في أحد أحياء دولة الكويت عام 1938، ويحمل شهادة بكالوريوس في الهندسة الكهربائية من (كلية سان جوزيه) في كاليفورنيا بالولايات المتحدة عام 1962. وتدرج في الوظائف في وزارة المواصلات، حيث تم تعيينه مهندس هاتف في وزارة البريد والبرق والهاتف عام 1962، ثم نائب رئيس المهندسين في وزارة البريد والبرق والهاتف عام 1964 ثم وكيل وزارة مساعد للشؤون الفنية عام 1964، ثم أصبح وكيل وزارة المواصلات بعام 1969.

الأنشطة البرلمانية
 
وخلال تمثيل الأمة، شارك الراحل مع النواب في إقرار كثير من القوانين التي تهم المواطنين تتعلق بزيادة مرتبات الموظفين المدنيين والعسكريين والمعاشات للمتقاعدين وتعديل بعض احكام قانون ونظام الخدمة المدنية، وتنظيم اعمال البريد، وانشاء الهيئة العامة للإسكان، وانشاء الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية.
وشارك الفقيد خلال عضويته في 3 لجان برلمانية هي الشؤون المالية والاقتصادية، والمرافق العامة، ومشروع الجواب على الخطاب الأميري

الاقتراحات بقوانين
 
قدّم الراحل خلال عضويته مع نواب، ومنفرداً، ((27)) اقتراحا بقانون، منها منح قروض عقارية لأصحاب بيوت ذوي الدخل المحدود، وانشاء هيئة البريد الكويتية، وانشاء الإدارة العامة للحرف والصناعات الصغيرة وتحديد درجات تعيين خريجي الكليات العلية ومعاهد التعليم التطبيقي من الكويتيين، وتنظيم الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، انشاء الهيئة العامة لشئون الزراعة والثروة السمكية.
 
وطالب الفقيد بتأسيس شركه مساهمة كويتية عامة باسم الشركة الكويتية للاتصالات السلكية واللاسلكية، وانشاء الهيئة العامة لضمان الودائع، والسماح بتعيين طلبة الجامعة والمعاهد التابعة للهيئة العامة للتعليم.
 
الاقتراحات برغبة
 
قدّم الراحل خلال عضويته مع نواب، ومنفرداً، ((50)) اقتراحا برغبة، منها ان يقدم لطلاب معاهد ومراكز الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب وجامعه الكويت مقررات خاصه عن الدستور الكويتي، وتوحيد جهود جميع الجهات الخاصة بالإسكان فى هيئه او مؤسسه واحده، وتشجيع استخدام مدخرات المواطنين والمقيمين في برامج الاسكان كاستثمار على شكل سندات مضمونه العائد من الحكومة.
 
وطالب بتشكيل مجلس اعلي للعلوم والتكنولوجيا، وان تقوم وزاره الصحة العامة بتخصص مكتب لمراجعه المواطنين الكويتيين في كل مستوصف، وحماية البيئة بوضع مشروع متكامل يقوم على اسس علميه، وانشاء مجلس اعلي لرعاية الطفولة، وزيادة قيمه مكافأة المؤهل العلمي التي تمنح للموظفين الكويتيين الحاصلين على درجتي الماجستير والدكتوراه الي مائه دينار.

الأسئلة البرلمانية
 
وخلال مسيرته البرلمانية، قدّم الراحل عبد الرحمن الغنيم ((13)) سؤالا، تتعلق بالقواعد والإجراءات والشروط المتبعة بترقية الضباط المجندين، والفحوصات والتجارب لوضع القمر الصناعي العربي - والبيانات الخاصة عن المؤسسة العربية، والغرامة المقررة على غير الكويتيين الذين يتأخرون في تجديد اقامتهم بالكويت، قيام جامعة الكويت باستقطاع العلاوة الاجتماعية، بتكويناتها المختلفة من الأساتذة الكويتيين الذين لم يحصلوا على سكن حكومي مقابل منحهم سكن جامعي.

إقرأ أيضا