سمو أمير البلاد يتوجه غدا إلى السعودية لترؤس وفد دولة الكويت في منتدى (التعاون الدولي والنمو والطاقة من أجل التنمية)
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى رئيس توغو بالعيد الوطني لبلاد
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى رئيس جنوب أفريقيا بالعيد الوطني لبلاده
 سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى رئيس سيراليون بالعيد الوطني لبلاده
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى ملك نيذرلاندز بالعيد الوطني لبلاده
سمو أمير البلاد يتوجه غدا إلى السعودية لترؤس وفد دولة الكويت في منتدى (التعاون الدولي والنمو والطاقة من أجل التنمية)
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى رئيس توغو بالعيد الوطني لبلاد
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى رئيس جنوب أفريقيا بالعيد الوطني لبلاده
 سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى رئيس سيراليون بالعيد الوطني لبلاده
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى ملك نيذرلاندز بالعيد الوطني لبلاده

26 مارس 2024 09:52 م

سمو أمير البلاد يقوم بزيارة إلى جمعية المكفوفين الكويتية

سمو أمير البلاد يقوم بزيارة إلى جمعية المكفوفين الكويتية

26 مارس 2024 | الدستور | قام حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح -حفظه الله ورعاه- مساء اليوم بمعيته سمو الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح رئيس مجلس الوزراء بزيارة إلى جمعية المكفوفين الكويتية، حيث كان في استقبال سموه وزير الشؤون الاجتماعية وشؤون الأسرة والطفولة الشيخ فراس سعود المالك الصباح ورئيس مجلس إدارة جمعية المكفوفين الكويتية فايز لافي العازمي وأمين السر منصور عطشان العنزي.

وقد ألقى حضرة صاحب السمو أمير البلاد -حفظه الله ورعاه- كلمة بهذه المناسبة هذا نصها:
 
"بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله كاتب الأقدار، القائل: (.. فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور)، والصلاة والسلام على سيد الرسل والأنبياء الأخيار، وعلى آله وأصحابه الأطهار.
 
الحضور الكرام: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،، جريا على العادة السنوية الحميدة، وانطلاقا من أدوارنا الأبوية، يسعدنا زيارة جمعية المكفوفين الكويتية، في ليلة مباركة من ليالي شهر رمضان الفضيل، لنتبادل مع الإخوة والأبناء التهاني والتبريكات، داعين الله تعالى أن يعيد هذا الشهر الكريم على وطننا العزيز وأمتينا الإسلامية والعربية بالخير واليمن والبركات.
 
الإخوة والأبناء (أصحاب البصيرة): إننا لنغتنم لقاءنا اليوم بكم، لنؤكد أنكم أوسمة يتزين بها وطنكم، ولكم كل التقدير والاحترام من مجتمعكم؛ لأنكم أصحاب همة عالية وعزيمة صلبة، وتدركون أن بصيرتكم وإرادتكم وإصراركم.. ركائزكم في حياتكم لتحقيق أهدافكم.
 
وإذ نؤكد أن ما تملكونه من طاقة سلاحكم لتحدي الإعاقة، فأنتم موضع فخرنا واعتزازنا، مقدرين ما يقدمه المعنيون والقائمون على شؤون الجمعية الكويتية للمكفوفين من جهود في خدمة أصحاب البصيرة بمختلف المجالات: التعليمية والثقافية والرياضية والاجتماعية والترفيهية.
 
الإخوة والأبناء: من هذا المكان، نسجل إشادتنا بجهود وأدوار أبنائنا أصحاب البصيرة في جمعية المكفوفين الكويتية؛ من خلال مشاركتهم في البطولات الرياضية على المستويين: الإقليمي والدولي، واستضافتهم خلال شهر فبراير الماضي مؤتمر الاتحاد الآسيوي للمكفوفين، بمشاركة (24) دولة، الذي رسخ اهتمام دولة الكويت بذوي الهمم لاسيما المكفوفين على المستويين التشريعي والتنفيذي.
 
ونبارك تزكية أمين سر الجمعية لمنصب الأمين العام للاتحاد الآسيوي، واختياره عضوا في اللجنة التنفيذية للاتحاد العالمي للمكفوفين.
 
ونوجه مؤسسات الدولة المعنية بمتابعة قضايا أصحاب البصيرة واحتياجاتهم، ودعم أنشطتهم، وتوفير الأجهزة والآلات والأدوات التي تساعدهم في حياتهم، وتوفير فرص عمل تتناسب مع ظروفهم، وتشجيع المتميزين من ذوي الهمم لاسيما أصحاب البصيرة إعلاميا، من خلال تناول قصص نجاحهم في مختلف المجالات ومواجهتهم للتحديات.
وختاما ،،، نبتهل إلى الله تعالى في هذا الشهر الكريم، أن يديم الرفعة والعزة على وطننا الغالي وأبنائه، وأن يوفق الجميع إلى ما فيه خيره ورخاؤه. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،".

 كما ألقى رئيس مجلس إدارة جمعية المكفوفين الكويتية كلمة بهذه المناسبة هذا نصها:

   "بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنباء والمرسلين سيدنا محمد الهادي الأمين وعلى آله وصحبه أجمعين ..
 
   حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى سيدي الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح، السادة الشيوخ، الحضور الكريم، أتقدم بأسمى آيات التهنئة والتبريكات إلى مقام حضرة صاحب السمو أمير البلاد بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك راجيا من الله عز وجل أن يعيد هذه المناسبة علينا باليمن والخير والبركة وعلى الأمتين العربية والإسلامية، سائلا المولى عز وجل أن يبعد الكوارث ويبعد الفتن عن بلدنا الحبيب الكويت في ظل وقيادة حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى.

   حضرة صاحب السمو، إن جمعية المكفوفين الكويتية تتشرف في كل عام بلقاء سموكم الكريم وهذه مناسبة كبيرة لدينا فبالأصالة عن نفسي وبالنيابة عن أعضاء مجلس إدارة جمعية المكفوفين الكويتية ونادي البصيرة الرياضي للمكفوفين ومنتسبي ومنتسبات الجمعية أتقدم لكم بجزيل الشكر والامتنان على رعايتكم الأبوية الكريمة لهذه الجمعية، فمنذ تأسيس هذه الجمعية وأمراء الكويت رحمهم الله وطيب الله ثراهم وحرم على النار عظامهم وهم يدعمون هذه الجمعية بكل خير وبركة، مما أدى ذلك إلى ارتفاع أسهم الجمعية في جميع المحافل الدولية وخرج منها الموهوبون وخرج منها الكثير من الرياضيين ومن الثقافيين ومن المثقفين ومن الصرح الثقافي الذي تعتز به دولة الكويت.

   سيدي حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى إن من أعظم إنجازات الجمعية في هذا العام ومنذ توليكم حكم البلاد في الكويت نهدي لسموكم هذا الإنجاز وهو فوز ابنكم السيد منصور العنزي بمنصب أمين عام الاتحاد الآسيوية لأول مرة تحصل دولة الكويت على هذا المنصب ما يعرب عن ذلك أن دولة الكويت لها قيمة إنسانية لدى جميع العالم الآسيوي والعالم، كذلك يا صاحب السمو إننا نتقدم اليوم بجزيل الشكر والامتنان لكم على ما تقومون به من أجل إعلاء كلمة الحق لجمعية المكفوفين الكويتية ومن أننا نطمح اليوم بأن نهدي لسموكم هذا المشروع وهو إنشاء مركز الشيخ مشعل الأحمد الصباح للقرآن الكريم الدولي والذي ولله الحمد سمت الكويت ومنذ سنين بطباعة القرآن الكريم بطريقة برايل، كذلك نتقدم بجزيل الشكر والامتنان لكم ولسمو رئيس مجلس الوزراء وإلى الحكومة الكويتية على إعادة نادي البصيرة الرياضي للمكفوفين.

   حضرة صاحب السمو   إن إنجازاتكم عظيمة وإن إنجازاتكم كبيرة تجاه أبنائكم المكفوفين وإننا نتقدم لكم بجزيل الشكر والامتنان على ما تقومون به، كذلك نتقدم بجزيل الشكر والامتنان إلى معالي وزير الشؤون الاجتماعية والطفولة على ما يقوم به من جهد باتجاه أبنائه المكفوفين وإلى كافة وكلاء الوزارة وإلى إدارات جمعيات النفع العام وكذلك الشكر موصول لمدير الهيئة العامة لشؤون الإعاقة على تذليل الصعاب كافة الذي يعاني منه المعاقون بشكل عام والإعاقة البصرية بشكل خاص، راجيا من الله سبحانه وتعالى أن يعيد هذه المناسبة عليكم يا صاحب السمو وأنتم بأتم الصحة والعافية وتنعم الكويت بكم وجعلكم الله ذخرا لنا وللكويت، حفظكم الله وحفظ الكويت من كل شر إنه سميع عليم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته".

   ثم تم عرض فيلم وثائقي بعنوان (عهد يتجدد).
   بعدها ألقى الشاعر سيف لافي الخليفان قصيدة شعرية لاقت استحسان الحضور هذا نصها:
         "أبدي باسم رب البشر فارض الدين     سبحانه اللي عالم سر وجهار 
           من بعد ذكره يبتدي بالتلاحين       وأقول من قلبي بترتيب الأشعار 
         سلام يا رمز الفخر والشريفين         يا أميرنا شرفت يا حاكم الدار 
         هلا بسموك عد ورد البساتين           مشعل الاحمد سيدي طيب الكار 
         بشهر رمضان وشوفتك تكحل العين        بزيارتك كل عام يا نسل الأحرار 
         في جيتك يا شيخ العيد عيدين         يا أبو طلال أنحبك أصغار وأكبار 
         نور ومنار عيون كل الكفيفين         وأنت ملاذ اللي عليه الزمن جار 

         أنت الأمل وأنت الفرح للمعاقين       شيوخ الصباح اللي لها المجد تذكار 
         يا شيخ يا نسل الرجال العزيزين      بقلوبنا حبك سطع مثل الأقمار 
         مشعل الأحمد مسكنك بالشرايين         وفي شوفتك عطر النسايم والأزهار 
         يا شيخ في يمناك كف الكريمين        مرضي جميع الناس في كل الأعمار 
         أفعالك اللي تنذكر بالدواوين        يا شيخ يا نعم المكارم والأذكار 
         اسمك شرف وتاج فوق السلاطين          يا شيخ لك في داخل القلب مقدار 
         الله يحفظك مدة أعوام وسنين         وينجيك من كل البلاوي والاخطار 
         ويحميك من نزل تبارك وياسين         اللي حما نبينا داخل الغار 

         وصلوا على من وضح الحق والدين       على النبي بعداد همال الأمطار" .

   وتم خلال هذه الزيارة إهداء سموه -حفظه الله- هدية تذكارية بهذه المناسبة.
   وقد تفضل سموه -رعاه الله- بالتوقيع على سجل الشرف.
 وقد رافق سموه -حفظه الله- في هذه الزيارة كبار المسؤولين بالدولة.(كونا)(أ.غ)

 

إقرأ أيضا