سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى رئيس زيمبابوي بالعيد الوطني لبلاده
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى رئيس زيمبابوي بالعيد الوطني لبلاده

04 مارس 2022 09:47 م

عبد الله الطريجي: الكويت تستضيف أكبر ملتقى شبابي كشفي برعاية الغانم في مايو المقبل

عبد الله الطريجي: الكويت تستضيف أكبر ملتقى شبابي كشفي  برعاية الغانم في مايو المقبل

04 مارس 2022 | الدستور| أعلن رئيس مجلس إدارة جمعية الكشافة الكويتية رئيس الاتحاد الكشفي للبرلمانيين العرب النائب الدكتور عبدالله الطريجي عن استضافة الكويت أكبر ملتقى شبابي كشفي خلال شهر مايو المقبل تحت مسمى "تمكين".
 
وأوضح الطريجي في تصريح صحفي اليوم عقب ترؤسه اجتماع رؤساء الجمعيات الكشفية العربية أن ملتقى "تمكين" سيعقد خلال شهر مايو المقبل تحت رعاية رئيس مجلس الأمة الرئيس الفخري للاتحاد الكشفي للبرلمانيين العرب مرزوق علي الغانم.
 
وأشار إلى أن الاجتماع خرج بالعديد من التوصيات ومنها اعتماد الجدول الزمني لفعاليات وأنشطة العام الجاري 2022 مبينا أن دولة الكويت "لها نصيب الأسد" حيث ستستضيف نحو سبع فعاليات كشفية متنوعة.
 
وقال الطريجي إنه جرى توثيق الحركة الكشفية الكويتية منذ انطلاقتها عام 1936 حتى 2021 من خلال كتاب توثيقي تم إيداعه في مكتبة المنظمة الكشفية العربية.
 
وأضاف إنه تمت الإشادة بجهود جمعية الكشافة الكويتية والإنجازات التي حققتها خصوصا خلال فترة جائحة فيروس كورونا المستجد ومدى تعاون وتطوع الكثير من أبناء الكشافة والعمل جنبا إلى جنب مع العاملين بوزارة الصحة.
 
وأعلن عن الموافقة بالإجماع على نقل مقر الاتحاد العربي لرواد الكشافة من لبنان إلى الكويت.
 
ونوه باعتماد عدد من الطلبات التي تقدمت بها بعض الجمعيات الكشفية العربية لتنظيم فعاليات وأنشطة كشفية فضال عن تفعيل ندوات ودورات خاصة للشباب.
 
 من جانبه قال وزير الشباب والرياضة رئيس جمعية الكشافة الفلسطينية الفريق جبريل الرجوب في تصريح له إن استضافة الكويت المقررة للملتقى الشبابي "تمكين" في ظل هذا الوضع الصعب الذي يعيشه الإقليم العربي بكل تفاصيله "خطوة موفقة" خصوصا أنه سيكون تحت رعاية رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم.
 
وأكد الرجوب أن الغانم "ضمير الشعب الكويتي في ارثه وقامة عربية كبيرة لها مكانتها وحيزها من خلال مواقفه المتميزة في القضايا العربية" لذلك سيكون إضافة إيجابية على مدخلات ومخرجات هذا الملتقى.
 
وأعرب عن سعادته باستضافة فلسطين للقاء الكشفي الإقليمي الـ16 للمفوضين الدوليين العرب والذي ينظمه الإقليم الكشفي العربي وتستضيفه جمعية الكشافة الفلسطينية في شهر مارس الجاري.
 
وأوضح أنه سيشارك في هذا المؤتمر الكشفي 12 دولة عربية مؤكدا أن إقامة هذا المؤتمر يعتبر رسالة للشعب الفلسطيني من الأشقاء العرب تحت عنوان "نزحف لكم وقضيتكم في وجداننا".
 
 من جهته أشاد وكيل وزارة التربية القطري رئيس جمعية الكشافة القطرية الدكتور إبراهيم النعيمي في تصريح له بقيادة دولة الكويت للجنة الكشفية العربية متمثلة في الدكتور عبدالله الطريجي.
 
وأشار النعيمي إلى أن "ذلك ليس بغريب على الكويت وأبنائها والخبرة التي تمتلكها في المجال الكشفي والقيادة المتميزة على مستوى الوطن العربي والعالمي" مبينا أن "جهود دولة الكويت أثمرت عن إقامة وتنظيم أنشطة وفعاليات كشفية متميزة نفتخر بها وندعمها".
 
وحول نقل مقر الاتحاد العربي لرواد الكشافة إلى الكويت قال النعيمي إنها "خطوة موفقة ومهمة" مؤكدا دعم توجه دولة الكويت في هذا العمل للارتقاء بالحركة الكشفية.
 
وأشار إلى أن اجتماع اليوم تضمن عرضا ألنشطة الجمعيات الكشفية العربية في أزمة (كورونا) مشددا على أن "متطوعي الكشافة قاموا بجهود كبيرة خالل هذه الظروف الصعبة".
 
بدوره أكد مدير عام المديرية العامة للكشافة والمرشدات بوزارة التربية والتعليم في سلطنة عمان الدكتور يعقوب الخلفان في تصريح له أن "هناك نقلة نوعية في البرامج الكشفية سواء على مستوى الخليج أو على مستوى الوطن العربي منذ تولي الدكتور الطريجي رئاسة اللجنة الكشفية العربية مبينا أنه كان هناك سباق متميز لتنفيذ هذه البرامج.(كونا)(إع)(أ.غ)

إقرأ أيضا