سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى رئيس زيمبابوي بالعيد الوطني لبلاده
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى رئيس زيمبابوي بالعيد الوطني لبلاده

24 يناير 2021 12:47 م

عضو مجلس إدارة الجمعية الثقافية النسائية: ضرورة تعديل قانون إقامة أولاد الكويتية ومنع الإبعاد قضائياً وإدارياً

عضو مجلس إدارة الجمعية الثقافية النسائية: ضرورة تعديل قانون إقامة أولاد الكويتية ومنع الإبعاد قضائياً وإدارياً

24 يناير 2021 | الدستور |  قالت عضو مجلس إدارة جمعية الثقافية الاجتماعية النسائية والأستاذ المساعد بكلية الحقوق في جامعة الكويت الدكتورة فاطمة الحويل إنها مثلت الجمعية في اجتماع لجنة شؤون المرأة والأسرة، مؤكدة أنه تم طرح العديد من الموضوعات التي تعزز حقوق المرأة ومكتسباتها.

وبينت د.الحويل خلال مداخلة لها على تلفزيون المجلس أن الاجتماع تناول موضوع حملة إنصاف المرأة الكويتية المتزوجة من غير كويتي المكونة من الجمعية الثقافية النسائية و8 جمعيات أخرى.

وأشارت إلى أن الحملة من أهدافها التأكيد على تعديل قانون إقامة أولاد المواطنة غير الكويتيين بحيث تكون إقامتهم في الكويت دائمة، ومنع الإبعاد قضائياً أو إدارياً والتسهيل عليهم في كل الإجراءات الحياتية المهمة من تجديد رخص القيادة إلى السفر بحرية من دون خشية فقد تأشيرة الدخول المؤقتة.

وعن التشريعات التي تمت مناقشتها في اجتماع اللجنة قالت د.الحويل إنه تمت مناقشة تعديل قانون إقامة أولاد المواطنة، والضرورة الملحة للمتابعة مع المجلس الأعلى للأسرة ووزارة الداخلية لتعزيز وتفعيل دور النساء المعنفات، مبينة أن هذه الدراسة قامت بها الجمعية الثقافية النسائية بدعم مادي من مؤسسة التقدم العلمي.

وبينت أنه تم تقديم خطتها التنفيذية على أساس الدراسة الميدانية الشاملة وتم تسليمها إلى المجلس الأعلى للأسرة ووزارة الداخلية منذ أكثر من عامين.

وذكرت د.الحويل إنه تم التأكيد خلال اجتماع اللجنة على أهمية إلغاء المواد المميزة كافة ضد المرأة في القوانين كافة، مثل قانون الرعاية السكنية، حتى تستفيد أسرتها المختلطة من الرعاية السكنية مثلما تستفيد أسرة الرجل.

وأوضحت أنه تم التأكيد على إلغاء المواد المميزة كافة  ضد المرأة في قانون الجزاء الكويتي، لاسيما تلك التي تتعامل مع ضرب المرأة ضرباً تأديبيا ممن له سلطة في ذلك على أنه من الأعمال المباحة التي لا ترتب عقاباً.

وأضافت أنه تم طرح موضوع حق أولاد الكويتية وفق الشريعة الإسلامية في تملك العقار الذي يرثونه من الأم الكويتية، مشيرة إلى أنهم محرومون وفق القانون الحالي من تملك العقار بالإرث ويجب عليهم بيعه خلال عام من تاريخ ميراثهم حتى لو كان سعر العقار منخفضا.

وأكدت د.الحويل أن الاجتماع كان جيداً ويفوق في جودته الاجتماعات التي عقدت في ظل مجالس سابقة، وتحاورنا مع الأعضاء بأريحية وكان هناك استماع جيد من الأعضاء.

يذكر أن لجنة شؤون المرأة والأسرة عقدت 5 اجتماعات لتحديد خارطة عملها ووضع آلية لإقرار التشريعات الداعمة للأسرة والطفل، ووافقت اللجنة على مقترح برغبة يتعلق بتوفير البيوت منخفضة التكاليف والشقق النموذجية في المدن الجديدة للمرأة الكويتية سواء المتزوجة من غير كويتي أو المطلقة ولها أبناء أو المطلقة وليس لها أبناء.

كما وافقت على اقتراح برغبة آخر يتعلق بخفض سن المرأة الكويتية التي تستحق المساعدة العامة، إلى جانب مطالبات اللجنة بزيادة عدد مراكز الرؤية في وزارة العدل لأن تكون في كل محافظة، وكذلك الاستعجال في إنشاء مراكز إيواء الأطفال المقررة في قانون حماية الطفل لعام 2018 والتي لم تنشأ حتى الآن.(أ.غ)

إقرأ أيضا