06 سبتمبر 2021 03:11 م

مؤتمر رؤساء البرلمانات.. تظاهرة عالمية لإضافة البعد البرلماني لعمل الأمم المتحدة

الرئيس الغانم يشارك في النسخة الخامسة بعد تمثيله المجموعة العربية في الاجتماعات التحضيرية

مؤتمر رؤساء البرلمانات.. تظاهرة عالمية لإضافة البعد البرلماني لعمل الأمم المتحدة

06 سبتمبر 2021 | الدستور | تستضيف العاصمة النمساوية فيينا النسخة الخامسة من المؤتمر العالمي لرؤساء البرلمانات خلال يومي 7و8 سبتمبر الجاري.

ويعد هذا المؤتمر حدثا دوليا مهما يعقد كل خمس سنوات تحت مظلة الاتحاد البرلماني الدولي، لمساعدة البرلمانات في القيام بدور أكبر لسد الفجوة الديمقراطية في العلاقات الدولية.

ويهدف المؤتمر الذي يعقد كل خمس سنوات تحت مظلة الاتحاد البرلماني الدولي، إلى تعزيز البعد البرلماني للحوكمة العالمية، وتبادل الخبرات في مجال التطور التشريعي وتعزيز المبادئ التوجيهية من أجل برلمانات ديمقراطية، ويساعد مؤتمر الرؤساء البرلمانات على الاضطلاع بدورها بنشاط وبفعالية أكثر على الساحة الدولية.

ويسعى المؤتمر إلى مناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك لإضافة قدر أكبر من البعد البرلماني في عمل الأمم المتحدة والمؤسسات الدولية الأخرى المتعددة الأطراف، حيث تم تنظيم أول اجتماع لرؤساء البرلمانات في عام 2000، بمناسبة الجمعية الألفية للأمم المتحدة، وتبعه الاجتماع الثاني في عام 2005 ، وقد عقد المؤتمران في مقر الأمم المتحدة في نيويورك.
 
فيما عقد المؤتمر الثالث في يوليو 2010 في مكتب الأمم المتحدة في جنيف، وعقد المؤتمر الرابع في أغسطس 2015 في مقر الأمم لمتحدة في نيويورك.

وتناقش النسخة الخامسة من المؤتمر الذي من المتوقع أن يشارك فيه أكثر من مائة رئيس برلمان حول العالم عبر 5 جلسات تعقد على مدار يومي 7، 8 سبتمبر قضايا "التخفيف من تأثير جائحة كوفيد-19 على الديمقراطية"، و"التعافي بعد الجائحة"، و "انفتاح البرلمانات وشفافيتها"، علاقتها بالحوكمة العالمية".

ويذكر أن رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق علي الغانم يشارك في المؤتمر، بعد جهود بارزة ومشاركة في أعمال الاجتماعات التحضيرية ممثلاً عن المجموعة الجيوسياسية العربية في الاتحاد البرلماني الدولي.

وأكد الغانم خلال تلك الاجتماعات على موقف المجموعة العربية تجاه العديد من الملفات المطروحة في الاجتماع ومنها تغير المناخ وقضايا اللاجئين والتغيرات الديموغرافية في دول العالم، إضافة إلى بحث مستجدات ملف فيروس كورونا، الذي أدرج لاحقًا ضمن جدول أعمال الاجتماع.(ا.ع)(س.ع)

إقرأ أيضا