10 يناير 2023 10:51 ص

مجلس الأمة يوافق على 23 رسالة واردة

مجلس الأمة يوافق على 23 رسالة واردة

10 يناير 2023 | الدستور | وافق مجلس الأمة في جلسته العادية اليوم على 23 رسالة واردة من النواب ورؤساء اللجان البرلمانية، فيما رفض رسالة من وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة ووزير الدولة لشؤون الإسكان والتطوير العمراني يطلب فيها استعجال نظر بعض المشروعات بقوانين.
 
واطلع المجلس على رسالة واردة من حضـرة صـاحب السمو أميـر الـبلاد يشـكر فيهـا رئـيس وأعضاء مجلـس الأمـة علـى تهنئتهم بمناسـبـة عـودة سـموه إلـى أرض الوطن بعد زيارة خاصة إلى الجمهورية الإيطالية الصديقة.

ووافق المجلس على رسـالـة مـن مجموعـة مـن أعضـاء مجلـس الأمـة يطلبـون فيهـا تكليـف لجنـة شـؤون التعليم والثقافة والإرشـاد بـالتحقيق فـي سـرقة الأبحـاث العلميـة بمختلـف المؤسسـات الأكاديميـة التابعـة للدولـة ورفـع تقريرهـا خـلال ثلاثة أشهر، على أن يشمل التحقيـق بحـث المواضيع المحددة بنص الرسالة.

ووافق مجلس الأمة على رسـالـة مـن رئيس لجنـة الشـؤون الماليـة والاقتصـادية يطلـب فيهـا تأجيـل تقـديم تقريرهـا عـن الاقتـراح بقانون بإلغـاء المـادة (80) مـن قانون التأمينات الاجتماعية فيما يتعلق بـ (المعاشات الاستثنائية) على أن تقدم اللجنة تقريرها خلال شهر.

ووافق على رسالة مـن رئـيس لجنـة الشـؤون الماليـة والاقتصـادية يطلـب فيهـا إحالـة الاقتـراح بقـانون بشـأن إضـافة بنـد جديـد بـرقم (4) إلـى المـادة (65) مـن قـانون التأمينات الاجتماعيـة إلـى لجنـة شـؤون ذوي الإعاقـة وذلـك للاختصـاص وفقـا لـنص المـادة (58) مـن اللائحـة الداخلية.

ووافق على رسالة مـن رئـيس لجنـة الشـؤون الماليـة والاقتصـادية يطلـب فيهـا إحالـة الاقتـراحين بقـانونين المحـددين بـنص الرسالة إلـى لجنـة شـؤون البيئة والأمـن الغـذائي والمائي وذلك للاختصاص وفقاً لنص المادة (58) من اللائحة الداخلية.

ووافق على رسالة مـن عضـو مجلـس الأمـة د. محمـد هـادي الحويلـة يطلب فيهـا تكليف لجنـة شـؤون التعليم والثقافـة والإرشـاد ببحـث موضـوع سـرعة العمـل عـلـى إنشـاء أفـرع لجامعـة الكويـت بـالموقع المخصـص لهـا بمدينـة صـباح الأحمـد السكنية وتحديـد الجـدول الزمنـي لهـذا المشـروع مـع جامعـة الكويـت والجهـات المختصـة، علـى أن تقـدم اللجنة تقريرها خلال ثلاثة أشهر.

ووافق على رسالة مـن عضـو مجلـس الأمـة د. محمـد هـادي الحويلـة يطلـب فيهـا تكليـف لجنـة المرافـق العامـة ببحـث موضـوع اسـتعجال إنشـاء المدينـة الطبيـة بمدينـة صـباح الأحمـد السـكنية مـع الجهـات المختصة، على أن تقدم اللجنة تقريرها خلال ثلاثة أشهر.

ووافق على رسالة من عضو مجلس الأمة د. محمد هادي الحويلة يطلب فيها تكليف لجنة المرافق العامة ببحث موضوع سرعة ربط مجرور الصرف الصحي والأمطار بمدينـة صـباح الأحمد السكنية مـع أقـرب محطة لها، على أن تقدم اللجنة تقريرها خلال ثلاثة أشهر.

ووافق المجلس أيضا على رسالة من عضو مجلس الأمة د. محمد هادي الحويلة يطلـب فيهـا تكليف لجنـة المرافق العامة ببحـث موضـوع اسـتعجال إنشـاء أفـرع لكليــات ومعاهـد الهيئـة العامـة للتعليم التطبيقـي والتـدريب بمدينـة صـباح الأحمـد السـكنية، علـى أن تقـدم اللجنـة تقريرهـا خلال ثلاثة أشهر.

ووافق على رسالة من رئيس لجنـة المـوارد البشرية يطلب فيهـا إحالة الاقتراح بقانون المرفـق بشـأن إضـافة مـادتين جديدتين إلـى قـانون الخدمـة المدنيـة إلـى لجنـة الشـؤون المالية والاقتصادية وذلك للاختصاص وفقا لنص المادة (58) من اللائحة الداخلية.

ووافق على رسالة من رئيس لجنة التحقيـق فـي تـوزيـع القسائم الصناعية يطلـب فيهـا تعـديل تكليـف اللجنـة ليشـمل التجـاوزات فـي تخصـيص القسائم الصناعية والحرفية والخدميـة سـواء باستغلالها فـي غيـر مـا خصصت له أو التنازل عنها أو تأجيرها من الباطن وغيرها.

ووافق على رسالة من رئيس لجنـة شـؤون التعليم والثقافة والإرشـاد يطلـب فيهـا تمديد تكليف اللجنـة بـالتحقيق فـي موضـوع سـرقات البحث العلمي وذلك على أن ترفع اللجنة تقريرها نهاية دور الانعقاد الحالي.

ووافق المجلس على رسالة من رئيس لجنـة شـؤون البيئة والأمـن الغـذائي والمائي يطلـب فيهـا تمديـد تكليـف اللجنـة بـالتحقيق فـي معوقـات الاكتفـاء الذاتي من المنتج المحلي حتى نهاية دور الانعقاد الحالي.

كما وافق المجلس على رسـالـة مـن رئيس لجنـة الميزانيـات والحسـاب الختـامي يطلـب فيهـا تكليـف ديـــوان المحاسبة بفحـص ومراجعـة الموضـوعات المحـددة بـنص الرسالة المتعلقـة بأعمـال محافظـات الـبلاد والأمانـة العامـة للمجلس الأعلى لشؤون المحافظات.

ووافق أيضا على رسالة مـن عضـو مجلس الأمة شعيب علـي شـعبان يطلـب فيهـا تكليـف لجنـة شـؤون الإسـكان والعقـار بالبحـث والتقصـي حـول الحالـة الفنيـة والصـلاحية الفعليـة للسـكن العـمودي فـي شـقق منطقـة شـمال غـرب الصليبيخات ومدينـة جـابر الأحمـد والبيـوت الحكومية وما ورد من تفصيل في نص الرسالة.

ووافق على رسالة مـن عضـو مجلـس الأمـة د. محمـد هـادي الحويلـة يطلب فيهـا تكليف لجنـة المرافـق العامـة ببحـث ودراسـة ومعالجـة مشـكلات منطقـة المنقـف كمـا ورد تفصيلها فـي نـص الرسـالة وذلـك مـع الجهات المختصة، على أن تقدم اللجنة تقريرها خلال ثلاثة أشهر.

ووافق على رسالة من عضوي مجلس الأمة عبد الله جاسم المضف ومهند طلال الساير يطلبان فيها تكليف ديـوان المحاسبة بفحص وتدقيق أعمـال شـركة مستشفيات الضمان الصـحي كافـة كمـا ورد بتفصيل في نص الرسالة.

ووافق المجلس على رسالة مـن مجموعـة مـن أعضاء مجلس الأمـة يطلبـون فيهـا اسـتعجال لجنـة الشـؤون التشريعية والقانونيـة نظـر الاقتـراح بقـانون بإضـافة مـادة جديـدة بـرقم (۸۳۰ مكـرراً) إلـى المرسـوم بالقانون رقـم (67) لسنة 1980 بإصدار القانون المدني.


ووافق أيضا على رسالة من مجموعة من أعضاء مجلس الأمة يطلبون فيها استعجال لجنة الشؤون المالية والاقتصادية للانتهاء من مشروع القانون بتعديل المادة (24) من قانون التجارة والمادة (31) من قانون المناقصات العامة، على أن يدرج تقريرهـا عنـه فـي جـدول أعمال الجلسة المقبلة.
ووافق على رسالة من عضو مجلس الأمة د. محمد حسين المهان يطلب فيها تكليف لجنة المرافق العامة ببحث المشكلة المتكررة لضعف جاهزية الجهات الحكومية لموسم الأمطار، على أن تقدم اللجنة تقريرها خلال ثلاثة أشهر.
 
ووافق على رسالة من عضو مجلس الأمة د. حمد محمد المطر يطلب فيها تكليف لجنة الشؤون الخارجية بدراسة مدى كفاية الاجراءات المتخذة من وزارة الخارجية لمواجهة حالات التعدي على المواطنين في خارج البلاد، على أن تقدم اللجنة تقريرها خلال شهرين.

ورفض المجلس رسالة من وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة ووزير الدولة لشؤون الإسكان والتطوير العمراني يطلب فيها استعجال نظر مشروعات القوانين المحددة بنص الرسالة وهي كالتالي:
 
-مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم ٢٦ لسنة ١٩٦٢ بتنظيم السجون.
-مشروع قانون في شـأن الاجتماعات والمواكب العامة.
-مشروع قانون بشأن المختارین .
-مشروع قانون في شأن شركات الأمن والحراسة الخاصة.
-مشروع قانون بتعديل بعض أحكام المرسوم بالقانون رقم 13 لسنة 1991 في شأن الأسلحة والذخائر.
-مشروع قانون بتعديل المادة (8) من المرسوم الأميري رقم 15 لسنة 1959 بقانون الجنسية الكويتية.
-مشروع قانون في شأن إقامة الأجانب.
-مشروع قانون بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم 67 لسنة 67 في شأن المرور.
-مشروع قانون بإنشاء مجلس الدولة.

ووافق على رسالة من مجموعة من أعضاء مجلس الأمة يطلبون فيها استعجال لجان المجلس إنجاز تقارير القوانين المحددة بالجدول المرفق بنص الرسالة، ومنها، تعديلات اللائحة الداخلية وإلغاء الوكيل المحلي، والبديل الاستراتيجي وزيادة المساعدات الاجتماعية والمكافأة الاجتماعية للطلبة وتنظيم الوكالات العقارية وتكويت الوظائف العامة ورد الاعتبار وبيت الورثة، وكسر احتكار الأراضي وحقوق الامتياز التجاري وقانون جواز الجمع بين الوظيفة والدراسة، وغيرها.

ووافق على رسالة من رئيس لجنة الشأن الرياضي يطلب فيها موافقة المجلس على تحديد مدة أقصاها يوم الخميس الموافق 19 يناير ٢٠٢٣ تلتزم الحكومة خلالها بإحالة مشروع قانون بشأن الاحتراف الكلي إلى المجلس.

ووافق أيضا على رسالة من رئيس لجنة الشؤون الخارجية بتكليف ديوان المحاسبة ببحث مدى سلامة وصحة الإجراءات المتخذة من قبل الحكومة في شأن اتفاقية بين الكويت والأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية بشأن مقر تدريب الملكية الفكرية

كما اطلع المجلس تقريـر الأمانـة العامـة عـن اجتماعـات لجـان المجلـس الدائمـة والمؤقتـة خـلال الفتـرة مـن 18 أكتوبر ٢٠٢٢ حتـى ٢٩ ديسمبر ۲۰۲۲، عملاً بالفقرة الأخيـرة مـن المـادة (46) مـن اللائحة الداخلية لمجلس الأمة.(إع)

إقرأ أيضا