04 يوليه 2022 01:31 م

مجلس الشورى القطري يختتم دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الأول

مجلس الشورى القطري يختتم دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الأول

04 يوليه 2022 | الدستور | أشاد رئيس مجلس الشورى القطري حسن بن عبد الله الغانم بجهود الحكومة وتعاونها الصادق والبنّاء مع المجلس في المجال التشريعي.
 
وقال في الجلسة الختامية للمجلس في دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الأول الموافق لدور الانعقاد السنوي الخمسين، إن هذا الدور، اتسم بأعمال ومناقشات وتوصيات بناءة، شارك فيها المجلس، أجهزة الدولة الأخرى في مسيرة النهضة والتنمية.
 
واستعرض رئيس المجلس، ما تم في دور الانعقاد مشيرا إلى أن المجلس تناول خلال 35 جلسة عامة، و اجتماعات عدة للجان، العديد من المسائل الحيوية التي تهم الوطن والمواطن، وقدم المقترحات الملائمة بشأنها.

وأوضح أن المجلس تناول عددًا من الموضوعات المهمة، سواءً ما يتعلق منها بالأدوات التشريعية التي تنظم شؤون نزع الملكية الخاصة مؤقتًا للمنفعة العامة، وتنظيم تملك البعثات الدبلوماسية المعتمدة لدى الدولة للعقارات.
 
وأيضا الموضوعات المهمة الأخرى التي تلامس حياة المواطنين كمشروعي قانوني التأمينات الاجتماعية والتقاعد العسكري، ومناقشة المقترحات الخاصة بالتضخم وارتفاع تكاليف المعيشة وزيادة الأعباء على المواطنين، وعزوف القطريين عن مهنة التعليم، والمظاهر السلبية المصاحبة للزواج، والباحثين عن عمل من القطريين، وتعزيز القيم والهوية الوطنية وغيرها من الموضوعات.
 
وأوضح أن المجلس رفع مقترحاته بشأن تلك الموضوعات إلى الحكومة.
 
كما لفت إلى أن المجلس ناقش وأجاز، خلال فترة انعقاده، الهيكل التنظيمي ولائحة شؤون العاملين بالمجلس، كما قام بدراسة ومناقشة البرامج الانتخابية للأعضاء.
 
وأشاد بجهود الحكومة وتعاونها الصادق والبنّاء مع المجلس في المجال التشريعي، مثمناً الدور البارز لرؤساء اللجان ولكافة أعضاء المجلس، لما بذلوه من جهود مقدرة وحسن أداء لأمانة التكليف والتفويض وإنجاز ما أنيط بهم من مهام، بما يحقق الخير والصلاح للوطن والمواطنين.
 
واستعرض المجلس، خلال الجلسة، تقرير اللجنة الخاصة بدراسة المظاهر المصاحبة للزواج، وبعد مناقشات مستفيضة حول ما خلص إليه التقرير، قرر المجلس تقديم اقتراح برغبة للحكومة.
 
وتضمن الاقتراح برغبة عدد من الإجراءات والتدابير التي ستسهم في الحد من تلك المظاهر، بالإضافة إلى وضع حد أقصى لأوقات حفلات الزواج.
 
من جانب آخر، وافق المجلس على طلب تمديد أعمال لجنة الشؤون الثقافية والإعلام لدراسة موضوع ظاهرة عزوف القطريين عن مهنة التعليم.
 
بعد ذلك، تلا الأمين العام للمجلس، المرسوم رقم /31/ لسنة 2022 بفض دور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي الأول، الموافق لدور الانعقاد السنوي الخمسين لمجلس الشورى، وذلك اعتبارًا من يوم الثلاثاء السادس من شهر ذي الحجة عام 1443 هجرية، الموافق للخامس من شهر يوليو عام 2022 ميلادية. (موقع البرلمان)(إع)(أ.غ)

إقرأ أيضا