30 يوليه 2021 06:03 م

مجلس جامعة الكويت يوافق على زيادة الطاقة الاستيعابية للقبول بنسبة 20 بالمئة للعام الدراسي المقبل 2022/2021

مجلس جامعة الكويت يوافق على زيادة الطاقة الاستيعابية للقبول بنسبة 20 بالمئة للعام الدراسي المقبل 2022/2021

30 يوليو 2021 | الدستور | أعلنت جامعة الكويت عن موافقة مجلس جامعة الكويت على زيادة الطاقة الاستيعابية لبعض كليات الجامعة بنسبة 20 بالمئة خالل العام الدارسي المقبل 2022/2021.
 
وقال أمين عام الجامعة بالإنابة المتحدث الرسمي باسم الجامعة الدكتور مرضي العنزي في تصريح صحفي اليوم إن مجلس الجامعة ناقش في اجتماعه الذي عقد بشكل عاجل امس الخميس طلب مجلس الجامعات الحكومية بإعادة النظر في أعداد القبول المعتمدة للعام الدراسي 2022/2021 بالنسبة لبعض الكليات في ضوء زيادة أعداد الطلبة المتقدمين.
 
وأوضح العنزي أن مدير الجامعة بالإنابة الدكتور بدر البديوي ترأس االجتماع بحضور أعضاء مجلس الجامعة وتم تشكيل فريق عمل يتولى دراسة الحلول والبدائل للطلبة الذين لم يتم قبولهم للعام الدراسي المقبل.
 
وأضاف "اسفرت نتائج عملية الالتحاق عن تقدم ما يقارب 12500 طالب وطالبة من الكويتيين للقبول بكليات الجامعة من المستوفين لشروط القبول في حين أن العدد المعتمد للقبول يبلغ 8071 مقعدا بموجب قرار مجلس الجامعة المنعقد في شهر يونيو الماضي لأعداد الطلبة المقبولين للعام الاكاديمي القادم".
 
وأشار العنزي إلى أن فريق العمل الذي تم تشكيله برئاسة القائم بأعمال نائب مدير الجامعة للتخطيط الدكتورة سجى بوخمسين قدم العديد من الحلول والبدائل المقترحة لمعالجة هذا التحدي وتقليل آثاره بما يتوافق مع مصلحة الطلبة وقرارات الجامعة ذات الصلة.
 
وأفاد أنه من أهم المقترحات انشاء كلية مجتمعية تستوعب الطلبة الراغبين بالالتحاق في التخصصات الأدبية باعتبارهم الفئة الأكبر التي تسعى للالتحاق بالجامعة.
 
وأوضح أن هذه الكلية ستوفر العديد من المقررات التخصصية والاختيارية للكليات الأدبية للطلبة من أصحاب المعدلات المتدنية والتي ستؤهلهم للتحويل إلى تلك الكليات.
 

وذكر أن هذه الكلية ستعنى بعدة مسارات تتوافق مع كليات جامعة الكويت كما سيفتح الباب للتحويل منها بعد ذلك لاستيعاب الطلبة لحل أزمة القبول.

وكشف ان الفريق أوصى بالاسراع في إنشاء جامعات حكومية وعلى رأسها جامعة عبد الله السالم مبينا ان هذا اإلنشاء مرتبط بالاستجابة للمتطلبات الأساسية لاستحداث هذه الكليات بالسرعة الممكنة لحلحلة جميع العراقيل والبيروقراطية تجاه هذه المقترحات.

 
وأكد العنزي حرص الجامعة على تحسين عوامل الجودة التعليمية والوصول للمعايير العالمية بشكل يتوافق مع الجامعات المرموقة وتحسين معايير التصنيف أخذا بعين الاعتبار كافة العوامل منها "السعة المكانية وعدد أعضاء الهيئة الأكاديمية والتدريسية والموارد المالية والخدمات المساندة والخدمات اللوجستية والبنية التحتية للخدمات التقنية والفنية والقدرة على إدارة الأعمال والموارد والمهام التشغيلية للجامعة".
 
وأشار إلى ضرورة توافق سياسات القبول مع احتياجات سوق العمل في دولة الكويت، مبينا أن مجلس الجامعة كلف عمادة القبول والتسجيل دراسة إمكانية إعادة فتح القبول في خطة للشواغر للكليات التي لديها سعة.

وكشف أن مجلس الجامعة وافق أيضا على اقتراح بعض الكليات بترقية 20 عضو هيئة تدريس لدرجة أستاذ وأستاذ مشارك من مختلف الكليات "12 من الكليات الإنسانية والاجتماعية و8 من الكليات العملية إلى جانب مناقشة عدد من البنود الأخرى المدرجة على جدول الأعمال".(كونا)(إع)(س.ع)

إقرأ أيضا