20 يناير 2022 01:04 م

مسؤول بالطيران المدني: إقرار مشروع تبادل الإعفاء الضريبي يسهل حركة الناقل الجوي العربي

مسؤول بالطيران المدني: إقرار مشروع تبادل الإعفاء الضريبي يسهل حركة الناقل الجوي العربي

20 يناير 2022 | الدستور | أكد مسؤول كويتي اليوم الخميس أن اقرار مشروع الاتفاقية العربية لتبادل الإعفاء من الضرائب والرسوم الجمركية على نشاطات ومعدات الناقل الجوي العربي من شأنه تسهيل حركته.

 
جاء ذلك في تصريح لرئيس اتفاقيات النقل الجوي بالإدارة العامة للطيران المدني خالد العنزي لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) في ختام الاجتماع الـ12 للجنة ممثلي السلطات المالية وسلطات الطيران المدني بالدول العربية والمخصص لمناقشة التعديلات المحدثة والإضافية على مشروع الاتفاقية.
 
وقال العنزي إنه تم التوصل خلال الاجتماع إلى المسودة النهائية لمشروع الاتفاقية وسيتم رفعها والتقرير النهائي لعمل اللجنة إلى مجلس وزراء النقل العرب باجتماعه المقرر عقده في اكتوبر المقبل للنظر في إقرارها "إذا لم ترد ملاحظات إلى الأمانة العامة خلال شهر من تاريخ انعقاد اللجنة".
 
وذكر عضو الوفد الكويتي المشارك إنه تم خلال الاجتماع التصويت على عدد من مواد مشروع الاتفاقية خصوصا بعد دراسة الملاحظات التي وردت قبيل الاجتماع من بعض الدول وهي تونس ولبنان ومصر مشيرا إلى أن الكويت كانت لها إيضاحات وملاحظات حول بعض المواد.
 
وأوضح العنزي أن مشروع الاتفاقية "ينظم تبادل الإعفاء الضريبي وتسهيل عمل الناقل الجوي من الناحية الاقتصادية وتفادي الازدواج الضريبي بين الدول العربية وهو الأمر الذي يسهل اقتصاديا وماليا على الناقل الجوي ويساهم في تطوره".
 
واعتبر أن فرض رسوم وضرائب على الناقل الجوي من شأنه أن "يثقل كاهله" لافتا إلى حرص الكويت على الانتهاء من إقرار مشروع الاتفاقية وأن المقترحات والملاحظات التي قدمتها كانت تستهدف التوصل إلى صياغة متكاملة له.
 
وأكد العنزي أن "الكويت لم تفرض رسوما أو ضرائب على الناقل الجوي أو الأجور" وأنها تسعى من خلال ذلك للمساهمة مع الدول العربية الأخرى إلى التسهيل على الناقل الجوي العربي اقتصاديا وتطوير عمله وإزالة أي عوائق تواجهه.(كونا)(أ.غ)

إقرأ أيضا