سمو أمير البلاد يتوجه إلى المملكة الأردنية الهاشمية في زيارة دولة
سمو أمير البلاد يتوجه إلى المملكة الأردنية الهاشمية في زيارة دولة

16 مارس 2023 12:40 م

مشاركة الشعبة البرلمانية في مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي: دعوة كويتية إلى التصدي للحملات المتطرفة ضد الإسلام .. وتسليط الضوء على جهود الكويت في العمل الخيري

مشاركة الشعبة البرلمانية في مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي: دعوة كويتية إلى التصدي للحملات المتطرفة ضد الإسلام .. وتسليط الضوء على جهود الكويت في العمل الخيري

-دعم كويتي للبند الطارئ القطري بشأن احترام الأديان
-تمثيل العرب في اللجنة الدائمة لشؤون الأمم المتحدة و(مكتب منتدى البرلمانيات)
 
 
16 مارس 2023 | الدستور | اختتم وفد الشعبة البرلمانية برئاسة وكيل الشعبة ثامر السويط وعضوية أمين السر د. محمد المهّان وأمين الصندوق حمد العبيد والنواب خالد الطمار ود. جنان بوشهري، مشاركته في المؤتمر الـ 146 للاتحاد البرلماني الدولي الذي عقد في مملكة البحرين خلال الفترة من 11 إلى 15 مارس الجاري.

ونجح وفد الشعبة البرلمانية في حشد تأييد الوفود البرلمانية العربية لتزكية النائبة د. جنان بوشهري لمقعد المجموعة العربية في مكتب منتدى النساء البرلمانيات في الاتحاد البرلماني الدولي بدورته الجديدة، فيما تمت تزكية أمين سر الشعبة د. محمد المهّان لعضوية اللجنة الدائمة لشؤون الأمم المتحدة.

ومنح وفد الشعبة كامل أصواته في الجمعية العمومية للاتحاد البرلماني الدولي لدعم البند الطارئ المقدم من قطر بشأن احترام الأديان وذلك على خلفية ما تعرض له المصحف الشريف من حرق من قبل جهات متطرفة في أوروبا، تأكيدا على ضرورة التصدي لكل التجاوزات التي يتعرض لها الإسلام.

 التأييد للمقترح انطلق من ثوابت كويتية عبرت عنها كلمة رئيس الوفد الكويتي ثامر السويط أمام مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي بتأكيده أنه لا يمكن الحديث عن التعايش السلمي ولا يزال الإسلام يتعرض لحملات ممنهجة تنسب له أبشع السمات فيما فلسطين مازالت تحت الاحتلال الصهيوني.

وأعرب السويط عن استياء العالم الإسلامي قاطبة من استمرار الحملات الممنهجة ضد أمة محمد صلى الله عليه وسلم التي جبلت على احترام الأديان وتقديس الحقوق وصون الحريات ومكارم الأخلاق وما يمارس ضد المسلمين من أنواع التنكيل في شتى بقاع الأرض، مستشهدا بما يتعرض له الشعب الفلسطيني من أنواع العنف والتهميش من قبل الكيان الصهيوني وسط صمت العالم وتخاذل القوانين الدولية عن تحجيم هذا الكيان المغتصب، وتجاهل حق فلسطين في أرض لم يترك لأهلها حق إدارتها.

كما ألقى السويط كلمة الشعبة أمام المؤتمر الثاني للشبكة البرلمانية لحركة عدم الانحياز والذي ناقش (الدعم البرلماني للجهود الوطنية والعالمية للتعافي من آثار الجائحة) على هامش أعمال مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي في البحرين.
 
وأوضح السويط في كلمته عدم تعافي بعض الدول من الآثار الصحية والاقتصادية للجائحة، معربا عن الأمل في أن تساعد الجهود البرلمانية المستمرة بوضع سياسات واستراتيجيات مناسبة توحد الصف العالمي للقضاء على هذه الجائحة والحد من تبعاتها بالقدر المستطاع.

وفيما يخص الاجتماعات التنسيقية على هامش المؤتمر فقد شارك وفد الشعبة البرلمانية الكويتية في اجتماعات المجموعات الجيوسياسية الخليجية والعربية والإسلامية والآسيوية لتنسيق المواقف ودعم القضايا العربية والإسلامية.

وشارك وكيل الشعبة ثامر السويط في الاجتماعين التنسيقيين الخليجي والعربي، فيما حضر أمين سر الشعبة د. محمد المهّان وعضو اللجنة التنفيذية خالد الطمار في الاجتماع التنسيقي الآسيوي ، ومثل الوفد في الاجتماع التنسيقي الإسلامي أمين صندوق الشعبة حمد العبيد.

وأكد أعضاء الوفد الكويتي خلال الاجتماعات أهمية التنسيق بين المجموعات الجيوسياسية للوصول إلى توافق بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك في مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي.

وفي اجتماعات اللجان الدائمة للاتحاد البرلماني الدولي، شارك أمين صندوق الشعبة البرلمانية النائب حمد العبيد في اجتماع اللجنة الدائمة للديمقراطية وحقوق الإنسان حول دور البرلمانات في الحد من أضرار الاتجار بالأيتام.

ودعا العبيد في مداخلته إلى تضافر جهود الاتحاد البرلماني الدولي ومنظمة الأمم المتحدة والمنظمات الدولية والإقليمية ذات الصلة لحماية الأيتام والأطفال من شتى أنواع الاستغلال والاتجار.

واستعرض العبيد دور الكويت في حماية العمل الخيري من الاستغلال ونهجها الرائد في العمل الخيري والإنساني الدولي ووضعها مبادئ تأسس على نهجها مبرات ولجان ومؤسسات خيرية حمت أموال وعطاء أهل الكويت من أن تقع في أيدي مؤسسات مشبوهة تدعي العمل الخيري ولا تمت له بصلة.

وشارك أمين سر الشعبة البرلمانية النائب د. محمد المهّان في أعمال اللجنة الدائمة لشؤون الأمم المتحدة والتي بحثت تعزيز المساواة بين الرجال والنساء في تمثيل البعثات الدبلوماسية في الجمعية العامة للأمم المتحدة، وطرق وأساليب العمل الجديدة المقترحة للجنة.

وأكد المهّان خلال الاجتماع أهمية عمل الأمم المتحدة وتعزيز المشاركة والمساهمة البرلمانية في مختلف أعمال واجتماعات الأمم المتحدة.

ومثل النائب خالد الطمار الشعبة البرلمانية في اجتماع اللجنة الدائمة للتنمية المستدامة والتجارة الذي ناقش " الجهود البرلمانية في تحقيق موازين الكربون السلبية للغابات".

واستعرض الطمار في مداخلته المساهمات الكويتية حيال خفض الانبعاثات الكربونية، موضحا أن دولة الكويت قدمت وثيقة على المستوى الوطني في عام 2021 لخفض تلك الانبعاثات في الفترة من عام 2020-2035.

ومثلت النائبة د جنان بوشهري الشعبة في اجتماع اللجنة الدائمة للأمن والسلم الدوليين الذي ناقش مشروع قرار بشأن مكافحة الهجمات والجرائم الإلكترونية ومخاطرها الجديدة على الأمن العالمي.

وأكدت بوشهري في مداخلتها ضرورة أن يراعي مشروع القرار المواءمة بين الديمقراطية والتقنيات الحديثة معربة عن الشكر لكل الجهود المبذولة في صياغة المشروع والتي أكدت أنه يتعلق بالجوانب التقنية.

وبعد تزكيتها ممثلة للعرب في مكتب منتدى النساء البرلمانيات شاركت د. جنان بوشهري في الاجتماع الأول للمكتب، مؤكدة في مداخلتها خلال الاجتماع ضرورة تبني المكتب قضايا النساء من الناحية السياسية وأن دعم وجودهن السياسي في البرلمانات المنتخبة أمر مهم.

كما شاركت بوشهري في منتدى النساء البرلمانيات، مشددة على ضرورة إصدار تشريعات دولية بشأن الأمن السيبراني وتعزيز التعاون الدولي لمكافحة الجرائم السيبرانية.

 وأعلن الأمين العام لجمعية الأمناء العرب جاسم النصف عن تزكية الأمين العام للمجلس الوطني الاتحادي الإماراتي عمر النعيمي عضواً في اللجنة التنفيذية لجمعية الأمناء العامين للبرلمانات الوطنية.

وقال النصف إن جمعية الأمناء العامين للبرلمانات العربية أيضا اجتمعت واختارت موضوع (الديمقراطية الرقمية والتواصل الاجتماعي ودور المجالس النيابية العربية في تعزيزها) لاجتماعها المقبل في دولة قطر الشقيقة سبتمبر المقبل.

وفي إطار الجهود الدبلوماسية للشعبة، التقى الوفد برئاسة السويط رئيس مجلس الشورى البحريني علي الصالح.

وحضر اللقاء أمين سر الشعبة د. محمد المهّان وأمين الصندوق حمد العبيد ود. جنان بوشهري وعدد من أعضاء مجلس الشورى البحريني.

وتحدث الجانبان عن عمق العلاقات الثنائية بين دولة الكويت ومملكة البحرين والعلاقات الخليجية التاريخية وما تمر به المنطقة من متغيرات سياسية تستوجب التلاحم بين شعوب المنطقة.

واستعرض الصالح مواقف الكويت في دعم البحرين مؤكدا أنها أول من وقف مع البحرين ودعمت كثيرا من المشاريع الصحية والإسكانية وغيرها.

من جانبه أكد السويط عمق العلاقات بين البلدين مشيدا باللحمة الخليجية التي شهدها مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي في البحرين.

كما التقى رئيس الوفد البرلماني النائب ثامر السويط بسفير الكويت لدى مملكة البحرين الشيخ ثامر جابر الأحمد الصباح، بحضور أمين سر الشعبة البرلمانية د. محمد المهّان وأمين الصندوق حمد العبيد والنواب خالد الطمار ود. جنان بوشهري إلى جانب أعضاء السفارة الكويتية في البحرين.

وتطرق اللقاء إلى دور الدبلوماسية البرلمانية في دعم قضايا الكويت في الخارج وكذلك إلى العلاقات المتينة بين دول مجلس التعاون الخليجي والتنسيق الجيد بينها في المحافل الدولية.

وقد لاقت المشاركة الكويتية إشادة من أطراف عدة، فعلى الصعيد الرسمي أكد سفير دولة الكويت في مملكة البحرين الشيخ ثامر جابر الأحمد الصباح أن دور الشعبة البرلمانية الكويتية يتناغم مع سياسة دولة الكويت الخارجية ويكملان بعضهما البعض.

وقال الصباح في تصريح صحفي إن مشاركة وفد مجلس الأمة في المؤتمر يعكس دور الكويت في تعزيز التنمية المستدامة ودعم حقوق الإنسان والحوار والتعاون بين الشعوب.

وشدد على أهمية الدبلوماسية البرلمانية في دعم سياسة الكويت الخارجية مثمنا مشاركة وفد مجلس الأمة في اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي.

من جهته، صرح عضو مجلس الشورى البحريني د. بسام آل بن محمد إن مشاركات الوفود البرلمانية الكويتية في المؤتمرات الدولية دائما ما تكون إيجابية ومثرية.

وأضاف إن العلاقات الكويتية البحرينية قوية والتنسيق بينهما مستمر ونأمل أن تستمر هذه اللقاءات والتنسيق بين البلدين في القضايا المشتركة.

من جهة أخرى لاقى التنظيم البحريني للحدث البرلماني الدولي إشادة واسعة من الوفد البرلماني الكويتي، حيث أشاد رئيس الوفد الكويتي النائب ثامر السويط بالتنظيم الناجح المؤتمر الذي يضم أكثر من 150 دولة وبحسن الضيافة  التي قدمتها مملكة البحرين للوفود.

كما ثمن أعضاء الوفد الكويتي حسن الضيافة ونجاح التنظيم، مؤكدين أن المؤتمر أظهر مدى التلاحم والترابط بين دول مجلس التعاون الخليجي.

وأعرب الوفد الكويتي عن تمنياته أن يترجم ما توصل إليه المؤتمر من نتائج وتوصيات بما يدعم القضية الرئيسة التي ناقشتها النسخة الـ146 بشأن تعزيز التعايش السلمي والمجتمعات الشاملة ومكافحة التعصب.(م.خ)(أ.غ)

إقرأ أيضا