سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى ملك نيذرلاندز بالعيد الوطني لبلاده
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى رئيسة تنزانيا بالعيد الوطني لبلادها
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى ملك نيذرلاندز بالعيد الوطني لبلاده
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى رئيسة تنزانيا بالعيد الوطني لبلادها

07 أكتوبر 2021 12:52 م

مشعل الأحمد.. الأمين الذي عاهد الشعب على العمل لازدهار وطنه والمحافظ على مصالحه ووحدته الوطنية

الذكرى الأولى لتقلد سموه منصب ولاية العهد

مشعل الأحمد.. الأمين الذي عاهد الشعب على العمل لازدهار وطنه والمحافظ على مصالحه ووحدته الوطنية

07 أكتوبر 2021 | الدستور | تحل غدا الذكرى السنوية الأولى لأداء سمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح اليمين الدستورية أمام مجلس الأمة بعد تزكيته ولياً للعهد من قبل حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح ومبايعة المجلس له بالإجماع في جلسة 8 أكتوبر العام الماضي 2020.
 
وتعھد سمو ولي العھد في خطابه بعد أداء القسم أن یكون لحضرة صاحب السمو أمیر البلاد الشیخ نواف الأحمد الجابر الصباح -حفظه الله ورعاه- عضدا متینا وناصحا أمینا وأن یكون المواطن المخلص الذي یعمل لازدهار وطنه الراعي لمصالحه المحافظ على وحدته الوطنیة.
 
وأكد سمو ولي العھد سعیه إلى رفعة الوطن وتقدمه متمسكا بالدین الحنیف والثوابت الوطنیة الراسخة حریصا كل الحرص على تلبیة طموحات وآمال الوطن والمواطنین.
 
وشدد سموه على ضرورة المشاركة الشعبیة وإشاعة روح المحبة والتسامح ونبذ الفرقة، مؤكدا السعي الدؤوب " معكم وبكم إلى رسم صورة مشرقة لمستقبلنا تحمل دیمقراطیة الاستقرار وتغلیب المصلحة الوطنیة العلیا في إطار الدستور، منھجھا العدالة ورائدھا العیش الكریم".
 
ويعد سمو ولي العهد من رموز الحكم في الكويت، مُطلع على التحديات الجسيمة كافة التي واجهت البلاد من خلال قربه من إخوانه الحكام ويمتلك بعد نظر ووعيا عن الوضعين المحلي والإقليمي لرجل الدولة.

وكان سمو الشيخ مشعل الأحمد مرافقا دائما للأمير الراحل خلال جميع رحلاته ومن ضمنها رحلته الأخيرة إلى الولايات المتحدة الأميركية.

ولد الشيخ مشعل عام 1940 وهو الابن السابع للشيخ أحمد الجابر المبارك الصباح والأخ الأصغر لأمير البلاد، الشيخ نواف الأحمد الصباح.

وتلقى تعليمه في المدرسة المباركية بالكويت ثم كلية "هندن" للشرطة في المملكة المتحدة البريطانية عام 1960.

والتحق بوزارة الداخلية وتدرج في المناصب حتى أصبح رئيساً للمباحث العامة آنذاك برتبة عقيد منذ عام 1967 حتى عام 1980، وقد تحولت في عهده إلى إدارة أمن الدولة.

وعُين في أبريل 2004 نائباً لرئيس الحرس الوطني بدرجة وزير خلفا لأخيه أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد.

وكان له الدور الكبير في رفعة الحرس الوطني وتطويره بما يخدم ويدعم ويساند كل أجهزة الدولة وليس فقط كقوة عسكرية بل أصبح منتسبو الحرس الوطني الأكثر تأهيلاً وفاعليةً.

وكان للحرس الوطني دور بارز في مساعدة أجهزة الدولة ومنها الإطفاء والداخلية وأيضا الصحة، في مناسبات وطنية عديدة، كما قام الحرس الوطني بدور مهم في مواجهة أزمة فيروس كورونا وعزز جهود أجهزة الدولة من خلال إقامة المستشفيات الميدانية وحفظ الأمن خلال الأزمة.

وعلى المستويين الإداري والعسكري حقق الحرس الوطني طفرات في الأداء وشهد إنجازات كبيرة، ودفع التطوير المستمر إلى فوز الحرس الوطني بجائزة الشفافية لعامين متتاليين.

وحصل الشيخ مشعل عام 2018 على وسام قائد جوقة الشرف من الجمهورية الفرنسية الصديقة تقديرًا لدور سموه في تقوية العلاقات بين الكويت وفرنسا وبخاصة في المجال العسكري.

سيرة ذاتية
 
الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح

- ولد في الكويت عام 1940 م .

-الابن السابع للشيخ أحمد الجابر المبارك الصباح الذي حكم الكويت في الفترة ما بين 1921 حتى 1951.

-الأخ الأصغر لأمير الكويت، الشيخ نواف الأحمد الصباح

-تلقى تعليمه في المدرسة المباركية وكلية "هندن" للشرطة في المملكة المتحدة البريطانية عام 1960 .

-التحق بوزارة الداخلية وتدرج في المناصب حتى أصبح رئيساً للمباحث العامة آنذاك برتبة عقيد منذ عام 1967 حتى عام 1980 م، وقد تحولت في عهده إلى إدارة " أمن الدولة ".

- عُين من قبل سمو أمير البلاد الراحل الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح -طيب الله ثراه- عام 1977 رئيساً لديوانية شعراء النبط.

- عُين بموجب المرسوم رقم (12 / 2004) الصادر في 13 أبريل 2004 نائباً لرئيس الحرس الوطني بدرجة وزير منذ 17 عاما.

- الرئيس الفخري لجمعية الطيارين الكويتية منذ عام 1973 م .

- أحد مؤسسي الجمعية الكويتية لهواة اللاسلكي والرئيس الفخري لها.

-يهوى القنص والرحلات البرية.(أ.غ)

إقرأ أيضا