05 فبراير 2023 05:16 م

موجز أخبار مجلس الأمة ليوم الأحد 5 فبراير 2023

موجز أخبار مجلس الأمة ليوم الأحد 5 فبراير 2023

05 فبراير 2023 | الدستور | شهد مجلس الأمة اليوم الأحد عددا من الأنشطة، شملت توجيه رئيس مجلس الأمة الدعوة إلى عقد جلسة خاصة الخميس المقبل لمناقشة ظاهرة الغش في المدارس، وتقديم اقتراح برغبة، ونشر 22 سؤالا برلمانيا، وفي التفاصيل:  

أنشطة رئيس المجلس
وجه رئيس مجلس الأمة أحمد السعدون الدعوة إلى عقد جلسة خاصة الخميس المقبل بناء على طلب نيابي تقدم به عشرة نواب استنادا لنص المادة (72) من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة، لمناقشة ظاهرة الغش في المدارس، ووفقا للطلب النيابي تنظر الجلسة البنود التالية :
 
1- استطلاع سياسة الحكومة تجاه محاربة ظاهرة الغش في المدارس، على أن تقدم الحكومة خلال الجلسة بيانات وافية متضمنة عدد حالات الغش وحالات تسريب الاختبارات خلال السنوات الخمس الأخيرة، وأسباب ذلك، وما اتخذته الوزارة من إجراءات لمواجهة ذلك.
 
2- الوقوف على مدى حقيقة قيام بعض المدارس الخاصة بمساعدة الطلبة في الاختبارات لتحسين ورفع النتائج بها، وهو ما لا يعكس صدقا حقيقة المستوى العلمي للطلبة.
 
3- مناقشة الاقتراح بقانون الذي تقدم به النائب د. عبدالكريم الكندري بشأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات والاختبارات، والنظر في إقراره بالمداولتين، على أن يكون تقرير اللجنة التعليمية منجزا قبل موعد الجلسة.
 
4- إعادة تكليف اللجنة التعليمية في ضوء ما ستخرج به الجلسة من نتائج وما سيبديه الأعضاء من ملاحظات باستمرار نظر الموضوع، مع إلزام وزارة التربية متمثلة في وزيرها بضرورة التعاون مع اللجنة وحضور اجتماعاتها وتزويدها بكل ما ستطلبه من بيانات.
 
وقدم الطلب النواب د. حمد المطر، ود. عادل الدمخي، ومهلهل المضف، وفارس العتيبي، وسعود العصفور، وأسامة الشاهين، وأسامة الزيد، وعبدالله فهاد، ود. فلاح الهاجري، ود. خليل أبل.
 
الاقتراحات برغبة  

أعلن النائب خالد الطمار عن تقدمه باقتراح برغبة بشأن تنفيذ وإنشاء دوار بديلا عن إشارة المرور الواقعة مع تقاطع طريق (30) وشارع سالم غانم الحريص، وتنفيذ وإنشاء دوار بديلا عن إشارة المرور الواقعة مع تقاطع طريق (30) وشارع التعاون والدائري السادس.

الأسئلة البرلمانية
 
 وجه 8 نواب 22 سؤالا إلى عدد من الوزراء‘ من بينها 11 سؤالا من النائب مهلهل المضف إلى وزراء النفط، وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء، وزير العدل، ووزير الدولة لشؤون البلدية، و5 من النائب د. عبدالعزيز الصقعبي إلى وزراء  الدولة لشؤون مجلس الوزراء، النفط ، الإعلام، الصحة، والتعليم العالي والبحث العلمي.
 
ووجه سؤالا واحدا كل من النواب د. خليل أبل إلى وزير المالية، ومهند الساير إلى وزيرة الشؤون الاجتماعية، وعبدالوهاب العيسى إلى وزير النفط، ود. حمد المطر إلى وزير الصحة، وفيصل الكندري إلى وزير الصحة، ود. حسن جوهر إلى وزيرة الأشغال العامة. م خ (أ.غ) 


إقرأ أيضا