سمو أمير البلاد يعود إلى أرض الوطن بعد زيارة دولة إلى المملكة الأردنية الهاشمية
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية شكر إلى ملك الأردن بعد زيارة دولة لسموه إلى المملكة
سمو أمير البلاد يعود إلى أرض الوطن بعد زيارة دولة إلى المملكة الأردنية الهاشمية
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية شكر إلى ملك الأردن بعد زيارة دولة لسموه إلى المملكة

07 فبراير 2023 04:43 م

موجز أخبار مجلس الأمة ليوم الثلاثاء 7 فبراير 2023

موجز أخبار مجلس الأمة ليوم الثلاثاء 7 فبراير 2023

07 فبراير 2023 | الدستور | شهد مجلس الأمة اليوم الثلاثاء عددا من الأنشطة شملت رفع الجلسة العادية لعدم حضور الحكومة، والإعلان عن نتائج اجتماع لجنة شؤون التعليم والإرشاد، ونشر 12 سؤالا برلمانيا معتمدا، فضلا عن التصريحات النيابية، وفي التفاصيل:
 
الجلسة العادية
 
رفع رئيس مجلس الأمة أحمد عبدالعزيز السعدون الجلسة العادية اليوم إلى يومي 21 و22 فبراير، لعدم حضور الحكومة.
 
وقال السعدون" تفتتح الجلسة، النصاب مكتمل لكن الأخ وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة ووزير الدولة لشؤون الإسكان والتطوير العمراني كلمني أمس وقال إن الحكومة قررت عدم حضور جلسة اليوم وجلسة غد الأربعاء وكذلك جلسة الخميس الخاصة، ولذلك ترفع الجلسة إلى الموعد المحدد في اللائحة يومي الثلاثاء والأربعاء 21 و22 فبراير".
 
اللجان 
 
ناقشت لجنة شؤون التعليم والثقافة والإرشاد، في اجتماعها اليوم اقتراحا بقانون في شأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات والاختبارات.

وأوضح رئيس اللجنة النائب د.حمد المطر في تصريح بالمركز الإعلامي لمجلس الأمة أن اللجنة ناقشت ظاهرة الغش في الاختبارات بالمدارس، مؤكداً أن الشعب كله ينتظر وقفة جادة أمام هذه الجريمة المتكررة.

وأعرب المطر عن أسفه لعدم حضور الحكومة الجلسة الخاصة التي تقدم بها مع مجموعة من النواب يوم الخميس، مبينا أن ذلك يدل على عدم حرص الحكومة على التعليم أو التنمية التي يعد التعليم مدخلا أساسيا لها .

وأضاف المطر إن ميزانية وزارة التربية المقبلة 2023/2024 تعد الأكبرعلى مستوى الوزارات بقيمة ملياري دينار و343 مليون دينار، بزيادة نحو مليار دينارعن ميزانية وزارة الصحة البالغ قيمتها مليار و400 مليون . 

بيان نيابي  

أصدر عدد من أعضاء مجلس الأمة بياناً بعنوان (حتى لا نعود إلى المربع الأول) دعوا فيه إلى سرعة تكليف رئيس الحكومة والاستعجال في تشكيلها.

وقال النواب في بيانهم" إن الالتفـاف الشـعبي لا يـدوم إلا مـع البـارين بقسـمهم والمخلصـيـن فـي عملهــــم والمـــؤمنين بحقــوقهم وواجبـــــــاتهم والقـــادرين علــــى ترجمة أقوالهم إلى أفعال".

وأضافواً "وانطلاقـاً مـن مسـؤولياتنا الشـعبية التـي عبـرت عنهـا صـنـاديق اقتـراع 29 ســــــبتمبر 2022 وحقوقنـا الدسـتورية التـي كفلتهـا المـادة 108 مـن الدسـتور وتعبيرنـا الـرافض لمحاولـة الالتفـاف علـى الدستور".

تصريحات نيابية 

عقد النائب مبارك الحجرف مؤتمرا صحفيا بشأن استجوابه المقدم لوزير المالية عبدالوهاب الرشيد مؤكدا أن الدافع الأول في الاستجواب هو حماية المال العام والالتزام بنص الدستور فيما يخص حماية الأموال العامة.

وقال الحجرف في مؤتمر عقده بالمركز الإعلامي لمجلس الأمة إنه بعد أن تقدم بالاستجواب إلى وزير المالية عبد الوهاب الرشيد استقالت الحكومة ولم تواجه، ولذلك وجد أن من واجبه توضيح الصورة للشعب الكويتي والتجاوزات التي تمت على المال العام في الفترة الماضية.
 
واعتبر أن هروب الحكومة من غير المبرر من الجلسات يدفع النواب لمحاسبة الحكومة على تنصلها من واجبها الدستوري.
 
وشدد الحجرف على أن تأخر تشكيل الحكومة سيعيدنا إلى المربع الأول، موجها رسالته إلى سمو رئيس الوزراء بأن إعادة تكليف وزير المالية يشكل خطرا على القوة المالية للكويت، مشددا على أنه " لن أقبل بعودته مرة أخرى وكذلك وزير شؤون مجلس الوزراء نظرا لما تم من عبث في عمليات النقل وقتل طموح المواطنين ، واستباحة مجلس الخدمة المدنية".
 
وأكد أن " المجلس منح الحكومة كل ما تريد ، وقوبل ذلك بقتل طموح المواطن"، مطالبا رئيس الوزراء حال إعادة تكليفه أن " يختار رجال دوله تقود البلد وتغيير حالة الإحباط التي يعاني منها الشعب الكويتي".
 
دبلوماسية برلمانية 
 
يشارك عضوا البرلمان العربي خالد العتيبي و د. محمد الحويلة في اجتماع اللجنة التحضيرية للمؤتمر الخامس للبرلمان العربي ورؤساء المجالس والبرلمانات العربية، المقرر عقده في جمهورية مصر العربية في الفترة من 8- 11 فبراير الجاري.

وتوجه النائبان اليوم إلى القاهرة للمشاركة في الاجتماعات التي تبدأ غدا وتستمر على مدار يومين برئاسة رئيس البرلمان العربي. 
  
الأسئلة البرلمانية
 
وجه نائبان 12 سؤالا الى عدد من الوزراء، من بينها 10 أسئلة من النائب د. محمد الحويلة إلى  وزير النفط، ووزير الصحة، ووزيرة الأشغال العامة، ووزير التربية، ووزير الدولة لشؤون البلدية، ووزير التجارة والصناعة، فيما وجه النائب د. عبد الكريم الكندري سؤالين إلى وزيري العدل والدفاع. م خ (أ.غ)

إقرأ أيضا