سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى رئيس زيمبابوي بالعيد الوطني لبلاده
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى رئيس زيمبابوي بالعيد الوطني لبلاده

09 فبراير 2023 05:03 م

موجز أخبار مجلس الأمة ليوم الخميس 9 فبراير 2023

موجز أخبار مجلس الأمة ليوم الخميس 9 فبراير 2023

09 فبراير 2023 | الدستور | شهد مجلس الأمة اليوم الخميس عددا من الأنشطة شملت عقد اجتماع لمكتب المجلس، وتقديم اقتراح برغبة، ونشر عدد من الأسئلة البرلمانية المعتمدة وفي التفاصيل:
 
مكتب المجلس
 
عقد مكتب المجلس اجتماعه الثامن عشر اليوم برئاسة رئيس مجلس الأمة أحمد عبد العزيز السعدون، وبحضورنائب الرئيس محمد براك المطير، وأمين السر أسامة الشاهين، ومراقب المجلس النائب الدكتور عبد الكريم الكندري، ورئيس اللجنة المالية شعيب المويزري ورئيس اللجنة التشريعية مهند الساير، ورئيس لجنة الأولويات عبد الله فهاد العنزي.

وقال أمين السر النائب أسامة الشاهين في تصريح بالمركز الإعلامي لمجلس الأمة " إن مكتب المجلس استكمل مسيرة لقرارات الإصلاحية المالية والإدارية داخل مجلس الأمة وعلى ضوء توصيات اللجنة الثلاثية المشكلة من السادة الأفاضل في ديوان المحاسبة وديوان الخدمة المدنية وإدارة الفتوى والتشريع وبناء على متابعة اللجنة الثلاثية المشكلة من أعضاء مكتب المجلس وهم نائب رئيس المجلس وأمين السر ومراقب المجلس.

وأضاف الشاهين "اعتمد مكتب المجلس هيكلا إدارياً جديداً فيما يتعلق بالإدارات والأقسام المتضخمة في مكتب الرئيس ونائب الرئيس باتجاه إلغاء ثلاث إدارات وستة أقسام بإجمالي 9 وحدات تنظيمية وذلك ترشيدا وتوفيراً وإلغاءً لأوضاع تضخمت حتى وصل أعداد موظفي مكتب الرئيس ونائب الرئيس إلى 13.67% من إجمالي موظفي مجلس الأمة".

وذكر إن " الأعباء المالية رواتب موظفي مكتب الرئيس ونائب الرئيس أخذت تشغل 11.5% من إجمالي رواتب الأمانة العامة لمجلس الأمة وبالتالي كان لابد من إلغاء مثل هذه الإدارات والأقسام".
 
وبين الشاهين أن " هناك قرارات إصلاحية أخرى مالية وإدارية سيتم الإعلان عنها تباعا وهي امتداد لمسيرة القرارات التي بدأناها بإلغاء تعيين غير الكويتيين وعدم تجديد أي عقود للمستشارين غير الكويتيين في مجلس الأمة وتقييد وتنظيم التعيينات في مكتب الرئيس ونائب الرئيس وغيرها من الإجراءات".
 
الاقتراحات برغبة 
 
أعلن النائب حمدان العازمي عن تقدمه باقتراح برغبة بشأن "تطبيق نظام التعليم عن بعد خلال شهر رمضان الكريم في جميع مراحل التعليم العام والجامعي على أن يكون تطبيق هذا النظام اختياريا للطلبة".

الأسئلة البرلمانية
  
وجه 6 نواب 10 أسئلة برلمانية الى عدد من الوزراء، من بينها ثلاثة أسئلة من النائب مهلهل المضف إلى وزيري الكهرباء وشؤون مجلس الوزراء، وسؤالان من النائبة عالية الخالد إلى وزيري التربية والتجارة، ومن النائبة جنان بوشهري إلى وزيري النفط والخارجية.
 
ووجه سؤالا واحدا النواب عبدالله فهاد إلى وزير الدولة لشؤون الإسكان، ود. عادل الدمخي إلى وزير الدفاع، ومبارك الحجرف إلى وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية. م خ (أ.غ)

إقرأ أيضا